استمع إلى المقال

“سامسونج” أقامت منذ عدة ساعات حدثا للإعلان عن أقوى هواتفها الرائدة، وهي عائلة هواتف “Galaxy S24” التي تضم 3 هواتف كما جرت العادة، إذ طرحت الشركة “Galaxy S24” المعتاد وإلى جانبه “Galaxy S24 Plus” و”Galaxy S24 Ultra”، وجميع هذه الهواتف تأتي مع مجموعة مختلفة من المزايا. 

الفارق الرئيسي بين هذه الهواتف يتمثل في حجم الشاشة وحجم البطارية تباعا، إذ أن هاتف “Galaxy S24 Ultra” هو أقوى الهواتف وأكبرها حجما في الشاشة والبطارية، كما أنه يدعم استخدام قلم “سامسونج” الذكي ويضم مكان مخصص له، ويمكن النظر إليه على أنه بديل لفئة “Galaxy Note”. 

رغم الترقب الذي ساد المجتمع التقني لهذه الإعلانات الجديدة، إلا أن “سامسونج” قررت ألا تقدم قفزات تقنية ومزايا جديدة في الهاتف، ليصبح الجيل الجديد من هواتف “سامسونج” مشابه للأجيال القديمة، وتحديدا “Galaxy S23 Ultra” مزيلة بذلك أسباب الترقية إلى الجيل الجديد. 

تغيرات طفيفة

لا يمكن القول بأن “سامسونج” لم تغير أي شيء في الجيل الجديد من هواتفها الذكية، إذ قامت الشركة بتطبيق مجموعة طفيفة للغاية من الاختلافات، وهي اختلافات تظهر بوضوح في “Galaxy S24 Ultra” دون النسخ الأخرى. 

الاختلاف الأول هو ظهور الهاتف مع الجيل الجديد من معالجات “Snapdragon Gen 3” المصنوعة والمصممة خصيصا لأجهزة “سامسونج”، وهو الأسلوب الذي تتبعه الشركة منذ 3 أعوام تقريبا، ورغم أن المعالج حصل على تحسينات تجعله أفضل في الاستخدام مع مزايا الذكاء الاصطناعي، إلا أن الشركة لم تركز على هذه التطويرات، إذ يظل المعالج معتمدا على معمارية 4 نانومتر مع تردد التشغيل ذاته المستخدم في الجيل السابق، وذلك وفق موقع الشركة الرسمي

الاعتماد على معالج يحمل شعار “سامسونج” لا يبدو أن يؤثر نهائيا على أداء المعالج أو يضيف له مزايا مختلفة عن المعالجات الأخرى، ولكنه يقدم له مزايا التوافق البرمجي مع الهواتف وواجهة “OneUI” على غرار ما تفعله “أبل” مع معالجتها.

الاختلافات تنتقل بعد ذلك إلى هيكل الهاتف وتصميمه، بداية من الاعتماد على إطار من التيتانيوم المقوى الذي يجعل وزن الهاتف أخف قليلا من الأعوام الماضية، ثم تقديم مجموعة جديدة من الألوان في الهاتف، وهي ألوان حصرية للطلب أونلاين، وأخيرا، جعل شاشة الهاتف تصبح مسطحة أكثر ليكون مريحا للاستخدام في اليد. 

فيما عدا ذلك لا توجد مزايا إضافية يمكن ذكرها أو الإشارة لها حول الهاتف ومواصفاته، إذ مازال يقدم مواصفات كاميرا جنونية تصل إلى 200 ميجابكسل في العدسة الرئيسية وتقريب بصري متميز، وكذلك جودة مرتفعة في تصوير مقاطع الفيديو والتقاط الصور عبر العدسة الأمامية والخلفية. 

النقطة الأخيرة التي يجب ذكرها هو اعتماد الشركة هذا العام على معدل التحديث المتغير، وهذا يعني أن معدل تحديث الشاشة ينتقل من 1 هرتز إلى 120 هرتز بناء على التطبيق الذي يتم استخدامه، وهذا من أجل زيادة جودة الشاشة والحفاظ على أداء البطارية لفترة أطول. 

التركيز على البرمجيات 

“سامسونج” آثرت هذا العام أن تركز في هواتفها الجديدة على المواصفات البرمجية والاختلافات البرمجية في الهاتف، وهذا بداية من تقديم مجموعة متنوعة من مزايا الذكاء الاصطناعي المبتكرة في الهاتف، وهي تحديدا 5 مزايا جديدة كشفت عنهم الشركة حتى الآن. 

المزايا الجديدة تعتمد على قدرات الذكاء الاصطناعي التوليدي واستخدامه في أماكن مختلفة في الهاتف، وذلك مثل مساعد كتابة الملاحظات ومساعد الدردشة ومساعد الترجمة المباشرة إلى جانب مفسر للترجمة وأداة تحويل مقاطع الفيديو إلى نصوص، وقد آثرت الشركة أن تجعل مزايا تعديل الصور منفصلة عن مزايا الذكاء الاصطناعي المعتادة، وهي تشمل إزالة القطع والأشياء من الصور وتحسين الصور ومقاطع الفيديو. 

في الوقت الحالي، ماتزال هذه المزايا تحت التطوير والتجربة، ومن المتوقع أن تحصل الهواتف على المزيد من مزايا الذكاء الاصطناعي مع خاصية “Galaxy AI” الجديدة، ولكن في النهاية هي مزايا برمجية يمكن أن تضيفها “سامسونج” للهواتف القديمة عبر تحديث برمجي بسيط. 

7 سنوات من الدعم البرمجي

ربما تكون هذه الميزة هي الأهم بين جميع مواصفات “Galaxy S24 Ultra”، وهذا لأن “سامسونج” قررت أخيرا دعم هاتفها مع النظام لمدة 7 سنوات متواصلة، وهذا هو الأسلوب ذاته الذي تتبعه “جوجل” مع هواتف “بيكسل”. 

هذا الدعم المستمر للهواتف يزيد من عمر الهاتف الافتراضي بشكل كبير للغاية ليصبح قادرا على المنافسة مع الهواتف القادمة، ومع وجود المواصفات المميزة التي يمتلكها الهاتف، وهي قوية بما فيها الكفاية لتشغيل الأنظمة والتطبيقات المستقبلية، فإن المستخدم لن يحتاج لترقية الهاتف مجددا عند انتهاء الدعم بعد عدة سنوات. 

“سامسونج” قررت زيادة سعر هواتف “Galaxy S24 Ultra” ليصبح 1300 دولار بدلا من 1200 دولار كما كان في الأعوام الماضية، وهذه الزيادة ربما تبرر بسبب مزايا الذكاء الاصطناعي الجديدة أو حتى الإطار الجديد للهاتف، ولكن الشركة لم تصدر تصريح رسمي حول هذه الزيادة. 

هل يستحق “Galaxy S24 Ultra” الشراء؟ 

إذا كان المستخدم يمتلك أحد هواتف “سامسونج” القديمة، وتحديدا “Galaxy S23″، فإن الترقية للجيل الجديد دون طائل بسبب غياب المزايا الجديدة، وعلى الأغلب فإن الشركة تطلق مزايا الذكاء الاصطناعي مستقبلا لجميع الهواتف. 

ولكن في حالة الانتقال من أحد الهواتف الأقدم مثل “Galaxy S21 Ultra” أو غيرها من الهواتف المتوسطة، فإن الانتقال إلى “Galaxy S24 Ultra” سيقدم مجموعة من المزايا الإضافية والمتنوعة للمستخدم بداية من العدسات الجديدة وحتى البرمجيات الجديدة والنظام الجديد. 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.
2.7 3 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات