شركة TSMC تعلن أنّ أرباحها للربع الأخير لعام 2021 تفوق توقّعات المحلّلين بأرباح قياسيّة

شركة TSMC تعلن أنّ أرباحها للربع الأخير لعام 2021 تفوق توقّعات المحلّلين بأرباح قياسيّة
المصدر: reuters
أستمع الى المقال

أعلنت شركة TSMC لتصنيع أشباه الموصلات التايوانيّة، والّتي تعتبر إحدى أكبر شركات تصنيع الرقائق في العالم، عن أرباحها للربع الأخير لعام 2021، والّتي فاقت توقّعات المحلّلين بأرباح قياسيّة. وأشارت TSMC عن نموّ في الإيرادات على أساس سنويّ بنسبة 24.1%، في حين ارتفع صافي الربح إلى 6.01 مليار دولار مقارنة بحوالي 5.1 مليار دولار في العام السابق.

ووفقًا لتقرير لوكالة رويترز إنّ شركة TSMC تتوقع أن يتسارع النمو في السنوات المقبلة بسبب ازدهار الطلب على أشباه الموصلات، حيث أعلنت شركة التكنولوجيا العملاقة يوم الخميس عن تحقيق أرباح ربع سنوية قياسية وقالت إنها تخطط لإنفاق الثلث على الأقل أكثر من العام الماضي، وكما أشار التقرير عن ارتفعت في أسهم TSMC بنحو 7% هذا العام وحده، وهذا ما عزّز القيمة السوقيّة للشركة المصنّعة إلى 618 مليار دولار.

توفّر TSMC الرقائق لشركات مثل Apple و Qualcomm و Samsung و Intel والعديد من عمالقة التكنولوجيا، وهي تخطّط لإنفاق 40-44 مليار دولار في عام 2022 وحده لزيادة قدرتها التصنيعيّة وتلبية الطلبات العالية من أمثال آبل وإنتل.

وأشرنا في وقت سابق في مقالة مفصّلة على موقعنا حول المنافسة الشرسة بين TSMC وإنتل وسعي الأخيرة إلى التخلّص من سيطرة شركة TSMC على سوق أشباه الموصّلات، ومحاولة للاكتفاء الذاتيّ خوفًا من سيطرة حكومة الصين على الشركة.

وتعمل TSMC مع المزيد من الشركات في الآونة الأخيرة لتنويع جعبتها وتقليل اعتمادها على أعمال آبل وحدها وسلسلة الرقائق A و M الجديدة. وبدأت الشركة بالفعل في إنتاج رقائق 3 نانومتر، على الرغم من أنّ العمليّة في طور التجربة حاليًّا، وهي ليست جاهزة بعد للاستخدام من قبل شركاء مثل Apple و Qualcomm و Intel.

وقال الرئيس التنفيذيّ للشركة C. C. Wel إنّه ليس قلقًا بشأن زيادة المعروض من الرقائق لأنّ مصنّعي السيّارات سيعتمدون على إنتاج TSMC لتطويرها وتزويدها بالمركبات المستقبليّة، في حين لم يعرب Wel عن تخوّفه من السوق بشأن زيادة المعروض من الرقائق في السنوات القادمة وقال إنّ الزيادة الكبيرة في محتوى السيليكون في الأدوات التقنيّة مثل السيّارات الكهربائيّة ستساعد TSMC في تصحيح أوضاعها في السوق.

والجدير بالذكر أنّ شركة TSMC قد أعلنت في عام 2021 عن خطّة توسّعيّة بقيمة 100 مليار دولار على مدى السنوات القليلة المقبلة، حيث تعمل التقنيّات الجديدة مثل تكنولوجيا اتّصالات الجيل الخامس (5G) وتطبيقات الذكاء الاصطناعيّ أيضًا على زيادة الطلب على الرقائق.

ومن المتوقّع أن تكون عائدات الربع الأوّل للشركة في حدود 16.6 مليار دولار إلى 17.2 مليار دولار، مقارنة بـ 12.92 مليار دولار في نفس الفترة من العام السابق، أمّا بالنسبة لهذا العام فمن المتوقّع أن ينمو في نطاق متوسّط ​​إلى مرتفع يبلغ 20% بالدولار الأمريكيّ.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.