أستمع الى المقال

إذا كنت شخصًا يعمل في مجال التصميم الجرافيكي أو كنت من هواة إنشاء المحتوى المرئي، فمن المحتمل أنك سمعت عن  كانفا أو استخدمته.

كانفا عبارة عن منصة مجانية لتصميم الجرافيك تتيح لك بسهولة إنشاء ملصقات وبطاقات العمل وخلفيات ورسومات لوسائل التواصل الاجتماعي والمزيد من المحتويات المرئية باستخدام قوالب مصممة بشكل احترافي. يمكن حتى تحميل صور وإضافتها إلى قوالب المنصة باستخدام واجهة المستخدم السلسة.

منصة كانفا

تمتلك كانفا العديد من الميزات الرائعة مع أكثر من 50 ألف قالب، من القص إلى تصحيح الألوان، تجعل ميزات كانفا الصديقة للمبتدئين تحرير الصور أمرًا بسيطًا. يمكن إضافة خلفية مزخرفة لإضفاء مزيد من الأبعاد على الصورة، كما ومن الممكن إدراج نص والتعديل عليه والمزيد.

كما وإن كانفا هي موطن لآلاف من القوالب المجانية والمصممة بشكل احترافي والتي بفضل واجهة المنصة يمكن تخصيصها ببضع نقرات فقط.

وتشمل فئات القوالب الخاصة بها خلفيات تطبيق زووم والملصقات والعروض التقديمية والنشرات والبطاقات والرسوم البيانية وبطاقات العمل ومنشورات إنستاغرام والسير الذاتية والدعوات وأغلفة الكتب والقوائم والنشرات الإخبارية والتذاكر والمزيد.

منشأ كانفا

Source: Canva

عندما كانت ميلاني بيركنز، وهي الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة كانفا، في الجامعة قامت بتدريس تصميم الجرافيك لطلاب آخرين. وغالبًا ما شاهدت طلابها يكافحون مع تعلم أساسيات التصميم بسبب برامج تصميم الرسوم المعقدة وغير الصديقة للمبتدئين. علاوة على ذلك، كانت البرامج مكلفة للغاية، فعلى سبيل المثال كانت تكلفة برنامج Photoshop حوالي 1000 دولار في ذلك الوقت. وكانت بيركنز مقتنعة بأنه لا بد من وجود طريقة أفضل فكان لديها رؤية مفادها أن تصميم البرامج في المستقبل سيكون عبر الإنترنت، ويمكن الوصول إليه أكثر من الأدوات المعقدة.

وهكذا، في سن التاسعة عشرة، بدأت بيركنز وصديقها كليف أوبريشت بالعمل على جزء من هذه الفكرة الكبيرة وكان اسم المشروع المبدئي Fusion Books.

كانت Fusion Books شركة تصميم مطبوعات تم استخدامها عبر الإنترنت. سمحت للأشخاص بعمل تصميماتهم الخاصة باستخدام قوالب Fusion ثم طلبها من هناك، مما جعل الأمر سهلاً وسريعًا وفعالًا من حيث التكلفة على عكس خيارات الطباعة التقليدية.

وبلا شك حققوا نجاحًا هائلًا حينها ولكن عندما كان ميلاني وكليف يديران Fusion Books، اعتقدا أنه يمكن أن يكون هناك تطبيق أوسع للبرنامج، والذي كان بداية لما نعرفه اليوم باسم كانفا.

وفي عام 2011، أسس ميلاني وكليف كانفا. وكانت هذه الخطوة مخاطرة كبيرة نظرًا لوجود العديد من المنافسين الآخرين في السوق، لكنهم بعض النظر عن ذلك أصروا على الاستمرار.

وكان هدف كانفا هو أن تصنع أبسط طريقة ممكنة لتصميم الصور باستخدام وظيفة السحب والإفلات فقط للقوالب التي يمكن للجميع الوصول إليها عبر الإنترنت.

في شهر أغسطس / آب في عام 2013 تم إطلاق كانفا، وخلال ذلك الوقت أدى ظهور منصات التواصل الاجتماعي إلى تغيير كيفية وصول العلامات التجارية إلى الناس. لقد كان هذا هو التوقيت المثالي لكانفا لأنها كانت وسيلة سهلة وبأسعار معقولة لبناء حضور رائع على الإنترنت.

أهم ميزات كانفا

  • تأثيرات الصور

تحتوي كانفا على العديد من التأثيرات لتحسين الصور. ويمكن إضافة هذه التأثيرات على الصور التي توفرها المنصة والصور التي يقوم بتحميلها المستخدم.

تُتيح هذه التأثيرات للمستخدم قلب الصور واقتصاصها وإضافة فلاتر وضبط العديد من خصائص الصور مثل السطوع والتباين والتشبع وما إلى ذلك.

ويمكن الوصول إلى معظم التأثيرات التي تقدمها المنصة من خلال النموذج المجاني.

  • الوصول إلى الصور ومقاطع الفيديو والقوالب
Source: Canva

يمكن الوصول إلى أكثر من 75 مليون صورة وفيديو و420 ألف قالب باستخدام النموذج الاحترافي، ولكن جزءاً منها متوفر مع النموذج المجاني. 

ما يميز كانفا إنها ستعثر تلقائيًا على القوالب بناءً على نوع التصميم الذي تم تحديده. كما ويمكن البحث في القوالب حسب اللون أو اللغة.

أما بالنسبة للصور ومقاطع الفيديو فإن المنصة تمنح المستخدم إمكانية الوصول إليها مباشرة من Pexels وPixabay وفيسبوك وFlickr ويوتيوب وإنستاغرام وDropbox وGoogle Drive والمزيد من المواقع.

  • مكتبة الخطوط

تحتوي كانفا على مكتبة خطوط ضمن النص حيث يمكن العثور على العشرات من نماذج الخطوط، بدءًا من الخطوط البسيطة إلى المعقدة. وإذا كان لدى المستخدم حساب بالنموذج الاحترافي فبإمكانه تحميل خطوط إضافية على المنصة، بشرط أن يكون لديه ترخيص لاستخدام هذا الخط، إذ لا يمكن تحميل أي خط على كانفا.

  • محرر السحب والإفلات

يعمل محرر السحب والإفلات على تسهيل العمل مع الصور ومقاطع الفيديو والقوالب والخطوط. حيث بمجرد ما تم اختيار ما المراد إنشاءه ستعرض كانفا جميع العناصر ذات الصلة. ويمكن إضافة تلك العناصر بطريقة السحب والإفلات وإجراء التغييرات المطلوبة عليها.

  • تأثيرات الرسوم المتحركة

تقدم كانفا ميزة تطبيق تأثيرات الرسوم المتحركة على المحتويات المرئية. فقط ببعض النقرات وسيتم عرض جميع التأثيرات التي يمكن استخدامها. تتضمن العناصر المجانية العديد من التأثيرات مثل Block وBreathe وFade وPan وRise، كما وهناك تأثيرات رسوم المتحركة مدفوعة أيضًا على منصة كانفا.

  • النشر على وسائل التواصل الاجتماعي أو جدولتها

مثل معظم برامج تحرير الصور عبر الإنترنت، تتيح كانفا أيضًا ميزة مشاركة الصور مباشرة مع الشبكات الاجتماعية. وإضافة على ذلك يمكن للمستخدم جدولة منشوراته على وسائل التواصل الاجتماعي، بما في ذلك فيسبوك وتويتر وPinterest وLinkedIn وSlack وTumblr.

  • ميزة Band Kit

تمنح هذه الميزة للمستخدم مساحة تخزين لأصول العلامات التجارية الخاصة به، بما في ذلك خطوط وألوان العلامة التجارية. والفائدة الرئيسية هي أنه يمكن الوصول بسهولة إلى هذه الأصول أثناء تصميم المحتويات المرئية.

لا تتوفر هذه الميزة إلا في النموذج الاحترافي والنموذج الخاص بالمؤسسات. حيث يمكن إنشاء مجموعة علامات تجارية واحدة باستخدام النموذج الاحترافي. ولإنشاء المزيد فيجب على المستخدم الترقية إلى نموذج المؤسسات.

إيجابيات وسلبيات كانفا

الإيجابيات

  • تقدم العديد من الأدوات المميزة في الإصدار المجاني.
  • تحتوي المنصة على العديد من القوالب المجانية للاختيار من بينها وتخصيصها عند اللزوم.
  • يعد تغيير التصميمات وتخصيصها أمرًا سهلًا. إذ يمكن تغيير حجم النص والألوان والموضع وما إلى ذلك.
  • مع كانفا، من السهل الحفاظ على تناسق الألوان والخطوط في جميع التصميمات.
  • يمكن الحصول على العديد من الصور والرسومات المجانية التي يمكن استخدامها متى أردنا لإنشاء أي مظهر أو تصميم نريده.
  • إمكانية اختبار النسخة المدفوعة لمدة 30 يومًا مجانًا.

السلبيات

  • لا يمكننا تخصيص البحث عن الصور، حيث يتم عرض الصور المدفوعة والمجانية معًا.
  • إدارة مجلدات التصاميم والرسومات التي تم تحميلها ليست منظمة ولا يتم عرضها بشكل فعال للمستخدم.
  • خيار التحميل بخلفية شفافة غير متوفر في الإصدار المجاني.
  • ليس لدى كانفا نظام أمني قوي، حيث واجهت العديد من الانتقادات بسبب تعاملها مع هجوم إلكتروني شهد سرقة بيانات ما يقرب من 139 مليون مستخدم.

كانفا بلغة الأرقام والإحصائيات

Source: Canva

في الشهر الأول من إطلاق كانفا في عام 2011، نما عدد المستخدمين إلى 50 ألف مستخدم. وبحلول عام 2014، جمعت الشركة 3 ملايين دولار وكان لديها 600 ألف مستخدم وأكثر من 3.5 مليون تصميم.

أما بالنسبة للآن، فقد نما عدد المستخدمين بسرعة إلى أكثر من 75 مليون شخص شهريًا من أكثر من 190 دولة. ويوجد الآن ما يزيد عن 2500 موظف في الشركة، و1350 منهم بدأوا في عام 2021.

في عام 2021، تم إنشاء 3.5 مليار تصميم و227 مليون عرض تقديمي و480 مليون فيديو. كما تجدر الإشارة إلى أن الشركة تدعم أكثر من 100 لغة، ويلاحظ أن أكثر من 55% من المستخدمين يستخدمون كانفا بلغة أخرى غير الإنجليزية.

وصلت القيمة السوقية لشركة كانفا في نهاية عام 2021 إلى 40 مليار دولار أمريكي بعد أن أعلنت المنصة عن زيادة قدرها 200 مليون دولار أمريكي من المستثمرين.

كما وصلت إيراداتها السنوية لحدود 700 مليون دولار أمريكي. وقالت الشركة إنه هناك الآن أكثر من 500 ألف فريق مدفوع مشتركين في كانفا، بما في ذلك من شركات مثل American Airlines و Zoom و SkyScanner و Intel و Salesforce و PayPal و Live Nation و Marriott International، وحتى الفريق الفني الخاص بمؤسسة إكسفار يعتمد بشكل كبير على منصة كانفا لإنجاز الكثير من التصاميم والمهام الفنية.

وكشف تقرير قامت به Enlyft، وهي شركة تساعد فرق المبيعات والتسويق في العثور على فرص أكثر وأفضل في المجالات التي تعمل فيها، إن لديها بيانات عن 394 شركة تستخدم كانفا. ولُحظ في التقرير إن غالبًا ما توجد الشركات التي تستخدم كانفا في الولايات المتحدة في مجال التعليم العالي. كما وأن في أغلب الأحيان تُستخدم كانفا من قبل الشركات التي تضم 10 إلى 50 موظفًا وعائدات تتراوح بين مليون و10 ملايين دولار.

بالنظر إلى مستخدمي كانفا حسب المجال، نجد أن التعليم العالي بنسبة 14% والمنظمات المدنية والاجتماعية بنسبة 7% وبرامج الكمبيوتر بنسبة 7% وإدارة المنظمات غير الربحية بنسبة 6% والتسويق والإعلان بنسبة 6%.

أما بالنسبة للدول التي تستخدم كانفا، فيوجد 68% منهم في الولايات المتحدة و9% في المملكة المتحدة.

وتوزيع الشركات التي تستخدم كانفا على أساس عدد الموظفين في الشركة، 45% شركات صغيرة (أقل من 50 موظفًا) و29% متوسطة الحجم و24% كبيرة (أكثر من 1000 موظف).

أما توزيع الشركات التي تستخدم كانفا على أساس إيرادات الشركة، فإن الغالبية (66%) إيرادات صغيرة (أقل من 50 مليون دولار) و19% إيرادات كبيرة (أكثر من 1000 مليون دولار) و 7% إيرادات متوسطة الحجم.

مصدر إيرادات كانفا

خدمة الاشتراك

تجني كانفا الجزء الأكبر من أموالها من خدمة الاشتراك الخاصة بها.

هناك ثلاثة نماذج: مجانية واحترافي بتكلفة 9.95 دولارًا لكل مستخدم شهريًا، ونموذج خاص بالمؤسسات بتكلفة قدرها 30 دولارًا لكل مستخدم شهريًا.

يناسب الإصدار المجاني المستخدمين الذين ينشئون من 10 إلى 15 تصميمًا شهريًا. ويمكننا الوصول إلى أكثر من 100 تصميم، وأكثر من 8 آلاف قالب مجاني، وآلاف الصور والرسومات المجانية.

لكن إذا كان هناك حاجة لإنشاء المزيد من الصور، فالنموذج الاحترافي سيناسب المستخدم بشكل أفضل. حيث يمكن الوصول إلى أكثر من 420 ألف قالب و75 مليون من الرسومات والصور ومقاطع الفيديو والعديد من الميزات الأخرى.

يعد نموذج المؤسسات الأنسب للوكالات والشركات التي لديها أعضاء فريق متعددون. إذ يمكن الوصول إلى العديد من مجموعات العلامات التجارية ومساحات عمل أفضل والتخزين غير المحدود.

خدمة الطباعة

Source: Canva

بالإضافة إلى عائدات الاشتراكات، تحقق شركة كانفا أيضًا أرباحًا من خلال خدمة الطباعة الخاصة بها.

Canva Print هي خدمة تتيح للعملاء تخصيص مطبوعات وطلبها على أي شيء من القمصان إلى البطاقات البريدية وبطاقات العمل والمزيد. (يمكن رؤية القائمة الكاملة للأشياء التي يمكن لكانفا الطباعة عليها من خلال هذا الرابط: https://www.canva.com/print/what-we-print/).

من الممكن أن تتراوح أسعار الخدمة من بضعة دولارات إلى بضع مئات من الدولارات وذلك اعتمادًا على كمية الطلب والمواد وما إلى ذلك.

رأي المحرر

في النهاية، يمكننا أن نستنتج أن كانفا أداة سهلة الاستخدام بشكل لا يصدق ويتم اعتبارها أداة تصميم موثوقة عبر الإنترنت. فلدى الشركة عدد كبير من المستخدمين المخلصين كما إنها تحصل على تقييمات رائعة بشكل شبه دائم.

تساعد ميزة السحب والإفلات الخاصة بالأداة المستخدم على عمل تصميمات بسيطة وسريعة. لذلك، بالنسبة لأولئك المستخدمين الذين لا يملكون الخبرة الواسعة في تصميم الجرافيك ولكنهم بحاجة إلى تصميم وتخصيص الصور والفيديوهات، فستكون هذه الأداة ذات فائدة كبيرة لهم. كما يمكن للمستخدم تصفح آلاف القوالب والتنسيقات، وسيجد أنه حتى الخيارات المجانية تحتوي على صور عالية الجودة ومظهر عصري من شأنه أن يتناسب بشكل كبير مع جميع الصناعات والمجالات. علاوة على ذلك، نماذج المنصة تأتي بأسعار معقولة ومدروسة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.