استمع إلى المقال

هل تخيلت يوما أن تمتلك 6 أذرع تستطيع بها القيام بمهام متعددة في وقت واحد، هل تتخيل أن هناك من يحلم في أن يمشي مجددا بعد فقدان قدرته على الحركة، هل ترغب في زيادة قوتك وسرعتك ومرونتك بمساعدة قفاز أو سترة أو حذاء خاص، هل تود أن تحمي نفسك من الإصابات المهنية التي قد تصيب ظهرك أو ركبتك أو كتفك، إذا كانت إجابتك نعم، فأنت بحاجة إلى الروبوتات القابلة للارتداء.

الروبوتات القابلة للارتداء هي أجهزة آلية ترتبط بالجسم البشري، وتعمل كإضافات أو مساعدات أو بدائل لأطرافه، هذه الروبوتات تستخدم في مجالات مختلفة مثل التأهيل الطبي والمساعدة الشخصية والتحسين البشري والسلامة المهنية، وهي تهدف إلى توسيع إمكانات الإنسان وإثراء حياته.

التطبيقات للروبوتات القابلة للارتداء

في مجال التأهيل الطبي، تساعد الروبوتات القابلة للارتداء في استعادة وظائف الحركة للأشخاص الذين فقدوها بسبب إصابة أو مرض؛ مثلا، تستخدم أطراف اصطناعية قابلة للبرمجة والتحكم لتحاكي حركات الأطراف الطبيعية، كما تستخدم أجهزة قابلة للارتداء لتحفيز العضلات أو تقوية العظام أو تحسين التوازن؛ مثلا، تستخدم سترات قابلة للارتداء لمساعدة المصابين بالشلل في التنفس أو التحكم في درجة حرارة الجسم.

في مجال المساعدة الشخصية، تساعد الروبوتات القابلة للارتداء في تحسين جودة حياة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة أو كبار السن أو ذوي المهارات المحدودة؛ على سبيل المثال، تستخدم نظارات ذكية قابلة للارتداء لتوفير معلومات أو ترجمة أو توجيه لمستخدميها، كما تستخدم سماعات ذكية قابلة للارتداء لتحسين سمع المستخدم أو تزويده بإرشادات صوتية؛ كذلك، تستخدم قفازات ذكية قابلة للارتداء لتحول حركات اليدين إلى كلام أو نص.

في مجال السلامة المهنية، تساعد الروبوتات القابلة للارتداء في حماية وإغاثة العاملين في بيئات خطرة أو شاقة؛ مثلا، تستخدم سترات واقية قابلة للارتداء لحماية العاملين من الحرارة أو البرودة أو الإشعاع أو الصدمات، كما تستخدم أجهزة قابلة للارتداء لرصد وإنذار العاملين من المخاطر المحتملة مثل الغازات السامة أو الحرائق أو الانهيارات؛ كذلك، تستخدم أجهزة قابلة للارتداء لإرسال معلومات عن حالة العاملين وموقعهم إلى المراكز الإشرافية أو فرق الإنقاذ.

على أرض الواقع

ظهرت في السنوات الأخيرة العديد من الروبوتات القابلة للارتداء التي تدعم الكثير من المجالات المختلفة، ومنها

“Trexo Robotics”

“Trexo Robotics”، وهي شركة ناشئة تهدف إلى إعادة تحديد حلول التنقل لجميع الناس، تقوم الشركة بإنشاء أجهزة قابلة للارتداء ومصممة مع مراعاة المستخدم ويمكن استخدامها في المنزل، تستند الشركة إلى الاعتقاد بأن الناس يجب أن يتمتعوا بالوصول إلى التقنيات الممكنة.

Trexo Home” هو روبوت قابل للارتداء يساعد الأطفال المصابين بإعاقات في الأطراف السفلية على المشي، يحول “Trexo” جهاز “Rifton Dynamic Pacer” إلى جهاز تدريب مشي آلي يمكن استخدامه داخل وخارج المنزل، يمكن تعديل “Trexo” ليلائم احتياجات كل طفل، ويمكن التحكم فيه من خلال جهاز لوحي.

“Trexo” يساعد الأطفال على اكتساب قوة ومرونة وأنماط مشي صحيحة، كما يساعدهم على الحصول على تمرين كامل للجسم وتحسين صحتهم وسعادتهم، هناك العديد من قصص النجاح عن الأطفال الذين استخدموا “Trexo” وحققوا تقدما مذهلا في حياتهم.

“Tendo”

“Tendo” هو قفاز مساعد يوفر قوة اصطناعية للأشخاص الذين فقدوا وظائفهم الحركية بسبب إصابة في الحبل الشوكي أو جلطة دماغية أو مرض عضلي، تم تطويره بواسطة شركة “Tendo AB”، وهي شركة ناشئة سويدية. يتكون “Tendo” من قفاز مرن يثبت على اليد وجهاز تحكم يثبت على الذراع، يستخدم “Tendo” مجسات لقياس حركة المستخدم وتقديم ردود فعل لتحسين قبضة اليد والقدرة على التعامل مع الأشياء.

“Tendo” يساعد المستخدمين على استعادة جزء من وظائفهم الحركية والإحساس باليد، كما يساعدهم على تحسين جودة حياتهم وثقتهم بأنفسهم، ويمكن استخدامه في المنزل، أو في المستشفى، أو في مراكز التأهيل، وكما يتميز بأنه سهل الارتداء والإزالة والتنظيف والشحن، كما أنه خفيف الوزن ومريح وآمن.

 “Auxivo”

Auxivo” هي شركة ناشئة سويسرية تهدف إلى تطوير أجهزة قابلة للارتداء تساعد العمال في الحد من الإجهاد والإصابات المرتبطة بالحركات المتكررة أو الثقيلة أو غير المريحة، تقوم الشركة بإنشاء أجهزة قابلة للارتداء تعمل كمساند للظهر والركبة، وتوفر دعما ميكانيكيا للعضلات والمفاصل، تستند الشركة إلى مبدأ الإنسانية، وهو أن التكنولوجيا يجب أن تخدم الإنسان وليس العكس.

“Auxivo ExoBack” هو جهاز قابل للارتداء يحمي الظهر من الإصابات التي قد تحدث بسبب رفع الأحمال أو الانحناء أو التقوس، يقوم “ExoBack” بتقديم قوة مضادة للجاذبية عن طريق استخدام نظام ذكي من الأسلاك والأسطوانات، ويمكن تعديله ليلائم احتياجات كل عامل، ويمكن التحكم فيه من خلال جهاز لوحي.

“Auxivo ExoKnee” هو جهاز قابل للارتداء يحمي الركبة من الإصابات التي قد تحدث بسبب الجلوس على ركبتين أو الانحناء أو المشي على سطوح غير مستوية، يقوم “ExoKnee” بتقديم دعم ميكانيكي للركبة عن طريق استخدام نظام ذكي من المغناطيس والأقطاب.

أحدث ما توصل إليه العلم

في “جامعة طوكيو” باليابان، ابتكر باحثون “أذرع روبوتية يمكن ارتداؤها”، وسموها “أذرع جيزاي”، وهو اسم مستمد من مصطلح ياباني يعني الحرية والاستقلالية الفردية، “قد نشهد في المستقبل ظهور أجنحة من ظهور البشر، أو طائرات بدون طيار تتصل بالبشر”، هذا ما قاله رئيس الفريق المبتكر.

المجتمع سيتغير إذا كان بإمكان الجميع استخدام أجزاء روبوتية كأدوات عامة، هذا ما يحاول فريق ماساهيكو إينامي في جامعة طوكيو اكتشافه من خلال صنع زوج من الأذرع الروبوتية التي يمكن ارتداؤها.

فريق إينامي يعمل على تطوير تقنيات مختلفة تستند إلى فكرة “جيزاي”، وهو كلمة يابانية تقصد تقريبا الحرية والاستقلالية في فعل ما يحبه الشخص، الغرض من ذلك هو خلق علاقة تشبه التفاعل بين الموسيقار وآلته الموسيقية، حيث تصبح أداتك جزءا من جسمك، مثل كيفية اندماج آلة موسيقية مع جسمك.

إنامي مستوحى من فن العروض الخفية التقليدي في اليابان وقصة رعب قصيرة للكاتب ياسوناري كاواباتا عن رجل يستخدم ذراع امرأة شابة ليلا، إنامي يقول: “هذه ليست بديلا عن البشر، بل شيء يساعدنا على القيام بما نرغب فيه، مثل الدراجة أو السكوتر، إنه يدعم إبداعاتنا وإمكاناتنا”.

إنامي أشار إلى أن بعض الناس يشعرون بالارتباط بالأذرع بعد استخدامها لفترة من الوقت، وأوضح ذلك بالقول، “يشعر الشخص ببعض الحزن عندما ينزعها بعد فترة من الزمن، هذا ما يميزها عن الأدوات الأخرى، لكن الإمكانيات ليست مجرد تحقيق خيال كاتب، بل تشمل أيضا المساهمة في عمليات الإنقاذ والبحث”.

علاقة الإنسان والأداة

استعرضنا سويا بعض الأمثلة الحديثة على الروبوتات القابلة للارتداء والمشاريع المبتكرة التي تطورها في مجالات مختلفة مثل التأهيل الطبي والمساعدة الشخصية والتحسين البشري والسلامة المهنية.

الروبوتات القابلة للارتداء هي تكنولوجيا تساعدنا على فعل ما نشاء وتحسين قدراتنا البشرية، هذه التكنولوجيا تستند إلى مبدأ أن التكنولوجيا يجب أن تخدم الإنسان وليس العكس، هذه التكنولوجيا تهدف إلى توسيع إمكانات الجسم البشري وإثراء التجارب الحسية، وتعزيز علاقة الإنسان والأداة.

في المستقبل، قد نرى المزيد من التطورات والابتكارات في مجال الروبوتات القابلة للارتداء، وقد نرى أجزاء جسم روبوتي متاحة بحرية للاستخدام للبشر أجمع، وقد نرى رياضات جديدة تتطلب 6 أذرع أو أنواع جديدة من السباحة، كما وقد نرى ثورة في طريقة نعيش ونتفاعل بها مع بعضنا البعض.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات