أستمع الى المقال

انطلق مؤتمر آبل السنوي (Peek Performance) للإعلان عن الأجهزة والمنتجات الجديدة التي كان من أبرزها جهاز ماك استديو (Mac Studio) الجديد بتصميم قريب من الماك ميني، لكن مع معالج الشركة الجديد M1 الترا (M1Ultra) وشاشة جديدة أيضًا، وبسعة ذاكرة وصول عشوائي (رام) 128 جيجابايت وسرعة نقل بيانات 7.4 جيجا بالثانية مع SSD.

أهم ما جاء في مؤتمر آبل

آيفون 13 (iPhone 13) باللون الأخضر:

أعلنت شركة آبل خلال مؤتمرها اليوم عن Phone 13‌ و Phone 13‌ Pro باللون الأخضر الجديد، وتتوفر هذه الأجهزة باللون الجديد بدءًا من يوم الجمعه 13 من مارس، وتنطلق للأسواق في 18 من مارس.

وتأتي هذه الإصدارات الجديدة بنفس المواصفات والميزات للإصدارات الأصلية التي كشفت عنها الشركة في وقت سابق دون أي تغيير.

آيفون اس اي 3 (iPhone SE 3):

إزاحة آبل الستار عن جهاز (iPhone SE 3) الذي جاء بمعالج Apple A15 Bionic، وهو نفس المعالج المستخدم في سلسلة iPhone 13، كما يحمل شاشة مقاس 4.7 إنش، مع تحسينات على عمر البطارية والكاميرا.

المواصفات والسعر:

شاشة مقاس 4.7 إنش، وهناك طبقة حماية زجاجية أكثر قوة في الجهة الأمامية والخلفية.

يعمل الجهاز بواسطة معالج A15 Bionic الذي ظهر لأول مرة في سلسلة iPhone 13، ويأتي بأداء أسرع 1.8 مرة عن الإصدار السابق.

تضم وحدة المعالجة محرك Neural مع 16 من الأنوية، الذي يوفر قدرة أعلى وأقوى في تنفيذ المهام المتعددة حيث يمكنها تنفيذ 15.8 تريليون عملية في الثانية، هو ما يعني أداء أسرع من iPhone 8 حتى 26 مرة.

وأما بخصوص الكاميرات، جاء iPhone SE 3 مزودًا بكاميرا خلفية بدقة 12 ميجابكسل مع دعم تقنية  Deep Fusion وSmart HDR.

دعم شبكات الجيل الخامس 5G.

وبخصوص السعر، يتوفر الجهاز للحجز المسبق بدءًا من يوم الجمعة، وينطلق للبيع في 18 من مارس بسعر يبدأ من 429 دولارًا أمريكيًا.

آيباد آير 5 (iPad Air 5):

كشفت شركة آبل عن أحدث إصدارات أجهزة iPad Air، ويأتي مع تصميم  فائق النحافة وخفيف الوزن، وأداء قوي ومميز للغاية.

سعر ومواصفات iPad Air 5:

  • تصميم من الألومنيوم مع 5 خيارات للألوان
  • معالج M1 مع أداء أسرع بنسبة %60
  • دعم شبكات الجيل الخامس 5G
  • دعم لوحة المفاتيح والقلم
  • كاميرا أمامية بزاوية واسعة جدًا بدقة 12 ميجابكسل

ينطلق بسعر يبدأ من 599 دولارًا مع خيارات ذاكرة التخزين الداخلية المدمجة 64/ 128 جيجابايت، ونموذج يدعم شبكة الواي فاي فقط، وآخر يدعم الاتصال بالشبكات الخلوية، ويتوفر الجهاز للحجز المسبق يوم الجمعة ويبدأ البيع في 18 من مارس.

 جهاز ماك استديو (Mac Studio):

أعلنت شركة آبل اليوم عن ماك استديو (Mac Studio) الذي يأتي بمعالج M1 Ultra المميز بعدد 20 من الأنوية، وكرت شاشة بعدد 64 من الأنوية.

وينطلق هذا الجهاز الجديد بأداء أسرع من أجهزة الماك برو (Mac Pro) المميزة بمعالجات إنتل حتى 80%، ويضم الجهاز عدد 4 من منافذ من Thunderbolt 4، واثنان من منافذ USB-A، ومنفذ HDMI، ومنفذ Ethernet في الجهة الخلفية.

وفي الأمام، هناك اثنان من موصلات USB-C، ومنفذ بطاقة الذاكرة الخارجية الميموري كارد، وتؤكد آبل على أن Mac Studio يأتي باستهلاك أفضل للطاقة أقل من 100 واط من أجهزة ويندوز المميزة بــ 16 من الأنوية التي تتميز بنفس المستوى في الأداء.

وعن السعر، فمن المقرر طرح الجهاز بمعالج  M1 Max بسعر 1999 دولارًا مع ذاكرة وصول عشوائي (رام) بسعة 32 جيجابايت، وذاكرة تخزين داخلية مدمحة بسعة 512 جيجابايت SSD، ويتوفر بدءًا من 18 من مارس، بينما يتوفر الإصدار الأعلى بمعالج  M1 Ultra مدعومًا بذاكرة وصول عشوائي 64 جيجابايت بسعر 3999 دولارًا.

شريحة M1 Ultra:

كشف آبل أيضًا خلال مؤتمرها عن شريحة M1 Ultra، التي تأتي مع أداء مضاعف لشريحة M1 Max، لدعم أفضل وأقوى في تطبيقات تحرير الفيديو، وتصميم نماذج 3D.

وأشارت آبل إلى دعم شريحة M1 Max لميزة تعرف باسم (UltraFusion interconnect)، التي تتيح إمكانية إتصال أكثر من شريحة، بتصميم يحاكي  “Infinity Fabric” من AMD، وهو ما يعني اتصال أفضل بين وحدات المعالجة ومعالج الرسوميات والتكوينات الأخرى.

وتؤكد آبل على أن (UltraFusion interconnect) توفر تردد يصل إلى 2.5 تيرابايت في الثانية، بينما تدعم شريحة الجديدة M1 Ultra عدد 114 مليار من الترانزستور، وذاكرة وصول عشوائي (رام) تصل إلى 128 جيجابايت رام، بسرعة 800 جيجا بت في الثانية.

بالإضافة إلى ذلك، تأتي شريحة M1 Ultra بعدد 20 من الأنوية في وحدة المعالجة، و 64 من أنوية معالجة الرسوميات لأداء أسرع 8 مرات مقارنة بشريحة M1. وجاء جهاز ماك استديو (Studio mini) الجديد اليوم بمعالج M1 Ultra الجديد.

شاشة Studio Display:

إزاحة الشركة الستار عن شاشة مستقلة تعرف باسم (Studio Display) بمقاس 27 بوصة، توفر دقة 5K مع 14.7 مليون بكسل، وسطوع يبلغ 600 شمعة، وتدرج لوني P3، ومعدل إنعاش 60 هيرتز، بالإضافة إلى دعم الشاشة لتقنية True Tone التي تعمل على مطابقة الألوان مع الإضاءة المحيطة في مساحة العمل.

وهناك كاميرا أمامية بزاوية واسعة جدًا في الجزء العلوي من الشاشة بدقة 12 ميجابكسل، تدعم ميزة (Center Stage)، وهي ميزة تركز على المستخدم داخل الإطار في مكالمات FaceTime و Zoom لتجربة أفضل أثناء مكالمات الفيديو.

وتشمل ميزات شاشة Studio Display الجديدة على ستة مكبرات صوتية مع دعم تقنية Dolby Atmos، والصوت المكاني، كما تعمل بواسطة معالج A13 Bionic.

وتضم 4 من منافذ USB من النوع Type-C على أن يدعم أحدهم إتصال Thunderbolt 3، وتدعم قدرة 96 واط لشحن أجهزة Mac، حيث يمكن أن تقدم ميزة الشحن السريع لجهاز MacBook Pro بحجم 14 بوصة.

وتتوفر 5K Studio للحجز المسبق من اليوم بسعر 1599 دولارًا، وللشراء في 18 من مارس.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.