أستمع الى المقال

سنعمل خلال هذا التقرير على تغطية كافة التفاصيل حول معالج M1 Pro التي أعلنت عنه شركة آبل مؤخرًا وتحديدًا خلال شهر أكتوبر الماضي من العام الجاري 2021 ومعالج Snapdragon 8cx Gen 3 التي كشفت عنه كوالكوم الأسبوع الماضي، بحيث نكون قادرين على تحديد أبرز الفروق بينهما.

معالج M1 Pro

يأخذ معالج M1 Pro الجديد كل شيء تقريبًا موجود في معالج M1 السابق من آبل الذي تم إطلاقه العام الماضي 2020 ويضاعفه. على سبيل المثال، يأتي معالج M1 Pro بضعف عدد الترانزستور المقدم في الإصدار السابق (33.7 مليار ترانزستور) وبالمقارنة هو أكبر من وحدة معالجة الرسوميات GeForce RTX 3090 الرائدة من نفيديا. كما يدعم بث بدقة 4k وأيضاً 8K وبذاكرة وصول عشوائي (رام) تصل إلى 32 جيجابايت بدلًا من 8 جيجابايت / 16 جيجابايت في معالج M1.

كما يرتكز كارت الشاشة في معالج M1 Pro على 16 من الأنوية بالإضافة إلى العديد من التحسينات على أنوية الذكاء الإصطناعي، ويأتي بدقة تصنيع 5 نانومتر. بجانب هذا، تم العمل على مضاعفة نوى وحدة معالجة الرسوميات من ثمانية إلى 16 ومضاعفة عرض ناقل الذاكرة من 128 بت إلى 256 بت، وبالتالي هذا يعني ضعف عرض النطاق الترددي مع سعة ذاكرة رام تصل إلى 32 جيجابايت كما ذكرنا بالأعلى.

وتم تحسين وحدة المعالجة المركزية بنسبة تصل إلى 70% من أداء M1 ناهيك عن أن وحدة معالجة الرسوميات تصل إلى الضعف بناءً على ما ذكرته شركة آبل على موقعها الرسمي.

اقرأ أيضًا: كل ما تودّ معرفته عن معالج كوالكوم الجديد: سناب دراجون 8 الجيل الأول

معالج Snapdragon 8cx Gen 3

لا شك في أن معالج Snapdragon 8cx Gen 3 الجديد سيعزز مكانته في السوق بفضل العديد من الميزات والتحسينات التي جاء بها، من أبرزها دقة تصنيع 5 نانومتر لأجهزة ARM بنظام ويندوز وتحسينات على الأداء بنسبة 85%. بينما كارت الشاشة يأتي بتحسينات على الأداء بنسبة تصل إلى 60% بالإضافة إلى تحسينات جوهرية على أنوية NPU لتصبح الآن تدعم الآن قوة حوسبة 29 TOPS.

ومع كل هذه التحسينات الهائلة التي جاء بها معالج Snapdragon 8cx Gen 3 إلا أنه يدعم استهلاكًا أقل للطاقة، وبالتالي يمكن لهذا المعالج أن يساعد أجهزة الكمبيوتر المحمولة في العمل بعمر شحن يصل إلى عدة أيام.

قد يهمك أيضًا: مقارنة بين Galaxy M12 و Infinix Hot 11 و Oppo A55 أحدث الهواتف الاقتصادية 2021 في مصر

ويأتي معالج Snapdragon 8cx Gen 3 مزودًا بالعديد من المميزات الهامة للغاية مثل: دعم شبكات الجيل الخامس (5G) بفضل مودم X65 الذي يوفر سرعات تصل إلى 10 جيجابت في الثانية، ودعم كل من Wi-Fi 6 و Wi-Fi 6E، وعزل الضوضاء من خلال الاعتماد على الذكاء الإصطناعي، ودعم الكاميرا الأمامية والخلفية من الكمبيوتر المحمول. مع العلم، ينطلق هذا المعالج لأجهزة الكمبيوتر المحمولة المميزة.

وإليكم في الجدول التالي مقارنة بين معالج M1 Pro ومعالج Snapdragon 8cx Gen 3 لمعرفة كافة التفاصيل:

المواصفاتSnapdragon 8cx Gen 3 5GApple M1 Pro
نوى وحدة المعالجة المركزيةأربعة أنوية Cortex-X1 بسرعة 3 جيجاهرتز (64 بت)يحتوي ‌M1‌ Pro على 10 نوى لوحدة المعالجة المركزية، بما في ذلك نواتان للكفاءة وثمانية نوى عالية الأداء
نوي وحدة معالجة الرسومياتثماني النواة14 لــ 16
نوع ذاكرة الوصول العشوائي (رام)LPDDR4x LPDDR5
HGمحرك العصبي (Neural Engine)هناك ترقية على أنوية NPU لتدعم قوة حوسبة 29 TOPSقوة حوسبة 11 TOPS
دقة التصنيع5 نانومتر 5 نانومتر
سعة ذاكرة الرام القصوى16 جيجابايت32 جيجابايت
أقصى عرض نطاق للذاكرة68.26 جيجابت في الثانية 200 جيجابت في الثانية
الترانزستورات33.7 مليار

يذكر أيضًا أن كوالكوم قد أعلنت عن معالج Snapdragon 7c+ Gen 3 الموجه تحديدًا لأجهزة الكمبيوتر المحمولة منخفضة التكلفة بدقة تصنيع 6 نانومتر بتحسينات على الأداء بنسبة 60% وتحسينات على أداء كارت الشاشة بنسبة 70%. كما يدعم شبكات الجيل الخامس 5G مع مودم X53 الذي يوفر سرعة تحميل 3.7 جيجابت في الثانية. وأيضًا، يدعم Wi-Fi 6E بسرعة 2.9 جيجابت في الثانية. وأكدت شركة كوالكوم أن الأجهزة التي ستعمل بواسطة كل من Snapdragon 8cx Gen 3 و Snapdragon 7c+ Gen 3 تتوفر في النصف الأول من العام المقبل 2022.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.