استمع إلى المقال

شركة “Ola” الهندية أطلقت دردشتها الذكية “Krutrim” التي تعتمد على نموذج لغوي كبير (LLM) مصمم خصيصا للسوق الهندية، تستطيع الدردشة الإجابة عن أي سؤال يطرحه المستخدم بلغات متعددة ومساعدته على مهام مختلفة مثل البرمجة وكتابة المقالات والتخطيط للسفر وغيرها.

الرئيس التنفيذي لشركة “Ola”، بهافيش أغاروال، أعلن عن “Krutrim” في كانون/ديسمبر 2023، وهي فكرة لتطوير نموذج لغوي كبير محلي يركز على الهند؛ والآن، أصبحت الدردشة الذكية المبنية على هذا النموذج متاحة لجميع المستخدمين كنسخة تجريبية عامة، وستنافس الدردشة الذكية الأخرى المبنية على الذكاء الاصطناعي التوليدي مثل “ChatGPT” من “OpenAI” و”Gemini”.

من أبرز ما يميز “Krutrim” هو توافقها مع عدة لغات هندية مثل الهندي والتاميلي والبنغالي والماراثي والكانادا والغوجاراتي وحتى الهنغليش، بالإضافة إلى الإنكليزية القياسية.

حالياً، يمكن الوصول إلى دردشة “Krutrim” الذكية من خلال موقعها الرسمي “chat.olakrutrim.com“، ويتعين على المستخدمين الجدد التسجيل على الموقع باستخدام رقم هاتف هندي، وبعد التسجيل الناجح، يمكن للمستخدمين طرح أي سؤال على الدردشة الذكية، والتي ستجيب باستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي.

واجهة موقع “Krutrim” تشبه مواقع “ChatGPT” و”Gemini”، وبمجرد أن تولد الدردشة الذكية إجابة ذات صلة، يمكن للمستخدمين تقديم ملاحظات للدردشة من خلال اختيار خيارات الإعجاب أو عدم الإعجاب، وتوفر “Krutrim” أيضا خيار إعادة توليد الإجابة إذا لم يكن المستخدم راضيا عن النسخة الحالية من الإخراج.

لوحة التحكم ستظهر على الجانب الأيسر من الموقع تاريخ جميع المحادثات السابقة؛ ومع ذلك، لا توجد حاليا خيار لحذف التاريخ أو الاستفسارات السابقة، وبالنسبة لميزات “Krutrim”، فهي جيدة مثل منافسيها، ويمكن أن تعمل كمساعد للمستخدم، يمكن للمستخدمين طلب من “Krutrim” كتابة أكواد أو وصفات طعام أو مقالات أو تخطيط رحلاتهم وغير ذلك الكثير.

ما يثير الاهتمام أنه عند اختبار “Krutrim”، تم اكتشف أن الدردشة الذكية يمكنها الإجابة عن الاستفسارات المتعلقة بالشؤون الراهنة، فقد تم منحه القدرة على الوصول المباشر إلى الإنترنت، وهو ما يتم تقييده بشدة على “ChatGPT” المجاني؛ ولكن من جديد، لم تقدم شركة “Ola” تفاصيل أكثر عن مثل هذه العوامل.

مع ذلك، تواجه “Krutrim” بعض القيود، حيث إن سرعة توليد الاستجابة أبطأ من منافسيها، ولا يمكنها توليد صور في الوقت الحالي، بالمقابل، يمكن لـ “ChatGPT” من “OpenAI” و”CoPilot” من “مايكروسوفت” و”Gemini” من “جوجل”، توليد صور باستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي.

حالياً، تتوفر “Krutrim” فقط على موقعها الرسمي، ولا يوجد تطبيق رسمي لنظامي “أندرويد” أو “iOS”، وتعتبر “Krutrim” مجانية للاستخدام، ولا توجد اشتراكات مدفوعة للآن.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات