بالتعاون مع جوجل: البدء في توصيل الأمتعة عبر الطائرات المسيرة في تكساس

بالتعاون مع جوجل: البدء في توصيل الأمتعة عبر الطائرات المسيرة في تكساس
أستمع الى المقال

سيبدأ متجر Walgreens الشهير في إرسال الطرود عبر طائرةٍ بدون طيار إلى المقيمين في اثنتين من بلدات مدينة دالاس في ولاية تكساس الأمريكية، وهما فريسكو وليتل إم. وذلك بالشراكة مع شركة Wing لصناعة الطائرات بدون طيار، التابعة لشركة جوجل.

خدمة التوصيل الجديدة: بين الحماس والتوجّس

سيكون هذا أول توسع تجاري لـ Wing في الولايات المتحدة بعد سنواتٍ من اختبار المفهوم في مدينة فيرجينيا وأجزاء من أستراليا وفنلندا. إذ قال جوناثان باس، رئيس قسم التسويق والاتصالات في Wing: “لقد انتقلنا تدريجيًا إلى بيئاتٍ أكثر كثافة.”

وسعى المنافسون، بما في ذلك أمازون و Walmart و UPS، إلى إطلاق أساطيل الطائرات بدون طيار لتوصيل الطرود، لكن المشاريع تواجه العديد من التحديات التقنية والتنظيمية. كما أنه لا يوجد أيضًا أدلة كثيرة على أن المستهلكين الأمريكيين كانوا مرحبين بفكرة الطرود المنقولة جوًا، وقد أعرب الكثير منهم بالفعل عن مخاوف تتعلق بالخصوصية أو الأمان أو الإزعاج عندما طُلب منهم تخيل تلك الآلات الصاخبة فوق منازلهم.

تقول شركة Walgreens إن حوالي 100 عنصر من عناصر المتاجر سيكون متاحًا للتسليم الجوي عند بدء الخدمة في تكساس في الأشهر المقبلة، بما في ذلك الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية والوجبات الخفيفة ومستحضرات التجميل. وسيتم تكليف موظفي المتجر بتلقي الطلبات عبر الإنترنت ثم تحميل العناصر المشتراة على واحدة من عدد صغير من طائرات Wing بدون طيار التي يبلغ وزنها 4.5 كيلوغرامات فقط.

الطائرات بدون طيار قادرة على التنقل بشكلٍ مستقل كليًا، على الرغم من أن الطيار البشري يمكنه أيضًا التحكم فيها عن بعد، ويتم تشغيلها بواسطة مروحتين أماميتين على أجنحتها و 12 مروحة عمودية أصغر على جسمها. وينطلق حبل لإسقاط الطرود أمام أبواب المنازل.

وأوضح القائمون على المشروع أن الطائرات تتمتع بقدرات تخطيط وتوجيه متقدمة للغاية، إذ يقوم النظام بملايين عمليات المحاكاة لكل رحلة للحصول على أفضل مسار. مما يمكّنه من الانتقال إلى مواقع محددة للغاية. وتقول الشركة إن الطائرات المسيّرة هذه ستكون قادرة على خدمة آلاف الأشخاص داخل دائرة نصف قطرها 6.5 كيلومترات من المتجر.

خدمة تنمو بخطىً ثابتة

كانت أكبر خدمة توصيل عبر الطارات لشركة Wing حتى الآن في مدينة لوجان الأسترالية، حيث تقول الشركة إنها قامت بتسليم حوالي 50 ألف طرد بواسطة الطائرات بدون طيار في الأشهر الثمانية الأولى من هذا العام. أما بدايتها فكانت على نطاقٍ ضيق في عام 2019 في أحياء منخفضة الكثافة السكانية في كريستيانسبورغ، فيرجينيا.

أما بلدة فريسكو، التي نمت من حوالي 6000 شخص في عام 1990 إلى حوالي 200 ألف في العام الماضي، نصبت نفسها كأرض اختبار لأنماط النقل الجديدة مثل السيارات ذاتية القيادة وسيارات الأجرة الطائرة التابعة لشركة أوبر. وقال عمدة المدينة إنه لا يتوقع الكثير من الشكاوى حول ضوضاء الطائرات بدون طيار أو سلامتها.

يذكر أن المسؤولون الفيدراليون بدأوا في تطبيق قواعد جديدة في منتصف أبريل/نيسان المنصرم للسماح للمشغلين بتحليق طائرات صغيرة بدون طيار فوق الناس وفي أوقات الليل، مما قد يعطي دفعةً للاستخدام التجاري لهذه الآلات. لكن تقول Wing إن خدمتها في تكساس ستقتصر على ساعات النهار في الوقت الحالي.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.