فيسبوك، واتساب وإنستاغرام يخرجون عن الخدمة في جميع أنحاء العالم

فيسبوك، واتساب وإنستاغرام يخرجون عن الخدمة في جميع أنحاء العالم
Shutterstock.com/Gil C

أبلغ المستخدمون في جميع أنحاء العالم أنهم غير قادرين على الوصول إلى منصات وتطبيقات Facebook و Instagram و WhatsApp، وبدلًا من ذلك، تظهر لهم أخطاء تقول “لا يمكن الوصول إلى المواقع”.

 

فعند محاولة فتح أي من المواقع الثلاثة، يظهر للمستخدمين خطأ “DNS_PROBE_FINISHED_NXDOMAIN” مرفقًا بنصيحةٍ للتحقق مما إذا كان هناك خطأ إملائي في النطاق (اي اسم الموقع واللاحقة) الذي تم إدخاله في شريط العناوين.

 

إذ تقول رسالة الخطأ “لا يمكن الوصول إلى هذا الموقع. تحقق مما إذا كان هناك خطأ إملائي في facebook.com. وإذا كانت الكتابة صحيحة، فحاول تشغيل Windows Network Diagnostics”.

 

كما أبلغ مستخدمو الهاتف المحمول أيضًا أن تطبيقات الشركة لا تعمل، إذ تظهر لديهم عبارة “الرجاء التحقق من اتصالك بالإنترنت وحاول مرة أخرى لاحقًا”.

 

وفي الوقت الحالي، فإن موقع .onion الخاص بفيسبوك معطل أيضًا، وهو موقع يسمح بالوصول إلى موقع فيسبوك عبر بروتوكول Tor، باستخدام نطاق المستوى الأعلى .onion الخاص به. إذ يظهر نفس خطأ DNS_PROBE_FINISHED_NXDOMAIN الذي تظهره مواقع الويب الرئيسية للشركة.

 

ولا زال من غير المعروف ما إذا كان هذا انقطاعًا مخططًا له من قبل الشركة أو مشكلة في خوادم الأنظمة الأساسية الثلاثة أو أن الخدمات تتعرض للهجوم. كما أن الشركة لم تقدم حتى الآن تفسيرًا لهذا الانقطاع، بل اكتفت بتغريدةٍ اعتذرت فيها عما حدث، وقالت إنها تعمل على إعادة الاتصال في أقرب وقتٍ ممكن.

 

وقدّم مايك شرويبفر، المدير التقني لـ Facebook اعتذاره “الخالص” في تغريدةٍ له على تويتر، وقال إن الشركة تواجه مشكلةً في الشبكات، وتعمل الفرق الهندسية على تصحيح الأخطاء واستعادة الخدمات في أسرع وقتٍ ممكن.

 

ووفقًا لخبراء الشبكات، من المرجح أن تكون مشكلةً في بروتوكول التوجيه بين البوابات هي السبب وراء هذا الانقطاع المستمر. وبروتوكول التوجيه بين البوابات هو بروتوكول توجيه خارجي مُصمم لتبادل المعلومات المتعلقة بالتوجيه بين الأنظمة المستقلة في شبكات الحاسب.

 

وأوضح جون جراهام كومينغ، المدير التقني في شركة Cloudflare، وهي خدمة تُعنى بشبكة توصيل المحتوى ونظام أسماء النطاقات وتحسين أداء وسرعة مواقع الويب وتوفير حماية لها، أنه بين الساعة 15:50 بالتوقيت العالمي الموحّد والساعة 15:52 بالتوقيت العالمي، اختفى موقع Facebook والمنصات ذات الصلة من الإنترنت في موجةٍ من تحديثات بروتوكولات التوجيه بين البوابات.

 

وأضاف يوهانس ب. أولريتش، عميد الأبحاث في معهد سانس للتكنولوجيا، أنه تم سحب مسارات بروتوكولات التوجيه التي تشير إلى مساحة عنوان IP الخاص بـ Facebook. ولم يعد الإنترنت يعرف مكان العثور على عناوين IP الخاصة بـ Facebook. وأحد أعراض ذلك هو أن طلبات DNS؛ أي نظام أسماء النطاقات تفشل حالياً. ولكن هذا مجرد نتيجة لاستضافة Facebook خوادم DNS الخاصة بها داخل شبكتها الخاصة. وحتى مع عمل DNS (على سبيل المثال إذا كان لا يزال لديك نتائج مخفية)، لا يمكن الوصول إلى عناوين IP في الوقت الحالي.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.