استمع إلى المقال

اختبارات شرائح “نيورالينك” العصبية تسير بشكل جيد على ما يبدو، وبعد أن حصلت الشركة على التصاريح اللازمة من أجل البدء في الاختبارات البشرية وذلك منذ أيلول/سبتمبر الماضي، ولكن الشركة التزمت الصمت خاصة بعد الضجة التي حدثت على قرود الاختبارات التابعة للشركة. 

ماسك خرج صباح اليوم عبر حسابه في “X” للإعلان عن بدء الاختبارات السريرية البشرية، وأكد أن المريض الأول الذي حصل على شريحة “نيورالينك” يتعافى بشكل جيد بعد الجراحة المبدئية، كما أن الشريحة بدأت في تسجيل القراءات العصبية للمريض. 

الشريحة التي تم تثبيتها في المريض تدعى “Telepathy” كما أطلق عليها ماسك في تغريدة لاحقة، وهي إشارة لقدرات الشريحة في التحكم بالهاتف والحاسوب ولاحقا أي جهاز ذكي يمكن توصيله بالهواتف والحواسيب.

الاستخدامات الرئيسية لهذه الشريحة تتعلق بالتحكم في الأطراف المبتورة والصناعية بشكل عام، وهو ما يسعى ماسك لتحقيقه، ورغم هذا المسعى النبيل، إلا أن ماسك لديه تاريخ طويل في الوعود الكبيرة التي لا تحقق، وربما تعد “سايبرتراك” المثال الأوضح لذلك.

من الجدير بذكره أن شركة “نيورالينك” التي أسسها ماسك ومتخصصة في هذه الشرائح واجهت انتقادات عديدة مؤخرا، وذلك بعد عملية فحص عنيفة تمت على منشآت الشركة أسفرت عن وجود العديد من المواد المخالفة داخل المنشأة.

أيضا، تعرضت الشركة للانتقاد بسبب بعض التقارير التي أظهرت حالات نفوق عديدة في القرود التي تم الاختبار عليها أولا، وهو ما اعتبره الجمهور العلمي كذبا عن قدرات الشريحة ومخاطرها. 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات