لطالما كان المعرض العالمي المعروف الآن باسم World Expo تاريخيًا أحد أكبر المنتديات لتقديم الأفكار الرائدة والتطورات التكنولوجية الجديدة لأول مرةٍ للجمهور. من الظهور العالمي الأول لسينما IMAX في Expo 1970 في أوساكا، إلى إطلاق شاشة اللمس Accutouch في نسخة عام 1982.

ولن يخرج إكسبو 2020 عن هذا التقليد، فمن خلال عرض أحدث الابتكارات التكنولوجية من جميع أنحاء العالم، وتحت شعار “تواصل العقول وصنع المستقبل”، سيعرض إكسبو 2020 في دبي العديد من المبادرات التكنولوجية التي قد يكون لها آثار بعيدة المدى على مستقبل الأعمال التجارية العالمية والصناعة والتعليم في عالمٍ رقمي في المقام الأول.

“مكتب المستقبل”، أول بنية شبكات ذكية متكاملة على مستوى العالم، ستحول مكان العمل إلى بيئة متماسكة ومتصلة جيدًا

ستقوم شركة سيسكو العملاقة للتكنولوجيا العالمية بإدارة البنية التحتية الكاملة لشبكات IP الخاصة بمعرض إكسبو 2020 كمشغل شبكة. وخلال الحدث، ستستضيف الشبكة أكثر من 8000 نقطة وصول Wi-Fi، وتخدم ما يصل إلى 300 ألف شخص يوميًا وتدعم أكثر من 400 نقطة نهاية في تطبيقات إنترنت الأشيا. في سبيل إنفاذ هذا الحل، تعاونت سيسكو مع مجموعة متنوعة من شركات التكنولوجيا التكميلية. على سبيل المثال، ستساعد شركة “اتصالات” الإماراتية، الشريك الرسمي للاتصالات في إكسبو، في تفعيل شبكات 5G في المعرض كأول استخدام تجاري واسع النطاق للشبكة في المنطقة. وفي الوقت نفسه، سيوفر شركاء مثل Siemens و Accenture و Mastercard لجميع الحاضرين، سواء الموجودين فعليًا أو الافتراضيين، تجربة الاتصال الرقمي.

وبعد الحدث، سيتم إعادة توظيف 80% من البنية التحتية المبنية في إكسبو كجزء من مشروع District 2020، وهو مشروع مدينة ذكية متكاملة و “مكتب المستقبل” الذي سيحتفظ بشبكة سيسكو ليكون واحدًا من أكثر المواقع تكاملًا في الكوكب من حيث العمليات والهندسة المعمارية والاتصال. وبينما تقوم الشركات بمراجعة نماذج عملياتها استعدادًا لحقبة ما بعد الجائحة، أصبحت هذه التقنيات أكثر أهمية من أي وقتٍ مضى. وسيوضح هذا الحل من سيسكو كيف يمكن للقوى العاملة والزوار والمعاملات التجارية المنفصلة جغرافيًا أن تعمل بسلاسة.

أكبر نظام ذكي لإدارة المباني في العالم

ستنفذ شركة Simens، شريك رقمنة البنية التحتية في إكسبو 2020، نظامها الرقمي لإدارة المباني، والمسمّى بـDesigo CC عبر موقع إكسبو 2020 بأكمله. ستعمل منصة تحليلات الطاقة القائمة على السحابة على ربط 137 مبنى في واحدة من أكبر منشآت Simens في العالم. وسيتم استخدام تقنية MindSphere في هذه الحلول الرقمية، وهو نظام تشغيل قائم على السحابة لربط ومراقبة وتشغيل المباني عبر الموقع. في هذا الحدث، ستقوم برمجية MindSphere أيضًا بتشغيل جمع البيانات وتحليلها لاتخاذ القرارات واتخاذ الإجراءات بذكاء. ومن خلال القيام بذلك، سيعمل مشروع Simens على تعزيز أهداف إكسبو 2020 في مجال كفاءة الطاقة والسلامة والأمن، وسيوفر لصانعي السياسات لمحة عن إمكانات المدن الذكية.

نظام الشراء الآلي الجديد الشامل الذي سيعزز من الشفافية والكفاءة

ستستخدم شركة SAP، الشريك المبتكر لبرامج المؤسسات في إكسبو 2020، نظامًا أساسيًا موحدًا للدفع الرقمي للمشتريات من البداية إلى النهاية لرقمنة عمليات الشراء وأتمتتها طوال الفعالية. إذ توفر منصة SAP Ariba للشركات المسجلة عملية بسيطة وفعالة لتقديم العطاءات وتحصيل المدفوعات وتوقيع العقود وتقديم الفواتير وتتبع المدفوعات في الوقت الفعلي. وقد استفاد بالفعل أكثر من 25 ألف مورّد حول العالم من هذه المبادرة، حيث تم دفع أكثر من مليار درهم من المعاملات من خلالها. وفي المستقبل، سيمكن استخدام منصة SAP Ariba كنموذج للأحداث التجارية العالمية الأخرى.

التوزيع الرقمي والمتنقّل للوقود

ستتم إدارة جميع عمليات أسطول إكسبو من وراء الكواليس باستخدام التكنولوجيا الرقمية لشركة ENOC Link. حيث ستوفّر الشركة ميزاتٍ مثل تجربة تزويد الوقود الرقمي الشاملة، وتحليلات الوقود المتقدمة، وإدارة الأسطول، وتقارير الأميال. كما سيتمكن موظفو أسطول إكسبو أيضًا من الوصول إلى صورة كلية وجزئية لاستهلاك الوقود للمساعدة في التتبع على المستوى العالمي، وحسب الموقع، وحسب المركبة أو المعدّات. وتأتي اتفاقية ENOC Link مع إكسبو بعد أن كشفت مجموعة ENOC النقاب عن تصميمها “لمحطة خدمة المستقبل” في وقتٍ سابق من هذا العام. إذ لا تتطلب هذه المحطة، التي تم تصميمها كأول نموذج لمحطة الوقود المتنقلة، تجميعًا أو تنصيباً في مكانٍ محدد، بل يمكن أن تنتقل بسهولةٍ من موقع إلى آخر بناءً على متطلبات المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة والاختلافات في الطلب على الوقود دون أية عائق. إنها باختصار استجابة لاحتياجات المستهلكين والشركات المتطورة في المنطقة، ونموذج يمكن لشركات الوقود العالمية الأخرى التكيف معه.

بزوغ رؤية “مستقبل التعلم”

يعد ضمان الوصول إلى التعليم الجيد في العصر الرقمي حجر الزاوية في العديد من مبادرات إكسبو 2020. على سبيل المثال، Eduboki، وهو مشروع في أوروجواي، يجمع بين البرامج وطرق التدريس وألعاب الفيديو والكتب المدرسية لزيادة اهتمام الطلاب بالتعلّم.

وهناك مشروعٌ آخر قائم على التكنولوجيا، اسمه Seenaryo، وهو مجموعة فنية وتعليمية لبنانية تعمل على تطوير تعليم الأطفال اللاجئين من خلال Kindergarten Playkit، وهو تطبيق للهواتف الذكية متوفر باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية.

تم تنسيق هذه المشاريع وغيرها بعناية كجزء من برنامج إكسبو لايف وإكسبو 2020 لأفضل الممارسات العالمية، بالشراكة مع مؤسسة “دبي العطاء”، وسيتم عرضها خلال الأسبوع المواضيعي الذي يركز على التعليم في إكسبو. فأسبوع “المعرفة والتعلم” سيكون الخامس في سلسلة من عشرة أسابيع ستجمع بين صانعي السياسات الرئيسيين وقادة الفكر والجمهور من أجل تطوير نظام التعليم. فهذه التقنيات، إذا تم تبنيها، سيكون لديها القدرة على تحسين الوصول إلى التعليم في الأسواق الناشئة من خلال إعداد قوة عاملة عالمية لبيئة سريعة التغير.

على الرغم من أنه قد كُتب الكثير عن الآثار الاقتصادية والاجتماعية للأحداث الضخمة، لا يمكن قول الشيء نفسه عن تأثيرها التكنولوجي وكيف أنها تُسرّع مستقبل الابتكار. يهدف إكسبو 2020 إلى استكشاف دور التكنولوجيا في ربط الأعمال والمجتمعات وقدرتها على التأثير في طريقة عيشنا وعملنا وتفاعلنا وسط الثورة الصناعية الرابعة. علاوةً على ذلك، سيُلهم إكسبو 2020 الأجيال القادمة من خلال إظهار واستجلاب هذه التقنيات لتحفيز تبنّي الابتكارات التي ستشكل المرحلة التالية من التطور التكنولوجي العالمي.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات