أستمع الى المقال

في الوقت الذي أصبحت تعتمد فيه معظم أجهزة الهاتف المحمول الذكية، عدا أاجهزة آبل، على منفذ USB-C للشحن، فإن شركة آبل كانت عنيدةً ولا زالت متمسكةً بموصل Lightning الخاص بها الذي طرحته مع جهاز iPhone 5، لكن طالبًا موهوبًا في مجال الروبوتات أظهر ما كان يمكن أن يكون أخيرًا. حيث كان الشاب كين بيلونيل يعمل منذ فترة على تعديل جهاز آيفون بحيث يتمكن من الشحن ونقل البيانات عبر USB-C، وقد أكمل مشروعه أخيرًا.

 

نشر الشاب مقطع فيديو قصير على يوتيوب يعرض فيه نتيجة عمله. إذ يظهر في المقطع جهاز آيفون يبدو أنه سليمًا، لكن مع وجود فرقٍ واحد، وجود منفذ USB-C بدلاً من منفذ Lightning، ويمكنك أن ترى أن الجهاز يبدأ في الشحن عند توصيله. وإن نجحت التجربة بالفعل على نطاقٍ واسع، فهذه نتيجةٌ رائعة، لأنه أمرٌ يطالب به المستخدمون والمشرّعون منذ سنوات.

 

ويدّعي بيلونيل أنه سيقوم برفع مقطع فيديو يُظهر كيف تمكّن من إنجاح ذلك في وقتٍ قريب. لكن في غضون ذلك، لديه بالفعل مقطع فيديو قديم يعرض بداية رحلة USB-C الخاصة به مع جهاز آيفون.

 

ربما هذا ليس تعديلًا تريد إجراؤه لنفسك. فبالرغم من أننا نر عملية التحويل الكاملة، لكننا نكاد نجزم أنها طويلة وصعبة وتحتاج خبرةً اختصاصية. ومع ذلك، فإن هذا يدل على أن ذلك ممكن بدون أي إعادة تصميم حقيقية لجهاز آيفون، كما تدّعي الشركة.

 

هل يمكن أن يصبح جهاز آيفون بمنفذ USB-C حقيقة؟

 

إذا كنت تأمل أن يصبح جهاز آيفون مزودًا بمنفذ USB-C حقيقةً واقعةً يومًا ما دون الحاجة إلى صنعه بنفسك أو استخدام الوسائط، فقد تكون محظوظًا، لأن الاتحاد الأوروبي يشاركك ذلك الأمل أيضًا.

 

إذ تم الإعلان في شهر سبتمبر/أيلول الفائت عن خطط لجعل USB-C هو معيار الشحن العالمي للهواتف الذكية ومعظم الأجهزة المحمولة الأخرى، مما يعني أنه سيتعين على آبل تضمين منفذ USB-C لأي هواتف تباع في الاتحاد الأوروبي. وإذا كان عليها فعل ذلك، فمن المحتمل أن تتحول أجهزتها إلى منافذ USB-C في بقية أنحاء العالم أيضًا، لأنه لن يكون من المنطقي لها كمُصنّع القيام بخلاف ذلك.

 

لكن اكبح جماح حماسك حيال الفكرة. إذ لم يتم الانتهاء من هذه الخطط وتحديد موعدًا للبدء بتنفيذها، حيث سيكون أمام  شركة آبل 24 شهرًا لإجراء هذا التحويل. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن لشركة آبل دائمًا اختيار جعل جهاز آيفون بدون منافذ بدلاً من ذلك والاعتماد على الشحن اللاسلكي فقط. ويجب أن يفي ذلك من الناحية الفنية بشروط القانون.

 

في النهاية، فإن وجود جهاز آيفون بمنفذ USB-C أصبح أقرب إلى الواقع منه إلى الخيال الآن، وبالنظر إلى مدى حقيقة أن تكون قادرًا على شحن كل أجهزتك باستخدام كابل واحد، فقد يكون ذلك تغييرًا إيجابيًا.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.