تحديث “Moment 2” القادم لنظام التشغيل “ويندوز 11”.. أهم الميزات والإضافات

تحديث “Moment 2” القادم لنظام التشغيل “ويندوز 11”.. أهم الميزات والإضافات
استمع إلى المقال

في 24 من شهر حزيران/يونيو 2021، أطلقت “مايكروسوفت”، أحدث نظام تشغيل للشركة، “ويندوز 11″، كبديل لنظام “ويندوز 10” والذي تم إصداره منذ 6 سنوات، حيث حصد الأخير خلال تلك الفترة شهرة واسعة بين المستخدمين حول العالم.

“مايكروسوفت” أضافت مجموعة من الميزات الجديدة المحسّنة، والتي من شأنها أن تجعل تجربة استخدام الكمبيوتر أسهل وأكثر فعالية، حيث ركزت من خلال نظامها الجديد على توفير تصميم خاص ومحسّن، يتميز بالحداثة والبساطة في الوقت ذاته.

لكن، بالرغم من كل جهود “مايكروسوفت” المبذولة لإنجاح هذا النظام، تبقى الأرقام حول نسبة استخدام النظام صادمة بعض الشيء، ففي تقرير سابق نُشر على موقع “إكسڤار” أوضحنا من خلاله أرقام، ونسب مستخدمي النظام الجديد.

بحسب التقرير، في شهر تشرين الثاني 2022، كان هناك 16.13 بالمئة فقط من أجهزة الكمبيوتر في جميع أنحاء العالم التي قامت بتثبيت “ويندوز 11″، ولدى مقارنتها بشهر تشرين الأول/أكتوبر من العام نفسه، والتي كانت بنسبة 15.45 بالمئة، نلاحظ وجود زيادة طفيفة في عدد المستخدمين.

وفقا لدراسة أجرتها شركة “StatCounter” المتخصصة في مراقبة حركة مرور البيانات على الإنترنت، يعمل حوالي 75.11 بالمئة من إجمالي أجهزة الكمبيوتر على نظام تشغيل “ويندوز” في عام 2022، 16.1 بالمئة فقط منها يعمل بنظام “ويندوز 11” الجديد.

فما هي هذه الميزات والتحسينات القادمة من خلال إصدار “Moment 2″، التي تراهن عليها “مايكروسوفت”، في كسب ثقة مستخدميها، وترغيبهم في التحديث طواعيا إلى نظامها الجديد “ويندوز 11”.

عدد مستخدمي انطمة ويندوز
المصدر: StatCounter

قد يهمك: بعد عام على إطلاقه.. “ويندوز 11” إلى أين؟

مساعي “مايكروسوفت” المستمرة في الدعم

قد تكون أهم الأسباب التي جعلت حركة تحول مستخدمي “ويندوز” إلى النظام الجديد خجولة، هي مواصفات الأجهزة التي فرضتها شركة “مايكروسوفت” لتكون قادرة على استقبال “ويندوز 11″، ولكن بالرغم من ذلك ما زالت الشركة مستمرة في تطوير وتقديم الميزات الجديدة لتشجيع المزيد من المستخدمين للانتقال للعمل على النظام الجديد.

ميزات التحديث الجديد “Moment 2”

قبل بضعة أيام أطلقت “مايكروسوفت” تحديثها الجديد لنظامها “ويندوز 11” الذي يحمل اسم “Moment 2″، وهو متاح لأجهزة الكمبيوتر المؤهلة التي تعمل حاليا بالإصدار السابق “ويندوز 11 – 22H2”. 

هذا التحديث اختياري حتى الآن، وسيتم تضمين ميزاته في التحديث القادم الإلزامي، لذلك يمكن الحصول عليه من قبل المستخدمين جميعهم، ولكن البعض يفضلون التريث قليلا قبل الحصول على التحديثات النهائية، وأهم هذه التحديثات.

البحث في شريط المهام باستخدام “Bing Chat”

تم إضافة “Bing Chat” الجديد إلى مربع البحث في شريط المهام، مما يتيح لك الوصول السريع إلى خدمة الدردشة الآلية باستخدام لغة طبيعية من سطح المكتب.

لم يتم تعديل تجربة الدردشة بالذكاء الصنعي للبحث أو التفاعل مع الملفات أو الإعدادات، وبدلا من ذلك، عند كتابة سؤال ما، سترى زر الدردشة لإكمال الطلب باستخدام. “Bing”، وعلى الرغم من أن هذه الميزة ستكون متاحة للجميع، إلا أن المستخدم بحاجة إلى التسجيل للحصول على وصول مبكّر إلى تجربة “Bing Chat”.

تحديثات Moment 2
المصدر: مايكروسوفت

تصميم شريط المهام للكمبيوتر اللوحي

الحديث الجديد “Moment 2” قدم تصميما جديدا لشريط المهام للأجهزة اللوحية، والذي سينتقل تلقائيا إلى وضع الجهاز اللوحي عند فصل لوحة المفاتيح أو طيّها على جهاز هجين، ولن تكون الميزة متاحة على أجهزة الكمبيوتر المحمولة أو أجهزة سطح المكتب.

شريط المهام يوفر وضعين اثنين، المطوي والموسّع، تخفي الرموز جميعها باستثناء تلك الأساسية من علبة النظام في حال تفعيل وضعية المطوي، مما يمنح مساحة أكبر، ويمنع من استدعاء شريط المهام عن طريق الخطأ لدى استخدام الجهاز اللوحي.

تحديثات Moment 2
المصدر: مايكروسوفت

في الوضع الموسّع، يتم تحسين شريط المهام، وتصبح الرموز أكبر حجما، يمكن التبديل بسهولة بين الحالتين عن طريق التمرير سريعا نحو الأعلى والأسفل في الجزء السفلي من الجهاز.

يمكن دائما التحكم في هذه التجارب من الإعدادات> التخصيص> شريط المهام> سلوكيات شريط المهام من خلال إعداد “إخفاء شريط المهام تلقائيا عند استخدام جهاز لوحي.

مستكشف ملفات البحث المباشر

التحديث سيوفر القدرة على إظهار النتائج أثناء الكتابة في استكشاف الملفات، وسيتم تحديث صفحة نتائج البحث الكاملة مباشرة دون الضغط على مفتاح “Enter”.

تحديث تصميم أيقونات شريط المهام

تحديث تصميم أيقونات شريط المهام بتصميم حديث للواجهة المنبثقة لدى الضغط على إظهار الأيقونات المخفية، وسيؤدي التمرير فوق الرموز المرئية إلى إظهار تلميح محدّث، فضلا عن ذلك، يمكنك الآن سحب الرموز وإفلاتها ضمن القائمة المخفية. 

تحديثات Moment 2
المصدر: مايكروسوفت

تحديث تصميم مربع البحث

“مايكروسوفت” قامت بتحسين مربع البحث في شريط المهام بتصميم جديد خلال الإصدار “Moment 2”

تحديثات "Moment 2"
المصدر: مايكروسوفت

كما تم تحديث صفحة إعدادات شريط المهام أيضا، بحيث يمكن تغيير نمط تصميم مربع البحث من خلال عناصر شريط المهام، باستخدام الإعدادات الجديدة، يمكن إظهار رمز البحث فقط، أو رمز البحث والتسمية، أو مربع البحث الكامل.

تحديثات "Moment 2"
المصدر: مايكروسوفت

في صفحة إعدادات شريط المهام، تم تحويل إعداد لوحة المفاتيح التي تعمل باللمس إلى قائمة منسدلة مع خيارات جديدة، بما في ذلك إضافة خيارات مثل، “أبدا” و”دائما” و”عند عدم إرفاق لوحة المفاتيح”.

ابدأ قائمة اقتراحات الموقع

“ويندوز 11” حصل على الذكاء الصنعي في قائمة “ابدأ” للتوصية بالمحتوى، وسيتم استخدامه لعرض المحتوى ذي الصلة للمساعدة في الاستعداد للاجتماعات القادمة مثلا، أو الوصول بسرعة إلى الملفات التي يتم استخدامها بشكل متكرر.

يمكن أيضا توقّع اقتراحات لمواقع الويب المتكررة ضمن قسم “الموصى به”، بالإضافة إلى الملفات الحديثة والتطبيقات المثبّتة مؤخرا، ويمكن دائما التحكم في مواقع الويب في قسم “مستحسن” بالنقر بزر الماوس الأيمن فوق العنصر وتحديد خيار “إزالة من القائمة”، ويمكن أيضا اختيار إيقاف عرض موقع الويب بالكامل.

تحديثات "Moment 2"
المصدر: مايكروسوفت

محادثة شريط المهام “مايكروسوفت تايمز”

تم تحديث ميزة الدردشة لتسهيل معاينة الفيديو، أو الانتقال مباشرة إلى مكالمة، أو مشاركة رابط مكالمة من خلال أي تطبيق مع أشخاص آخرين.

تحديثات "Moment 2"
المصدر: مايكروسوفت

تحسينات المساعدة السريعة

هذا التحديث ينقل ميزة “المساعدة السريعة” من مجلد أدوات “ويندوز” لعرضها مباشرة في قائمة “التطبيقات جميعها” بقائمة ابدأ، ويسهل العثور عليها، مع توفير خيار لبدء المساعدة عن بُعد في الإعدادات> النظام> استكشاف الأخطاء وإصلاحها.

تحديثات "Moment 2"
المصدر: مايكروسوفت

تلميحات البحث في شريط المهام

“مايكروسوفت” تقوم بتجربة طرق جديدة لإظهار النصائح في شريط المهام لتسهيل استخدام المستخدمين لميزة البحث مع الاختصارات، وسنرى بعد التحديث الاقتراحات المنبثقة لاستخدام تجربة البحث مع الاختصارات.

تحديثات "Moment 2"
المصدر: مايكروسوفت

حسابات مع معلومات الاشتراك

التحديث القادم يتضمن قسم إعدادات “الحسابات” الآن لعناصر مرئية جديدة لإظهار تحذير بشأن استخدام مساحة التخزين على تطبيق “OneDrive”، والمزيد من التفاصيل حول كيفية استخدام التخزين.

تحديثات "Moment 2"
المصدر: مايكروسوفت

توصيات الطاقة

صفحة إعدادات “الطاقة والبطارية “تتضمن الآن “توصيات الطاقة” مع اقتراحات لتهيئة الميزات لتوفير الطاقة وتقليل انبعاثات الكربون.

تحديثات "Moment 2"
المصدر: مايكروسوفت

إعدادات المتاجرة

في صفحة “حول”، ضمن قسم “ذو صلة”، يحتوي “ويندوز 11” الآن على خيار “استبدال جهاز الكمبيوتر أو إعادة تدويره”، ومع معلومات حول كيفية التخلص من الجهاز بأمان من خلال روابط إلى الصفحات للمساعدة في نسخ البيانات احتياطيا، وإزالة البيانات.

تحديثات "Moment 2"
المصدر: مايكروسوفت

مدير المهام

إصدار محدّث تم طرحه من “مدير المهام” مع ميزة فلترة جديدة لعمليات البحث باستخدام الاسم الثنائي أو “PID” أو اسم الناشر.

خوارزمية الفلترة تطابق الكلمة الرئيسية للسياق مع جميع المطابقات الممكنة وتعرضها على الصفحة الحالية، يتم تطبيق الفلتر أيضا أثناء التبديل بين الصفحات، ويمكن أيضا استخدام اختصار لوحة المفاتيح “ALT + F” للتركيز على صندوق الفلتر.

تحديثات "Moment 2"
المصدر: مايكروسوفت

“ودجيت” في ملء الشاشة

لوحة “ودجيت” ستحصل على تحديث لتوسيع التجربة لتشمل وضع ملء الشاشة، بالإضافة إلى أن هذا التحديث وفّر أدوات الطرف الثالث، مثل، “ماسنجر” و”سبوتيفاي” و”ربط الهاتف” وغيرهم.

تحديثات "Moment 2"
المصدر: مايكروسوفت

تحديث تطبيق “المفكرة”

تطبيق “المفكرة” يتميز الآن بعلامات تبويب تسمح بالعمل مع ملفات نصّية متعددة من خلال نافذة واحدة، وسيمكن إنشاء وإغلاق علامات التبويب بأزرار مخصصة في الواجهة فوق قائمة الملفات.

يمكن أيضا تكرار وإعادة ترتيب علامات التبويب باستخدام الفأر، ويمكن استخدام اختصارات لوحة المفاتيح مثل “Ctrl + N” لإنشاء أو “Ctrl + W” لإغلاق علامات التبويب.

بالإضافة إلى تحسينات أخرى لإدارة الملفات غير المحفوظة، مثل إنشاء اسم الملف وعنوان علامة التبويب تلقائيا بناء على المحتوى، وفي الإعدادات هناك خيار “فتح الملفات” الجديد الذي يسمح باختيار مكان فتح ملفات، بما في ذلك علامة تبويب جديدة أو نافذة جديدة.

تحديثات المفكرة في "Moment 2"
المصدر: مايكروسوفت

رابط الهاتف

تطبيق “رابط الهاتف” تم تجديده بإضافة القدرة على توصيل أجهزة “آيفون” مباشرة بنظام التشغيل “ويندوز 11″، هذا يعني أنه يمكنك الآن استقبال وإرسال رسائل “iMessage” ورسائل البريد الإلكتروني وميزات أخرى دون الحاجة إلى فتح الهاتف.

تحديثات "Moment 2"
المصدر: مايكروسوفت

بالإضافة إلى كل هذه الميزات والتحديثات، قامت “مايكروسوفت” بإصلاح الكثير من المشاكل البرمجية والأمنية، ومن المتوقع أن يتم طرح التحديث على المستخدمين جميعهم تلقائيا في الأسابيع القليلة المقبلة.

قد يهمك: الجانب المظلم من “ChatGPT”.. هل يسهل عمل مجرمي الإنترنت؟

مستقبل “ويندوز”

رغم ورود بعض الشائعات حول نظام “مايكروسوفت” الجديد “ويندوز 12″، إلى أن الشركة ما زالت مستمرة في تطوير وتحديث نظامها “ويندوز 11” لتلبية احتياجات المستخدمين ومواكبة التغييرات.

كما أنها تعمل على تحسين التوافق مع الأجهزة الجديدة وتوسيع خيارات الاتصال والتكامل مع التطبيقات الأخرى.

بشكل عام، يمكن القول إن “مايكروسوفت” تبذل جهودا كبيرة لتطوير نظام تشغيل “ويندوز 11” وتحسين تجربة المستخدم، من خلال تقديم تصميمات سلسة وتوفير سرعة وصول أفضل وتضمين أحدث ما توصّل إليه من تقنيات الذكاء الصّنعي، ومن المتوقع أن تستمر في العمل على تحسينه في المستقبل المنظور.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.