أستمع الى المقال

انتهى يوم الخميس مزاد لشراء هاتف (آيفون 10) iPhone X جرى تعديله ليقدم منفذًا من نوع (يو إس بي-سي) USB-C بدلًا من منفذ Lightening الذي تستخدمه شركة آبل في هواتف الذكية.

ودفع الفائز بالمزاد على موقع (إيباي) eBay مبلغ 86,000 دولار أمريكي للجهاز الذي يعمل بصورة طبيعية، ويشمل ذلك القدرة على نقل البيانات والشحن.

وكان طالب الهندسة (كين بيلونيل) قد تمكن من إزالة منفذ Lightening ووضع منفذ USB-C مكانه. وكشف عن الهاتف في شهر تشرين الأول/ أكتوبر، وسرعان ما اكتسب الهاتف شهرةً بين مستخدمي آيفون الذين ينتظرون بفارغ الصبر أن تحذو آبل حذو الشركات الأخرى بأن تستخدم منفذ USB-C الأكثر شيوعًا.

ونشر بيلونيل في وقت سابق من شهر تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري مقطع فيديو يوضح عملية الاستبدال، ويبدو من الفيديو أن الأمر لم يكن بسيطًا.

فبالإضافة إلى الهندسة العكسية للموصل C94 الخاص بآبل، فقد كان على بيلونيل تصنيع لوحة دوائر مخصصة، واختبار التوصيلات وتوجيهها، وحصر أجزاء منفذ USB-C في مكان ضيق جدًا. وبعد الانتهاء من الهاتف، طرحه الشاب المهندس للمزاد العلني على موقع (إيباي) ومنذئذ أخذ المزاد بالارتفاع ليبلغ أكثر من 86,000 دولار.

ويقول بيلونيل إنه يضمن أن جهاز آيفون مع منفذ USB-C يعمل، ولكنه حذر من إجراء عمليات الاستعادة، أو التحديث، أو المسح. وعلاوة على ذلك، قال إنه يجب على المشتري ألا يستخدم الهاتف المُعدَّل بوصفه الجهاز الأساسي، وأكد على ضرورة عدم فتح غطاء الجهاز.

وقال بيلونيل في وصف المزاد: “يمكنك أن تفعل ما تريده، ولكن لا تتوقع مني شيئًا إن أنت كسرت شيئًا ما. إنه مجرد نموذج أولي”.

آبل لا تزال تمتنع عن تقديم آيفون مع منفذ USB-C

لا تزال آبل مستمرة في تقديم هواتف آيفون مع منفذ Lightening حصرًا، بالرغم من أن أجهزتها الأخرى، مثل أجهزة آيباد وحواسيب ماك بوك المحمولة تتضمن منفذ USB-C.

وبالرغم من أن بيلونيل نشر الإرشادات التفصيلية التي اتبعها لاستبدال المنفذ عبر موقع GitHub الموثوق، إلا أن إجراء أي تعديل على الهاتف سيؤدي إلى إبطال الضمان الخاص به، وفقًا لسياسات آبل، كما أن لا أحد يضمن نجاح العملية كما حدث مع طالب الهندسة هنا.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.