لماذا لا تتيح شركة آبل تحميل وتثبيت التطبيقات من خارج آب ستور كما في أندرويد؟

لماذا لا تتيح شركة آبل تحميل وتثبيت التطبيقات من خارج آب ستور كما في أندرويد؟
أستمع الى المقال

لا تسمح الشركة الأمريكية آبل لمستخدميها بإمكانية تحميل وتثبيت التطبيقات والألعاب من خارج آب ستور. على الجانب الآخر، يمكن لمستخدمي هواتف وأجهزة أندرويد تحميل التطبيقات والألعاب من خارج سوق جوجل بلاي (بصيغة APK) فما وجهة النظر في ذلك؟ دعونا نتعرف سويًا في السطور أدناه.

أطلقت شركة آبل متجرها (آب  ستور) عام 2008 كسوق لتوفير التطبيقات والألعاب لأجهزة الآيفون والآيباد والآيبود تاتش، ومنذ إطلاقه وحتى يومنا هذا، لا تسمح شركة آبل بتحميل وتثبيت التطبيقات والألعاب من خارج متجرها.

آبل لا تسمح بتحميل التطبيقات من خارج متجرها لهذه الأسباب

علق رئيس هندسة البرمجيات في شركة آبل، كريغ فيديريغي (Craig Federighi) خلال مؤتمر قمة الويب 2021 (Web Summit) بشأن هذا الأمر قائلًا ” أن التحميل من خارج المتجر الذي يعرف أيضًا باسم (التحميل الجانبي) هو أفضل شيء يتمناه مجرمو الإنترنت”.

كما أن التحميل من خارج المتجر على أنظمة التشغيل بشكل عام يؤدي إلى الانفتاح على البرامج الضارة. ولذلك، ينصح دائمًا بتجنب فكرة التحميل والتثبيت من خارج المتجر لضرورة حماية هاتفك وبياناتك من البرامج الضارة والبرمجيات الخبيثة. وأعرب كريغ فيديريغي عن معارضته لشرط في قانون الأسواق الرقمية المقترح في أوروبا والذي يتطلب من آبل السماح بتحميل التطبيقات خارج متجر التطبيقات. 

إلى ماذا يهدف قانون الأسواق الرقمية

أضاف كريغ فيديريغي أن قانون الأسواق الرقمية يهدف في الأساس إلى مهمة رائعة من شأنها تعزيز المنافسة بالإضافة إلى التأكد من أن المستخدمين لديهم الاختيار، لكن هذا الأمر (التحميل الجانبي) سيكون بمثابة خطوة إلى الوراء. وقال أن iOS أكثر أمانًا مقارنة بنظام التشغيل أندرويد. وبصفتي مهندسًا أريد أن يظل الآيفون أمنًا قدر الإمكان لمستخدميه.

وقال أن هناك جزءًا واحدًا أشعر بالقلق بشأنه، وهو البند الذي يتطلب آبل للسماح بالتحميل الجانبي باسم منح المستخدمين مزيدًا من الخيارات. وتواجه شركة آبل حاليًا ضغطًا قويًا بشأن السماح للمستخدمين بتحميل التطبيقات والألعاب من خارج متجر آبل ستور.

ويتخلص اعتراض شركة آبل بصورة أساسية في “الأسباب الأمنية”. وتناقش حاليًا الجهة التنفيذية للاتحاد الأوروبي قانون الأسواق الرقمية الذي يريد من آبل إتاحة خيار التحميل والتثبيت من خارج المتجر.

اقرأ أيضًا: كل شيء عن iOS 15: مميزات وعيوب والأجهزة التي ستحصل عليه وطريقة تحميله

والسؤال الآن، هل تنجح آبل في الحفاظ على سياستها التي تكمن في منع مستخدميها من التحميل من خارج المتجر ؟ أم ينجح قانون الأسواق الرقمية ويصبح خيار التحميل من خارج المتجر متاحًا للجميع ؟

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.