استمع إلى المقال

في خطوة منتظرة، بدأت شركة “مايكروسوفت” بطرح التحديث الرئيسي التالي لنظام التشغيل “ويندوز 11” المتضمن روبوت الدردشة المسمى “Copilot” الذي يشبه إلى حد ما روبوت الدردشة “ChatGPT” الشهير الخاص بشركة “OpenAI”.

“Copilot” هو روبوت ذكاء اصطناعي توليدي يمكنه إنشاء نص ومحتويات أخرى ببضع كلمات فقط من التوجيه البشري، وهو يعتمد على نماذج اللغة الكبيرة التأسيسية التي قامت “OpenAI” المدعومة من “مايكروسوفت” بتدريبها على مجموعات ضخمة من البيانات لإنشاء نص البريد الإلكتروني والإجابة على الأسئلة وتنفيذ الإجراءات تلقائيًا في “ويندوز”، مما يزيد معرفتها بالمعلومات من مواقع الويب.

في وقت سابق من هذا العام، قامت شركة “مايكروسوفت” بترقية محرك بحثها “Bing” باستخدام روبوت الدردشة، والآن يعمل أحد الأشكال المختلفة على تحسين الإصدار الأحدث من نظام التشغيل الأكثر استخداما في العالم.

في الوقت نفسه، في وقت لاحق من هذا الأسبوع، تبدأ الشركة ببيع “Microsoft 365 Copilot”، وهي وظيفة إضافية للذكاء الاصطناعي لموظفي الشركات الذين يستخدمون تطبيقات الإنتاجية الخاصة بها.

الميزات الخاصة بالحاسوب في “Copilot” تتضمن القدرة على فتح التطبيقات، والتبديل إلى الوضع الداكن، وتشغيل البلوتوث، والحصول على إرشادات حول التقاط لقطة شاشة.

أثناء قيامك بالبحث في موقع ويب في متصفح “إيدج”، يمكنك مطالبة “Copilot” بإعداد ملخص لما هو موجود في الصفحة. عبر أجهزة “ماك” من “أبل”، يمكن للأشخاص إجراء محادثات مع مساعد “Siri”، لكن إجاباته ليست مفصلة مثل تلك الموجودة في “Copilot”.

الآن، يمثل “ويندوز 11” نحو 24 بالمئة من أجهزة الحواسيب المكتبية، بينما يسيطر “ويندوز 10″، الذي يتم دعمه حتى شهر تشرين الأول/أكتوبر 2025، على ما يقرب من 72 بالمئة من السوق. بعد ذلك، يمكن لنظام التشغيل “ويندوز 11″، الذي ظهر لأول مرة في عام 2021، أن يصبح أكثر شعبية.

“ويندوز” يظل مهما بالنسبة لشركة “مايكروسوفت”، إذ يوفر عُشر إجمالي الإيرادات، وتريد عملاقة البرمجيات إبقاء النظام التشغيلي متجددا لأنه الأساس لتطبيقاتها الإنتاجية “Microsoft 365” ونقطة الانطلاق للنمو في سحابتها العامة “Azure”.

إلى جانب “Copilot”، فإن التحديث يتضمن محرر فيديو الافتراضي “Clipchamp” وإمكانية قراءة الشاشة المتعددة اللغات وتخفيض استهلاك الطاقة والإقلاع السحابي وأداة القص الذكية “Snipping” والنسخ الاحتياطي الأفضل وتطبيق الرسام المدعوم بالذكاء الاصطناعي والمزيد من تخصيص شريط المهام.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات