مركبات ذاتية القيادة تقدّم خدمات التّوصيل داخل المملكة العربية السعودية

مركبات ذاتية القيادة تقدّم خدمات التّوصيل داخل المملكة العربية السعودية
المصدر: الشرق
أستمع الى المقال

في شهر مايو / أيّار من عام الماضي 2021، وبدعم من وحدة التحوّل الرقميّ في المملكة العربيّة السعوديّة،

دخلت شركة الشروق إكسبرس السعوديّة المتخصّصة بالتوصيل وشركة تيسكبوتيكس لتقنيّات الذكاء الاصطناعيّ من هونغ كونغ في شراكة كان الهدف منها إدخال تقنيّة وخدمات التوصيل بالمركبات ذاتيّة القيادة إلى المملكة

البداية كانت من مدينة الملك عبد الله للعلوم والتقنيّة، الواقعة شمال جدّة، حيث وضعت “الشروق إكسبرس” مركبتين ذاتيّتي القيادة في الخدمة، بقدرة استيعابيّة 70 طلبًا في اليوم للمركبة، ونجحت التجربة في جميع مراحلها بنسبة خطأ 0%..

وصرّح أحمد خنفر الرئيس التنفيذيّ لشركة الشروق إكسبرس لموقع اقتصاد الشرق، أنّ بعد نجاح التجربة الأولى، تستعدّ شركة الشروق إكسبرس السعوديّة لإطلاق 6 مركبات ذاتيّة القيادة لتوصيل الطلبات في مدينة الجبيل شرقيّ المملكة، وفيما بعد سيتمّ إطلاق الخدمة في المدن الرئيسيّة للمملكة، وفي مقدّمتها العاصمة الرياض، وذلك في الربع الأخير من العام 2022.

وأشار خنفر إنّ تكلفة وحدة القيادة الذاتيّة تتراوح بين 25 إلى 40 ألف دولار أمريكيّ. وتتكوّن هذه الوحدات من مستشعرات ليدار ميكانيكيّة، وأجهزة ليدار شبه صلبة، وهي تكنولوجيا استشعار عن بعد لتحديد المدى بواسطة الضوء أو الليزر، بالإضافة إلى الكاميرات، وأجهزة تحديد المواقع DGPS، وهي تقنيّة أكثر دقّة من نظام تحديد المواقع العالميّ السابق GPS. وتحتوي أيضًا على وحدة تحكّم عن بُعد في القيادة لتساعدها على التنقّل الذاتيّ.

وأضاف خنفر إلى أنّ الشروق إكسبرس تتطلّع لرفع متوسّط ربحها من التوصيل في قطاعي التجارة الإلكترونيّة وتوصيل طلبات الغذاء بأكثر من 3 أضعاف، وبزيادة من 16% حاليًّا إلى 54%، وذلك من خلال تقليل تكلفة اليد العاملة، لا سيما السائقون والسيّارات البالغة مساهمتهم 84% من كلفة التشغيل.

وتجدر الإشارة أنّ الشراكة بين شركة الشروق إكسبرس السعوديّة وشركة تيسكبوتيكس قد تكون التجربة الأولى في الشرق الأوسط لخدمات التوصيل بمركبات ذاتيّة القيادة، ولكنّها ليست التجربة الأولى عالميًّا، ففي أغسطس / آب عام 2017 بدأت سلسلة مطاعم دومينوز بيتزا الأمريكيّة وشركة فورد، بتشكيل فريق بحثيّ لتنفيذ مشروع توصيل البيتزا إلى المنازل بسيّارات ذاتيّة القيادة، وذلك في مدينة آن أربور في ولاية ميتشيغان الأمريكيّة، وفي أبريل / نيسان 2021 أيضًا، أطلقت شركة Nuro المصنّعة لتكنولوجيا القيادة الذاتيّة عدّة مركّبات لتوصيل طلبات دومينوز بيتزا في مدينة هيوستن.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.