أستمع الى المقال

أفادت شبكة (سي إن بي سي) CNBC الأمريكية نقلًا عن مصدر مطلع بأن شركة الخدمات المالية الشهيرة ( باي بال ) PayPal وصلت إلى مرحلة متأخرة من المحادثات لشراء شركة التواصل الاجتماعي (بنترست) Pinterest.

الأنباء تنعش قيمة سهم بنترست

وارتفعت قيمة أسهم شركة بنترست اليوم الأربعاء بعد أول تقرير عن صفقة الاستحواذ الذي نشرته وكالة بلومبرج الإخبارية في وقت سابق من اليوم الأربعاء.

وتوقف سهم الشركة مرتين قبل أن يرتفع بنحو 11% اعتبارًا من منتصف النهار في الولايات المتحدة. وفي الوقت نفسه، انخفض سهم شركة باي بال بنسبة 6%.

قيمتها قد تبلغ 39 مليار دولار

وبحسب تقرير وكالة بلومبرج، فإن شركة باي بال ناقشت الاستحواذ على بنترست بسعر محتمل يبلغ نحو 70 دولارًا أمريكيًا للسهم، وهو ما سيجعل قيمة بنترست نحو 39 مليار دولار أمريكي. وقد أغلق سهم بنترست يوم الثلاثاء عند 55.58 دولارًا أمريكيًا.

وكانت شركة التواصل الاجتماعي بنترست قد طرح أسهمها للاكتتاب العام في شهر نيسان/ أبريل 2019، حين قُدرت قيمتها بما يزيد قليلًا عن 10 مليارات دولار أمريكي.

ونقلت شبكة CNBC عن مصدرها الذي رفض الكشف عن اسمه لسرية المحادثات: إن الضغط التنافسي من قبل منصة التجارة الإلكترونية (شوبيفاي) Shopify دفع باي بال إلى التفكير في صفقة الاستحواذ.

واستثمرت شركة شوبيفاي بكثافة في مزج التجارة الإلكترونية والتقنية المالية.

وفي العام الماضي، دخلت الشركة في شراكة مع Affirm، وهي مزود لخدمة “الشراء الآن والدفع لاحقًا”، لتصبح المزود الحصري أو تمويل نقطة البيع لخدمة إتمام عملية الشراء من شوبيفاي، (شوب باي) Shop Pay.

الاستفادة من الطفرة في التسوق الإلكتروني

واستفادت باي بال إلى حد كبير من الطفرة في التسوق عبر الإنترنت منذ بداية وباء فيروس كورونا. وفي العام الماضي، وضعت الشركة نفسها في مواجهة مع الشركات المتنامية التي تشجع على الشراء الآن والدفع لاحقًا من خلال عرضها Pay in 4.

وقد يدفع الاستحواذ المحتمل على بنترست الشركة إلى التجارة الاجتماعية، وهي مساحة متنامية يعمل عليها عمالقة التقنية الآخرون بالفعل.

وتدفع شركة فيسبوك – على سبيل المثال – بقوة نحو جعل إنستاجرام منصةً للتسوق. وفي الصيف الماضي، بدأت الشركة باختبار علامة التبويب (التسوق) Shop المخصصة على شاشتها الرئيسية.

كما تتيح الشركة للمستخدمين التسوق من خلال منشورات إنستاجرام العادية والبث المباشر، والقصص، وخلاصة الاستكشاف، وهي تختبر التسوق ضمن ميزة الفيديو القصير (ريلز) Reels.

وتتيح التجارة الاجتماعية للشركات تتبع النقرات والمشتريات داخل التطبيقات الخاصة بها، وذلك حتى تتمكن من إثبات فعالية الإعلانات للمعلنين. كما يمكن أن تسمح للشركات بالحصول على حصة من كل معاملة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.