استمع إلى المقال

مشكلة تواجهنا جميعا، نستيقظ في الصباح، ونجد هاتفنا الذكي مشحونا بنسبة 100 بالمئة، ولكن بعد ساعات قليلة من استخدامه، نرى البطارية تنخفض إلى 20 بالمئة أو أقل، نشعر بالقلق والإزعاج، ونبحث عن مصدر للشحن في كل مكان، ولكن ما هو السبب وراء هذه المشكلة، وهل يوجد حل لها.

أحد أكثر الأسباب لهذه المشكلة، هي التطبيقات التي نستخدمها يوميا، فهذه التطبيقات تستهلك الكثير من البطارية والبيانات، خاصة إذا كانت تعمل في الخلفية، أو ترسل إشعارات مستمرة.

 كما أن التطبيقات تتطلب تحديثات دورية تؤثر في أداء الهاتف وسرعته، خاصة إذا كان هاتفك قديما أو ذا مواصفات منخفضة؛ لذلك، يبحث الكثير من المستخدمين عن طرق لتوفير الطاقة وتحسين تجربة المستخدم، وفي المقابل تسعى بعض الشركات من خلال تطبيقاتها لتقديم ميزات تساعد المستخدم في حل هذه المشكلة.

لذا، سنعرض لك أحد التطبيقات الشهيرة التي توفر لك هذه الميزة ببعض الخطوات البسيطة، وسنشرح لك كيفية تفعيلها وما هي فوائدها بالصور التوضيحية.

قد يهمك: حماية الأطفال في العالم الرقمي.. مسؤولية من؟

“تيليجرام” وميزة توفير الطاقة

“تيليجرام” هو تطبيق متعدد الوظائف يمكّنك من إرسال الرسائل والملفات وإجراء المكالمات الصوتية والفيديو بسهولة وأمان، ولكن ماذا لو قلنا لك أن هناك ميزة أخرى في “تيليجرام” تجعله أكثر كفاءة وتوفيرا للطاقة، هذه الميزة هي وضع توفير الطاقة (Power Saving)، الذي أضافته شركة “تيليجرام” في تحديثها الأخير في آذار/مارس الماضي.

هذا الوضع يساعدك على تقليل استهلاك البطارية وتحسين الأداء في الأجهزة القديمة عن طريق تعطيل بعض التأثيرات الحركية للتطبيق، إذا دعونا نبدأ في شرح تفعيل وتعديل وضع توفير الطاقة بما يناسب احتياجاتنا.

*لدى فتح تطبيق “تيليجرام”، نتوجه إلى الثلاثة خطوط الأفقية في الزاوية العلوية.

توفير الطاقة

*حينها تظهر مجموعة من الخيارات، نقوم بتحديد خيار “الإعدادات”.

توفير الطاقة

*عند اختيار “الإعدادات” تظهر لدينا مجموعة أخرى من الخيار، نقوم بالنقر على خيار “توفير الطاقة” بجانب شعار البطارية.

توفير الطاقة

*لدى دخول قسم “توفير الطاقة”، سيظهر في الأعلى شريط تمرير، سنقوم بشرح مهامه لاحقا، مع مجموعة من الخيارات المتنوعة لضبط استهلاك الطاقة بحسب احتياجات المستخدم.

إعدادات وفيرة

في قسم “توفير الطاقة”، سترى شريطا في الجزء العلوي يمكنك سحبه يمينا أو يسارا لتعيين نسبة شحن البطارية التي تود أن ينشط عليها “تيليجرام” وضع توفير الطاقة بطريقة تلقائية.

إذا لم تقم بتغيير هذه النسبة، فستظل على الإعداد الافتراضي وهو 15 بالمئة، وهذا يعني أن “تيليجرام” سيبدأ في وضع توفير الطاقة تلقائيّا عندما يصل شحن البطارية إلى هذا المستوى.

إذا أردت أن يكون وضع التوفير مفعّلا دائما على التطبيق، فعليك فقط نقل المؤشر إلى اليمين، حتى يصل إلى أعلى مستوى لشحن البطارية وهي 100 بالمئة، وإذا أردت أن توقف وضع التوفير، فعليك فقط نقل المؤشر إلى اليسار، حتى يصل إلى أدنى مستوى لشحن البطارية أي 0 بالمئة.

في الأسفل، ستشاهد قائمة من الخيارات تحت مسمى “خيارات توفير الطاقة”، فبالضغط على زر التنشيط المجاور لكل خيار من خيارات القائمة سيصبح لونه داكنا، وتستطيع تعطيل العديد من المميزات والتأثيرات التي تستهلك الطاقة بشكل كبير في تيليجرام مثل “التشغيل الآلي لمقاطع الفيديو”، و”التشغيل التلقائي لصور “GIF” المتحركة، وغيرها، وهناك بعض الخيارات تتضمن المزيد من الخيارات الإضافية، مثل الملصقات المتحركة، والرموز المتحركة، وتأثيرات للمحادثات.

هذا فيما يخص إعدادات توفير الطاقة للهواتف التي تعمل بنظام “أندرويد” وتقريبا الإعدادات نفسها لنظام “IOS”.

توفير الطاقة

“تليجرام” سطح المكتب

فيما يخص إعدادات توفير الطاقة لنسخة “تيليجرام” المخصصة لنظام “ويندوز” وسطح المكتب، فهي تحتوي على خيارات أقل، فعلى سبيل المثال لا يوجد شريط تمرير لتحديد نسبة شحن البطارية التي تود أن ينشط ميزة توفير الطاقة عليها، وحتى قائمة الخيارات أقل أيضا.

*لدى فتح تطبيق “تيليجرام” المخصص لنظام “ويندوز”، نتجه إلى الثلاثة خطوط الأفقية في الزاوية العليا من جهة اليسار.

توفير الطاقة

*نختار من ضمن الخيارات المعروضة خيار “Settings” في حال كان لغة التطبيق إنجليزية.

*من خيار “Settings” نتوجه إلى خيار “Battery and Animations” كما هو موضح في الصورة.

توفير الطاقة

*بهذا الشكل نكون قد أصبحنا في القسم المخصص لاستخدام الطاقة (Power Usage)، وسنلاحظ قائمة من الخيارات مع زر التفعيل أو الإيقاف، كما سنلاحظ وجود سهم صغير لجانب بعض الخيارات لمزيد من التفاصيل ضمن القائمة، مع وجود خيار في الأسفل لتفعيل ميزة حفظ الطاقة لدى انخفاض بطارية اللابتوب.

قد يهمك: “إنستجرام” و”تيك توك”.. بين الأصالة والتسويق

مراعاة مطالب المستخدم

في ختام هذا التقرير، نود أن نلخص لكم ما تعلمناه عن ميزة توفير الطاقة التي أضافتها “تيليجرام” في تحديثها الأخير، هذه الميزة تسمح لنا بتوفير البطارية وتحسين الأداء في الأجهزة القديمة بطريقة سهلة وسريعة، كل ما علينا فعله هو تحريك المؤشر على الشريط لتحديد نسبة شحن البطارية التي نريد أن يعمل عليها التطبيق بوضع توفير الطاقة بشكل تلقائي، وعند تفعيل هذا الوضع، يتم تعطيل بعض التأثيرات الحركية والتشغيل الآلي للفيديوهات والصور المتحركة والملصقات، والتي يمكننا تشغيلها بلمسة واحدة عند الحاجة.

ميزة توفير الطاقة هي دليل على اهتمام “تيليجرام” بمستخدميها ورغبتها في تقديم تجربة مستخدم ممتازة ومرنة، ونأمل أن نشهد المزيد من التطبيقات الأخرى تتبع خطى هذا التطبيق، وتقدم خيارات مشابهة لإدارة استهلاك الطاقة على أجهزتنا.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.
1 1 صوت
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات