استمع إلى المقال

في السنوات الماضية، أصبحت إضاءات “RGB” في قطع الحاسب الشخصي جزءا لا يتجزأ من تجربة امتلاك حاسوب قوي قادر على تشغيل الألعاب، وشهدت إقبالا واسعا من اللاعبين بشكل دفع الشركات المطورة لقطع الحاسب الشخصي لتطوير تقنيات الإضاءة بشكل كبير وواسع. 

ورغم أن مثل هذه التقنية لا تمثل أي خطر واضح على أجهزة الحاسوب أو حتى تضيف إليه ميزة جديدة، إلا أنها تسببت في تلف بعض البطاقات الرسومية من التابعة لشركة “MSI” وتحديدا البطاقات من نوعية “Msi Gaming X Trio” المبنية على شريحة “Geforce RTX 3080” من “نفيديا”.

التلف ظهر في اللوحة الخلفية للبطاقات، إذ تكون هذه اللوحة في مواجهة شرائح الذاكرة العشوائية “RAM” التي تضم إضاءة “RGB”، وبحسب ما شاركه المستخدمون في منصة “Reddit”، فقد وجدو علامات احتراق وتغير في ألوان الشريحة الخلفية للبطاقات الرسومية تتطابق مع موضع وشكل الإضاءة في شرائح الذاكرة العشوائية. 

في العادة تكون هذه الشرائح سوداء اللون ومغطاة بطبقة دهان “Acrylic”، رغم أن الشركات تحاول الترويج لعكس هذا من كونها مصنوعة من مواد معدنية ومطليّة بطلاء أكثر جودة، وفي العادة يكون لهذه الشرائح دور في توزيع الحرارة الناتجة عن البطاقة الرسومية وحماية المكونات الخلفية للبطاقة. 

الصور التي ظهرت في “Reddit” كانت حصرا لبطاقات “Msi”، لذلك من غير المعروف إن كان العيب هذا يظهر في بطاقات “Msi” فقط أو في جميع البطاقات الرسومية التي تضم شرائح خلفية سوداء اللون. 

السبب وراء هذه العلامات 

لا يمكن نسب علامات الاحتراق هذه إلى سبب بعينه، إذ أنها لم تتجاوز كونها مجرد علامات احتراق فقط، كما أنها لم تؤثر بشكل مباشر على أداء البطاقة الرسومية أو تسبب في تلف إحدى الدوائر بها، لذلك قد لا تكون ناتجة عن ارتفاع درجات الحرارة. 

لكن من المهم النظر إلى تركيبة وتوزيع القطع المضيئة في الحاسوب داخليا، فقد تنتج الذاكرة العشوائية درجات حرارة مرتفعة بشكل بسيط يتسبب في ظهور علامات الاحتراق هذه على ظهر البطاقات. 

كما يمكن أن تكون تفاعل كيميائي ناتج عن تعرض الشريحة السوداء إضاءات مختلفة وموجات ضوئية تقترب من الأشعة فوق البنفسجية وتحت الحمراء، كون إضاءة “RGB” تتحرك بشكل حر في الطيف الضوئي بدايةً من اللون الأحمر وحتى الأزرق والأخضر. 

شركة “MSI” لم تصدر أي تصريح رسمي بعد بخصوص هذا الأمر، ومن الوارد ألا يقتصر الأمر على بطاقتها الرسومية رغم أن المشاكل التي ظهرت حتى الآن رغم أنها من مستخدمين مختلفين، إلا أنها جميعا في بطاقات “MSI”.

في كل الأحوال يجب أخذ درجات حرارة مكونات الجهاز المختلفة بعين الاعتبار عند اختيار صندوق الجهاز، كما يجب الاهتمام بتوزيع هذه الحرارة وجعل القطع بعيدة عن بعضها بالقدر الكافي لحماية الحاسوب من المشاكل المماثلة. 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات