الاستثمار في التوكنز… علامات خطر! عليك تجنبها

الاستثمار في التوكنز… علامات خطر! عليك تجنبها
أستمع الى المقال

تبدو مخاطر الاستثمار في التوكنز واضحة من خلال مراجعة ما حصل مع عملة الحبار الرقمية التي ارتفعت بشكل مفاجئ لكنها انخفضت، لكن هناك توكنز حققت ارتفاعاً حقيقياً. وتصدّرت عناوين الأخبار في الأيّام الماضية توكن لعبة الحبّار (SquidGame) وقصّة ارتفاع سعرها الهائل, ومن ثمّ فقدانها لقيمتها لكونها كانت مشروعًا احتياليًّا عبر تكنيك سحب البساط (rugpull) و وعاء العسل (honey pot) وبالمقابل حققت توكنز(token) أخرى، مثل: شيبا اينو (Shiba inu) نجاحًا باهرًا, من ثم حوّلت بعض مستثمريها لأثرياء في غضون أيّام. فكيف بإمكانك تمييز التوكنز(token) الّتي ستحقّق نموًّا بدون وقوعك بالاستثمار في مشاريع احتياليّة، مثل: لعبة الحبّارة. تناولنا في مقال سابق تقييم مشاريع التوكنز كمشاريع شركات ناشئة من ناحية اقتصاديّة وإداريّة. كما فسّرنا كيفيّة عمل التوكنز والعقود الذكيّة وسلاسل الكتل وغيرها من التفاصيل المهمّة لفهم كيفيّة كشف المشاريع الخطرة.

وفي هذا المقال سنُقيّم التوكنز من الناحية التقنيّة كما سنسلط الضوء على الأدوات المساعدة.

استكشاف التوكن وعقدها الذكي

إن الاستثمار في التوكنز يتطلب القدرة على التفريق بين العملات و التوكنز, ومن الممكن استخدام مواقع خاصة بتداول العملات، مثل: CoinMarketCap, حيث يمكننا البحث عن عملة محددة، أو كوين لعرض الملف الخاص بالعملة، أو التوكن المستهدفة، وتقدم غالبية الخدمات ملفاً فردياً مشابهاً للصورة التالية: 

تفاصيل عملة البتكوين من موقع CoinMarketCap

في المثال أعلاه, قمنا بالبحث عن عملة البيتكوين, كما صنّفها الملف كعملة.

وبالمقابل، نجد عند البحث عن عن شيبا اينو (shiba inu) على موقع CoinMarketCap أنه تم تصنيفها كـتوكن كما هو موضح في الصورة التالية باللون الأصفر، أما باللون الأخضر فتمت الإشارة لمكان عرض الشبكة التي تم بناء التوكن عليها وهي الإيثيريوم (Ethereum) بالإضافة للعقد الذكي الخاص بالتوكن.

تفاصيل توكن شيبا اينو (shiba inu) من موقع CoinMarketCap

وكما هي العادة، قد لا نجد التوكنز الحديثة الإطلاق أو الضعيفة من ناحية القيمة السوقية على CoinMarketCap, بالمقابل ستكون موجودة على موقع التوكن الرسمي. وسيكون العنوان بشكل سلسلة من الأرقام والأحرف مثلاً عنوان توكن الشيبا هو: 0x95ad61b0a150d79219dcf64e1e6cc01f0b64c4ce

قبل الاستثمار في التوكنز، تعرف على الاختبارات التقنية العامة:

بما يخص الاستثمار في التوكنز يمكنك، بعد تحديدك للشبكة التي تعمل عليها التوكن,  وحصولك على عنوان عقدها الذكي، التوجه للأدوات التالية التي ستقوم بجمع المعلومات عن التوكنز وتقيّم المخاطر: 

  1. أداة tokensniffer التي تعمل على 9 شبكات مختلفة منها شبكة الإيثيريوم (ethereum) وشبكة باينانس الذكية (Binance Smart Chain – BSC)، والتي ستساعدك على فهم المخاطر المرافقة لكل توكن تود شراءه.
  2. أداة bscheck التي تعمل على شبكة الإيثيريوم (ethereum) وشبكة باينانس الذكية (Binance Smart Chain – BSC)، والتي ستساعدك على تقييم إن كان العقد الذكي حقيقياً أو احتيالياً.

ستساعد الأدوات المذكورة أعلاه على التعمق في تفاصيل التوكن والعقود الذكية بعمق. وعليه سنتناقش بالتفاصيل كيفية جمع المعلومات التي توفرها الأدوات، وتفسير معاني الإشارات المقدمة.

تدقيق عمليات البيع والشراء واكتشاف الـ (honeypot)

كجزء من التحقق والتأكد من صحة التوكن، قم بتدقيق عمليات البيع والشراء للتوكن، عبر استخدام أدوات مثلdextools أو poocoin. ولا يقتصر الموضوع على التأكد لمرة واحدة، بل عليك متابعة معدل تداول التوكن (Volume) وتغيراته. فمعدل التداول المنخفض يعتبر نقطة سلبية ومؤشر خطير.وستساعدك الأدوات على رصد عمليات البيع والشراء، فالتوكنز ذات حركة الشراء العالية مقارنة مع حركة بيع منخفضة أو معدومة. فهي إشارة سلبية ومؤشر خطير.وقد تعني الإشارات المذكورة أعلاه بشكل أو بآخر بأن المشروع احتيالي من نوع وعاء العسل (honeypot). هذا النوع من الطرق الاحتيالية يوفر إمكانية الشراء ولكن لا يوفر إمكانية البيع.

  1. التأكد من وجود عمليات بيع.
  2. أيضاً التأكد من صحة العقد الذكي.
  3. التحقق من مجتمع التوكن، ووجوده وتفاعلاته، إضافة للمجموعات الخاصة به إن كان هناك شكاوى من وجود تحديات تمنع القدرة على البيع.
  4. استخدام أدوات اختبار التوكن ضد احتيال وعاء العسل (honey pot).

كما قد تساعدك الأدوات التالية في عملية التحقق أيضاً, rugdoc على شبكات الايثيريوم (ethereum), وشبكة باينانس الذكية (BSC), وبوليغون (Polygon), وفانتوم (Fantom). وافالانجي (Avalanche), وتقدم rugdoc.io والعديد من الخدمات الأخرى المفيدة لاختبار العملات والتحقق من مصداقيتها ينصح بالاطلاع عليها واستخدامها.

تدقيق توزّع التوكن بين المحفظات واكتشاف فخ سحب البساط

يجب تحليل توزّع التوكن بين مختلف المحفظات، ويتم ذلك باستخدام أدوات استكشاف الكتل (Block Explorer).أما على شبكة الإيثيريوم (ethereum) فاستخدم استخدم etherscan وعلى باينانس الذكية (BSC) استخدم bscscan

  1. على شبكة الإيثيريوم (ethereum) استخدم etherscan
  2. على شبكة باينانس الذكية (BSC) استخدم bscscan
  3. على شبكة بوليغون (Polygon) استخدم polygonscan

العملية تتم عبر البحث عن التوكن المستهدف بواسطة استخدام عنوان العقد الذكي الخاص بها.
على سبيل المثال: العنوان الخاص بالعقد الذكي لتوكن (SHIBA INU) هو:
0x95ad61b0a150d79219dcf64e1e6cc01f0b64c4ce وبمجرد البحث عنه في موقع استكشاف الكتل لشبكة إيثيريوم etherscan ومن ثم الذهاب للقسم الخاص بعرض مالكي التوكن نلاحظ التالي :

في الصورة تفاصيل الحسابات لمالكي توكن ( SHIBA INU ) حسب موقع etherscan

وفي أعلى الصورة تمت الإشارة إلى الـ Holders, أي عدد المالكين الحاليين للتوكن، وزيادة الرقم ينعكس إيجابياً على جودة التوكن، كون العدد المنخفض للمستثمرين يعني ثقة أقل بالتوكن.

وعند التوسع في قسم الـ(holders) سيتم عرض الحسابات الحاملة للتوكن بحسب حصتهم. ولكن يعد امتلاك حساب واحد لحصة سوقية عالية إشارة سلبية وتعني بشكل وأخر أن التوكن عرضة لحيلة سحب البساط (rugpull) والتي تتم عبر قيام مالك التوكن الأساسي بالاحتفاظ بحصة سوقية ضخمة, ليتم بيعها دفعة واحدة عند ارتفاع قيمة التوكن، مما سيؤدي إلى انهيار الأسعار وخسارة المستثمرين أموالهم.

طرق أكثر تعقيداً

وهنالك طرق أخرى أكثر تعقيداً لتنفيذ تحايل سحب البساط عبر امتلاك مالك التوكن لعدة محفظات. حيث أنه وفي مرحلة ما قام بتوزيع الحصة السوقية التي يملكها عليهم.ولكشف هذا النوع من التحايل، اختبر المحافظ المالكة لحصص كبيرة بنسبة 1% أو أكثر. وتتبع المصدر الذي حصلوا منه على التوكن.والهدف هو التأكد من كون المحفظات هذه تمتلك تحركات طبيعية سابقة، وليست مملوكة من قبل المالك.

وفي الصورة السابقة لتوكن (SHIBA INU) قمنا بتحديد بعض المحفظات باللون الأصفر، خاصةً تلك التي تحمل الأرقام (2), (3), (6), (15) والتي تعتبر محفظات خاصة بأسواق التداول مثل ما هو واضح من الأسماء التي تحملها. وتعد زيادة الحصة السوقية لتلك الأسواق أمراً إيجابياً ينعكس على جودة التوكن وتساعد على تحقيق استقرار سعر التداول. وخذ بعين الاعتبار أن المحفظة رقم (1) تسمى بالـ burnAdress, والتي تمثل عنواناً ميتاً ليس لمحفظة مملوكة من أحد بل مجرد عنواناً يتم استخدامه لتقليل عدد التوكنز المتداولة في السوق، والعنوان يكون مشابهاً لـ “0xdead0000000000000000“.وفي المثال أعلاه، قمنا بالتحقق من الحساب رقم (4) ووجدنا أنه تابع لـ “India Covid-Crypto Relief” وهو حساب تم إنشاءه لمساعدة الهند خلال أزمة كورونا، وعلى أثره حصل الحساب على 50 ملياراً منحت لهم من قبل مؤسس شبكة الإيثيريوم فيتاليك بوتيرن (Vitalik Buterin) بحسب شبكة CNN والتي قامت بدورها بتحليل محفظته العامة.

وأيضاً عند التحقق من الحساب رقم (5) المالك لـ 3% من قيمة التوكنز, نجد أنه يعود لإحدى الجهات المجهولة ويملك في محفظته توكنز ما تبلغ قيمتها الـ 3.5 مليار دولار، والتي تم إنشاءها بتاريخ 2020-11-30. وبهذا الشكل نقوم بالتحقق من بقية المحفظات، ويجب  الاستفادة من طرائق البحث عبر المصادر مفتوحة المصدر وشبكات التواصل الاجتماعي مثل reddit, حيث إن المعلومات الخاصة بالمحفظة رقم 4 حصلنا عليها من البحث عن عنوان المحفظة المطلوبة في موقع ريديت. 

قد يهمك: استخبارات المصادر المفتوحة

كيف تحديد قيمة السيولة لتوكن (liquidity)

وحول الاستثمار في التوكنز تفرض مواقع تداول العملات الرقمية المركزية مثل Binance شروطاً صارمة لقبول أي توكن جديدة للتداول، وتلك التي لا تستوفي الشروط، كالتوكنز التي تم إنشاؤها حديثاً, لا يتم إدراجها، وعليه يجب على أصحاب التوكنز الحديثة، التوجه إلى مواقع التبادل (swap) اللامركزية، مثل pancakeswap و uniswap.لذلك وليتم إدراج توكن جديدة للتداول يجب إضافة مبلغ معين سنسميه تجاوزاً “ضماناً” ويعادل التقدير الذاتي لقيمة التوكن من قبل المطور.فمثلاً عند إضافة 1000 قطعة من التوكن مقابل مبلغ ضمان على فرض ما يعادل 1000 دولار أمريكي, فهذا يعني افتتاح التداول بسعر دولار واحد مقابل التوكن الواحدة.وسيحدد المبلغ الرئيسي الذي قام مؤسس التوكن بتقديمه كضمان درجة قوة التوكن، ومدى ثقة المؤسس وإيمانه بالمشروع الذي طرحه. وبالمقابل فإن انخفاض مبلغ الضمان قد يعني إشارة سلبية.

كيف يتم التحقق من قيمة السيولة للتوكن؟

تتم العملية بواسطة أدوات مثل: dextools والتي تقدم العديد من المعلومات عن التوكن ومن بينها القيمة السوقية.تعمل الأداة على شبكات الايثيريوم (ethereum), باينانس الذكية (BSC), بوليغون (Polygon), فانتوم (fantom). وكل ما نحتاجه هو إدخال عنوان العقد الذكي للحصول على كامل المعلومات.

تفاصيل توكن PooCoin من أداة dextools

وفي الصورة من أداة dextools تفاصيل توكن PooCoin و الإشارة إلى مقدار السيولة المخصصة لها بتوكن الـ BNB و التي تقدر بـ $4,207,582.72 . رابط
أو عن طريق أداة poocoin تعمل على شبكة باينانس الذكية (BSC) ,بوليغون (Polygon) ,كوجين(KuChain)

تفاصيل توكن PooCoin من أداة poocoin

وفي الصورة من أداة poocoin تفاصيل توكن PooCoin و التي تشير إلى مقدار السيولة المخصصة مقابل مجموعة مختلفة من العملات .

تدقيق قفل السيولة (liquidity lock) واكتشاف الـ(rugpull)

من أهم النقاط الواجب تدقيقها عند الاستثمار في التوكنز هي قفل السيولة، والتي تعتبر إحدى أكبر علامات الخطر لكونها تؤسس لاحتمالية وقوع احتيال سحب البساط، والتي تتم عبر قيام مؤسس التوكن بإضافة مبلغ سيولة معين، وعرض التوكن للتداول وتسويقها، وبعد دخول مستثمرين للتوكن عبر استبدال ما يملكونه من عملات رقمية بالتوكن الجديدة، سيتم ارتفاع المخزون من العملات الأخرى، وعليه قد يقوم مؤسس التوكن بسحب هذه الأموال وإيقاف التداول، والذي بدوره سيؤدي لانهيار التوكن إلى قيمة الصفر.

ولتوضيح كيف تتم عملية قفل السيولة، عند إيداع مبلغ الضمان الأولي في مرحلة إدراج التوكن للتداول. سيحصل المؤسس على توكن يسمى بحوض سيولة التوكن (liquidity Pool token) واختصاره LPT, ويمكن تشبيهه بوصل الملكية لمبلغ الضمان، وعند إعادة الوصل تستطيع استرجاع مبلغ الضمان.
ويجب وضع “الوصل” هذا في مكان آمن، وعليه تقدم شركات خدمات توفر إمكانية “القفل” لفترة زمنية حيث تمنع سحب قيمة الإيداع لفترة محددة.

مثال على شركات تقدم خدمة حماية الوصل unicrypt, cryptexlock, dxsale وفي المشاريع الجيدة، يقوم مؤسسه بالإعلان عن مكان تواجد قفل السيولة وبإمكان المستثمر التحقق من المواقع الرسمية للشركات المسؤولة عن القفل عبر البحث عن عنوان العقد الذكي.

كما قد يلجأ بعض المؤسيين لطرق أفضل وأكثر أماناً للمستثمرين، عبر إرسال “الوصل” إلى عنوان ميت (Burn Address) ويتم عبر هذه الطريقة القفل بشكل نهائي. وتقدم بعض المواقع كـ poocoin خدمة ممتازة حيث أنها تظهر تنبيهاً في حال لم تكن السيولة مقفلة.
لذلك، من واجب مؤسسي التوكن ومن باب حسن النية توضيح الطريقة التي تم اتباعها لقفل أو حرق التوكن بشفافية. 

من الجيد إدراك أن قفل السيولة ليس دليلاً كافياً على أننا تجاوزنا مرحلة الخطر، حيث أن المؤسس قادر على قفل السيولة عبر الحرق LPT ولكن بالمقابل قد يقوم بشراء كميات كبيرة من التوكن,والاحتفاظ بها في محفظته الخاصة ليقوم وعند ارتفاع السعر بالبيع. وعليه قمنا بتحليل طرق أخرى للتدقيق أعلاه، ومنها تتبع المحفظات الحاملة لعدد كبير من التوكنز.

كيف يتم تحقيق مرابح من التوكنز؟

بما يخص الاستثمار في التوكنز، على فرض اتبعنا كل ما تطرقنا له في المادة حول تحليل طرق تقييم وتحليل التوكنز وغيرها. لا يعني أننا ما زلنا نتعامل مع توكن آمن ذي مستقبل جيد، فعلياً ما تطرقنه له يحلل الأساسيات المكشوفة والتي من الممكن التحقق عبرها من توكن معين.وبالمقابل لا يوجد طريقة محددة لكشف التوكنز التي قد تحقق استثمارات ناجحة. وأغلب من حقق ثروة عالية من التداول لم يكونوا مضاربين، بل مالكين لمنصات التداول، على سبيل المثال:

Brian Armstrong بثروة تقدر بـ 13.8 مليار دولار. مؤسس شركة Coinbase لتداول العملات الرقمية.

Changpeng Zhao بثروة تقدر بـ 1.9 مليار دولار. مؤسس شركة Binance لتداول العملات الرقمية.

وفعلياً من صنع الربح الحقيقي هم مؤسسو التوكنز والعملات، وصانعو منصات التداول وليسوا المستثمرين.أما عن الرابحين الأكبر، فهم هؤلاء المنشئون لتوكنز مدعومة بمشاريع تقدم فائدة للمجتمع في قطاعات قد تكون حيوية. مثل الصحة والتعليم وقطاعات الترفيه.

لتبدأ رحلتك بتطوير توكن أو عملة خاصة بك، عليك تعلم تطوير وبرمجة تقنيات شبكات الكتل.كما عليك تطوير مجال عملك الحالي عبر إدخال تقنيات سلاسل الكتل بالتعاون مع المختصين في هذا المجال. والأهم عند إطلاقك للتوكن المستقبلي الخاص بك، تذكر ألا ترتكب الأخطاء المذكورة أعلاه.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.