استمع إلى المقال

بالرغم من أن “مايكروسوفت” تضيف ميزات وتحسينات جديدة إلى الإصدارات المدعومة من “ويندوز” بشكل منتظم إلى حد ما، إلا أنها تتخلص أيضا في بعض الأحيان من القدرات أو الخدمات القديمة التي لم تعد جزءا من اتجاهها الاستراتيجي الطويل المدى عندما يتعلق الأمر بتطوير نظام التشغيل.

في شهر أيلول/سبتمبر، أعلنت “مايكروسوفت” عن إيقاف تطبيق “WordPad” وتشير إصدارات “ويندوز 11” الحديثة ضمن قناة “Canary” إلى أن الشركة قد تتخلص من تطبيقات “Windows Maps” و”Movies & TV”، على الأقل في عمليات التثبيت الجديدة.

الآن، أوقفت “مايكروسوفت” 3 خدمات قديمة إضافية في “ويندوز”. في المستند عبر الإنترنت حيث تتتبع الشركة ميزات “ويندوز” المهملة، أضافت عملاقة البرمجيات 3 خدمات هذا الشهر. هذه الخدمات هي “Computer Browser” و”WebDAV” و”Remote Mailslots”.

خدمات متصفح الحاسوب وبرنامج التشغيل وبروتوكول موقع الجهاز تعتبر غير آمنة، وتم تعطيلها في البداية افتراضيا مع إزالة الإصدار الأول من “Secure Message Block” في نظام التشغيل “ويندوز 10”.

في الوقت نفسه، تعد واجهة برمجة تطبيقات “WebDAV” امتدادًا لـ “HTTP” وبدأت بطرحها مع نظام التشغيل “ويندوز فيستا”، ولم يعد يتم تشغيلها افتراضيا في الإصدارات الحالية من “ويندوز”.

بينما يعد بروتوكول الاتصال بين العمليات “Remote Mailslots” الذي تم توفيره في البداية مع “MS-DOS” قديما وغير آمن إلى حد كبير، حيث وصفه مدير “مايكروسوفت” في وقت سابق من هذا العام بأنه بروتوكول مثير للاشمئزاز.

من المهم ملاحظة أن هذه الميزات لم تكتمل بعد، بل تم إهمالها. ما يعنيه هذا هو أنها قد تستمر في التواجد في “ويندوز” في الوقت الحالي، لكن الشركة لن تضيف ميزات جديدة إليها أو تدعمها بشكل نشط.

من المحتمل أن تتم إزالة هذه الخدمات القديمة في إصدار مستقبلي من “ويندوز”، لكن الشركة لم تقدم جدولا زمنيا بخصوص هذه المرحلة حتى الآن.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات