بعد تسوية دعوى قضائية.. جوجل تحدث إخلاء المسؤولية عن وضع التصفح المخفي في كروم

بعد تسوية دعوى قضائية.. جوجل تحدث إخلاء المسؤولية عن وضع التصفح المخفي في كروم
استمع إلى المقال

شركة “جوجل” أعلنت أنها تعمل على تحديث إخلاء المسؤولية الخاص بوضع التصفح المخفي في متصفح “كروم” الشهير، ويأتي هذا الإجراء بعد أن وافقت الشركة على تسوية دعوى قضائية رفعت ضدها في عام 2020؛ بسبب تتبع نشاط المستخدمين في وضع التصفح المخفي.
كانت الدعوى تتهم “جوجل” بخداع المستخدمين وانتهاك خصوصيتهم بجمع بياناتهم من خلال خدماتها الإلكترونية حتى عندما يستخدمون وضع التصفح المخفي، الذي يفترض أن يمنع حفظ أي معلومات على الجهاز المحلي، أو على المواقع التي يزورونها، وطالبت الدعوى بتعويضات تصل إلى 5 مليارات دولار.

“جوجل” دافعت عن نفسها بالقول إنها توضح للمستخدمين أن المواقع التي يزورونها قد تجمع بيانات عنهم حتى في وضع التصفح المخفي، ولكن هذا التوضيح لم يكن واضحاً بما فيه الكفاية في إخلاء المسؤولية السابق.

“جوجل” اتفقت على تسوية الدعوى القضائية بشروط لم تكشف بعد، ومن المتوقع أن تتم الكشف عن التفاصيل في شباط/فبراير 2024، ولتجنب مشاكل مماثلة في المستقبل، تقوم “جوجل” بتحديث إخلاء المسؤولية عن وضع التصفح المخفي ليعكس ممارسات جمع البيانات الخاصة بها وبالمواقع التي تزورها المستخدمين.

وقد لاحظ موقع “MSPowerUser” أن نص الإخلاء المحدث يقول:

“لن يرى الآخرون الذين يستخدمون هذا الجهاز نشاطك، لذا يمكنك التصفح بشكل أكثر خصوصية، هذا لن يغير كيفية جمع البيانات من قبل المواقع التي تزورها والخدمات التي تستخدمها، بما في ذلك جوجل، وسيتم حفظ التنزيلات والعلامات المرجعية وعناصر قائمة القراءة”.

على ما يبدو أن السطر الخاص بـ “بما في ذلك جوجل” هو الذي يحل المشكلة الرئيسية للدعوى القضائية، ولم يتغير شيء آخر في إخلاء المسؤولية.
هذه ليست المرة الأولى التي تقوم فيها “جوجل” بمراجعة هذه الصفحة؛ ففي عام 2021، جربت الشركة تصميماً جديداً يوضح “ماذا يفعل وضع التصفح المخفي؟ وماذا لا يفعل”، ولكنه لم يطرح على المستخدمين في النهاية.

الفرق الرئيسي هذه المرة هو أن إخلاء المسؤولية المحدث متاح على نطاق واسع في نسخة “كروم كاناري” التجريبي ومفعل على نحو افتراضي على تطبيقات سطح المكتب والهواتف المحمولة، وهذا يعني أننا سنراه في الإصدار الثابت من “كروم” قريباً.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات