استمع إلى المقال

خلال مؤتمرها السنوي “Ignite 2023” أعادت “مايكروسوفت” التأكيد على التزامها بنماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي المفتوحة المصدر، لكن ما مصير استثماراتها في “OpenAI”.

“مايكروسوفت” تدعم النماذج المفتوحة المصدر

في مؤتمرها السنوي “Ignite 2023″، كشفت “مايكروسوفت” النقاب عن سلسلة من إعلانات الذكاء الاصطناعي التوليدي، لكن من بين أهم الأخبار هو إعادة التزامها بالذكاء الاصطناعي التوليدي المفتوح المصدر، حتى في مواجهة نجاح شراكتها بمليارات الدولارات مع شركة الذكاء الاصطناعي التوليدي المغلق المصدر “OpenAI”.

الشركة التي يقع مقرها الرئيسي في ريدموند بواشنطن برزت كشركة رائدة في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي بفضل دعمها المبكر للشركة الناشئة “OpenAI” ودمج نماذج “GPT” و”DALL-E” من “OpenAI” في منتجات “مايكروسوفت”، مثل “Bing Chat” الذي أصبح “Copilot” و”Image Creator” ضمن “Bing”.

على مدار يومين ضمن “Ignite 2023″، اتخذت “مايكروسوفت” خطوات أكثر أهمية لتعزيز دعمها لنماذج الذكاء الاصطناعي المنافسة المفتوحة المصدر من أمثال شركة “ميتا”، الشركة الأم لمنصة “فيسبوك”، التي أصبحت المشرف الفعلي على الذكاء الاصطناعي التوليدي المفتوح المصدر من خلال نماذج “Llama”.

نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي المفتوح المصدر “Llama” بصفتها خدمة أصبحت متاحة الآن للمؤسسات لاستخدامها وضبطها ونشرها مباشرة عبر منصة الحوسبة السحابية “Azure” من “مايكروسوفت”، بالإضافة إلى النموذج المفتوح المصدر المنافس “Mistral 7B” من الشركة الفرنسية الناشئة التي تحمل الاسم نفسه.

مع ذلك، نظرا لأن النماذج المفتوحة المصدر هي بحكم تعريفها مجانية الاستخدام ويتم نشرها لتطبيقات المؤسسات، فقد تحركت “مايكروسوفت” لتقديم مثل هذه النماذج عبر منصة “Azure” – حيث كانت خدمة “Azure OpenAI” المدفوعة متاحة للجزء الأكبر من العام – يعني أنها قد تكلف استثماراتها مع حليفتها “OpenAI” بعض الإيرادات.

إطلاق نموذج الذكاء الاصطناعي “Phi-2”

إلى جانب ذلك، أعلنت “مايكروسوفت” أيضا عن إطلاق نموذج الذكاء الاصطناعي الجديد الخاص بها “Phi-2″، وهو ترقية من “Phi-1.5″، لكن مع استخدام 2.7 مليار معلمة لتدريبه.

هذا يعني أنه يقع على الجانب الأصغر من نماذج تحويل النص إلى نص للذكاء الاصطناعي، مما يسمح له بالتشغيل بكفاءة حتى عبر الأجهزة التي لا تحتوي على قدر كبير من طاقة وحدة معالجة الرسومات.

النقص في وحدات معالجة الرسومات كان تحديا مستمرا في عصر الذكاء الاصطناعي التوليدي، مما جعل “إنفيديا” الرائدة في مجال معالجة الرسومات تصبح شركة تبلغ قيمتها تريليون دولار.

نموذج “Phi-2” في حد ذاته ليس مصدرا مفتوحا للاستخدام التجاري حتى الآن، بل إنه متاح لأغراض البحث فقط. مع ذلك، ألمح سيباستيان بوبيك، كبير مديري الأبحاث في “مايكروسوفت”، إلى أن الترخيص قد يتغير إذا شهدت الشركة استخداما وطلبا كبيرا بدرجة كافية.

احتضان “مايكروسوفت” للذكاء الاصطناعي التوليدي المفتوح المصدر في “Ignite 2023” يعد ملحوظا في ضوء حقيقة أن الرئيس التنفيذي، ساتيا ناديلا، استغرق وقتا للظهور في أول مؤتمر للمطورين على الإطلاق لشركة “OpenAI” جنبا إلى جنب مع سام ألتمان.

مع ذلك، ظهرت تقارير تشير إلى أن “مايكروسوفت” تتطلع داخليا إلى التخلص من اعتمادها على “OpenAI” في خدمات ومنتجات الذكاء الاصطناعي، نظرا للتكاليف المرتفعة لاستخدام نماذج الشركة المغلقة المصدر والكثيفة الموارد.

هناك أيضا حقيقة أن “OpenAI” تظل شركة منفصلة لها أجندتها وأهدافها الخاصة، التي قد لا تتوافق دائما مع أهداف “مايكروسوفت”.

علاوة على ذلك، باعتبارها ثاني أكبر مزود سحابي في العالم، فإنه من الطبيعي لشركة “مايكروسوفت” أن تقدم لعملاء المؤسسات مجموعة من نماذج الذكاء الاصطناعي عبر “Azure”، بدءا من المصدر المفتوح وحتى النماذج المغلقة المصدر.

بشكل عام، فإن تقديم مجموعة من نماذج الذكاء الاصطناعي المفتوحة والمغلقة المصدر والأدوات ذات الصلة للعملاء أمر منطقي ومن المرجح أن يكون موجودا مع استمرار حروب الذكاء الاصطناعي السحابية.

ختاما، من المستحيل عدم رؤية احتضان “مايكروسوفت” للذكاء الاصطناعي المفتوح المصدر في “Ignite 2023” باعتباره ابتعادا قليلا عن احتضانها الكامل لشركة “OpenAI”، ومن المؤكد أن هذا الاحتضان يشير إلى أن عملاقة البرمجيات تتحوط بشأن رهاناتها، وتحاول الاستفادة من كلا الجانبين.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات