إيلون ماسك يعتقد أنّ عالم الكمبيوتر Nick Szabo هو منشئ البيتكوين المجهول

إيلون ماسك يعتقد أنّ عالم الكمبيوتر Nick Szabo هو منشئ البيتكوين المجهول
أستمع الى المقال

تمّ إنشاء البيتكوين في عام 2009 من قبل شخص مجهول اسمه المستعار ساتوشي ناكاموتو، ولا تزال هويّته غامضة إلى يومنا، ومؤخّرًا وعبر بودكاست Lex Fridman، انضمّ إيلون ماسك الرئيس التنفيذيّ لشركة Tesla & SpaceX، لمناقشة بعض الموضوعات المثيرة للاهتمام، وخلال المناقشات سأل Fridman ماسك من هو ناكاموتو حقًّا، فأجابه، في رأيه، أنّ المنشئ الحقيقيّ للبيتكوين، المعروف باسم ساتوشي ناكاموتو هو في الحقيقة عالم الكمبيوتر Nick Szabo، وهو خبير التشفير الّذي أسّس BitGold وصاغ مصطلح “العقود الذكيّة”، وأضاف ماسك أيضًا أنّ الناس غالبًا ما يشتبهون في أنّه منشئ عملة البيتكوين، وهو ادّعاء نفاه إلى يومنا هذا.

وأوضح ماسك أنّ Szabo لديه الكثير من النقاط الّتي تشير إلى أنّه قد يكون مؤسّس Bitcoin المجهول.

1- تخرّج Nick Szabo من جامعة واشنطن عام 1989 بدرجة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر، وحصل لاحقًا على إجازة في القانون من كلّيّة الحقوق بجامعة جورج واشنطن.

2- أنشأ Szabo عملة BitGold في عام 1998، ولم يكتمل المشروع أبدًا، ولكنّ الكثيرين يرونه مقدّمة لـ Bitcoin، وأوضح Szabo أنّ مصدر إلهام BitGold كان لحلّ أوجه القصور الّتي رآها في النظام الماليّ التقليديّ.

3- في عام 2014 أجرى مركز جامعة أستون لعلم اللغة الشرعيّ دراسة لغويّة على الورقة البيضاء الخاصّة ببيتكوين لتحديد هويّة ناكاموتو، خلصت المجموعة إلى أنّ Nick Szabo كان ناكاموتو على أساس أوجه التشابه اللغويّ.

4- وأحد أوجه التشابه هو أنّ الورقة الأبيض تمّت صياغته باستخدام Latex، وهو منصّة مستندات مفتوحة المصدر، ويستخدم Szabo منصّة Latex لمنشوراته العامّة أيضًا. وهناك عدد كبير من العبارات على ورقة البيتكوين البيضاء في كتابات Szabo أيضًا.

5- نفى Szabo الادّعاءات القائلة بأنّه منشئ البيتكوين، وقال في عام 2014 “أخشى أنّك أخطأت بصفتي ساتوشي، ولكنّني معتاد على ذلك.”

6- أضاف ماسك: “من الواضح أنّني لا أعرف من أنشأ Bitcoin… يبدو أنّ Nick Szabo ربّما يكون أكثر من أيّ شخص آخر مسؤول عن تطوّر هذه الأفكار، إنّه يدّعي أنّه ليس ناكاموتو، ولكن يبدو أنّه المسؤول عن الأفكار الكامنة وراءها أكثر من أيّ شخص آخر”.

في وقت سابق من شهر أكتوبر/ تشرين الأول، قال بيتر ثيل أحد مؤسّسي PayPal، إنّه منذ حوالي 21 عامًا، كانت مجموعة من حوالي 200 شخص يرغبون في الترويج لنظام عملة جديد لديه القدرة على تحدّي احتكار البنوك المركزيّة، يعتقد الملياردير ثيل أنّ ناكاموتو كان من الممكن أن يكون في تلك المجموعة، وإنّه ربّما التقى بساتوشي ناكاموتو دون علمه في عام 2000.

تمثال ساتوشي ناكاموتو

المصدر: wikipedia

في سبتمبر / أيلول عام 2021، تمّ الكشف عن التمثال الأوّل والوحيد لساتوشي ناكاموتو في بودابست، ولكن لم تكن ملامح وجه هذا التمثال البرونزيّ محدّدة بشكل جيّد، كان مجرّد شخص يرتدي قلنسوة.

الجدير بالذكر أنّ في عام 2011 قام مخترع البيتكوين الغامض بتوديع مجال العملات المشفّرة ويبدو أنّه انتقل إلى أشياء مختلفة، لا تزال توكّنات البيتكوين في محفظة ناكاموتو، والّتي تبلغ أكثر من 66 ملياراً، لم يتمّ إنفاقها إلى اليوم.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.