أستمع الى المقال

عرضت آبل خلال مؤتمرها الأخير منتجاتها الجديدة التي بينها سلسلة هواتف آيفون 14، وساعات ذكية جديدة، ثم ألحقت ذلك بالإعلان عن نظام التشغيل iOS 16. وتميّزت تلك المنتجات بتحسينات وإضافات جديدة، فيما قسم منها تضمّن ميزات قديمة، أو مشابهة كثيرًا لما هو متوفر في العديد من الأجهزة المنتجة من قبل شركات أخرى.

مدى حداثة ميزات منتجات آبل الجديد

  • ميزة Dynamic Island

أعلنت آبل عن ميزة Dynamic Island في هاتفي آيفون 14 برو، وبرو ماكس. هذه الميزة تمكّن الكاميرا الأمامية من عرض تنبيهات وإشعارات مختلفة، حيث بإمكانها أن تتمدد بصورة سلسة إلى أشكال مختلفة باستخدام الرسوم المتحركة. لهذه الميزة مكانة عالية لدى مستخدمي هواتف آبل، إذ هي واحدة من أكثر الميزات التي كان ينتظرها جمهور آبل منذ الإعلان عن هاتف آيفون X، حيث تعتبر ثورية وجديدة. لكن في الحقيقة طرحت شركة LG طرازًا مشابهًا لهذا النوع من الإشعارات في عام 2015 في هاتفها “LG V10” تحت اسم “Second Screen”، التي مكنت المستخدمين من تعيين اختصارات لجهات الاتصال الخاصة بهم، والتحكم في الموسيقى، وعرض أي إشعارات واردة، دون استخدام شاشة الهاتف الرئيسية.

  • المكتبات المشتركة

نظام iOS 16 سيتيح للمستخدمين إمكانية إنشاء مكتبات صور مشتركة تسمى “iCloud Shared Photo Library”، تسمح بمشاركة الصور مع ما يصل إلى خمسة أشخاص، ولكن لن يتم تطبيق هذه الميزة  فورًا، إنما ستطرح قريبًا في النظام الجديد. مكتبات الصور المشتركة ليست ميزة جديدة كليّاً، فقد أطلقت جوجل في عام 2015 خدمة “Google Photos” التي تسمح للمستخدم بمشاركة مكتبة وسائطه بالكامل.

  • ثقب الكاميرا الأمامية

تخلي آبل عن النوتش في هواتفها الجديدة أدى لبعض المشكلات، منها في الكاميرا الأمامية، فالنوتش كان يتضمن العديد من أجهزة الاستشعار اللازمة داخله، لذا اضطرت آبل لإعادة تصميم الهاتف لتصبح الكاميرا وأجهزة الاستشعار معًا في ثقب الكاميرا الأمامية. آبل ليست الأولى في استخدام هذا التصميم في هواتفها، فبدأت شركة هواوي بذلك في هاتفها “Huawei Nova 4” متخلصًة بذلك من النوتش بشكل نهائي، ومن ثم بدأت العديد من الشركات الأخرى تحذو حذوها مثل سلسلة هواتف “Galaxy S22″ من سامسونج وهاتف ” Pixel 6″ من جوجل و”ASUS ZenFone 9″ من أسوس.

  • ميزة Always-On Display

كما هو الحال مع ميزة إشعارات Dynamic Island فإن شركة آبل أعلنت بأن ميزة Always-On Display، وهي ميزة عرض بعض الإشعارات والمعلومات على الشاشة حين إغلاقها، ستأتي مع هواتف آيفون 14 نسخة برو وبرو ماكس فقط. يعود تاريخ هذه الميزة إلى عدة سنوات سابقة، إذ تم إطلاقها أولًا من قبل شركة نوكيا في هاتفها “Nokia N70″ عام 2008، ولكن هذه الميزة نالت شهرتها عندما أطلقتها شركة سامسونج مع سلسلة هواتف ” Galaxy S7″ في عام 2016.

  • ميزات البريد الإلكتروني

في نظام iOS 16 الجديد، أصبح بإمكان المستخدم التراجع عن إرسال رسالة ما عبر البريد الإلكتروني، ففي النظام الجديد سيمنَح المستخدم 10 ثوانٍ لإلغاء الرسالة بعد إرسالها. كما يمكن جدولة البريد الإلكتروني أو التذكير لاحقًا بأي بريد مُستقبَل. تعتبر هذه الميزات هامة جدًا لخدمات البريد الإلكتروني إلا ليست جديدة على الإطلاق، حيث إن منصة جيميل لديها ميزة إلغاء الإرسال منذ عام 2018، ويمكن للمستخدم تخصيص الوقت المتاح للإلغاء بين 5 أو 10 أو 20 أو 30 ثانية. إضافة إلى ميزة التذكير لاحقًا أيضًا، حيث يمكن للمنصة التذكير بأي رسالة مُستقبَلة لتنبيه المستخدم بها بعد مدة من الزمن، وكذلك الأمر مع جدولة البريد الإلكتروني.

  • الكشف عن حوادث السيارات

أطلقت آبل ميزة الكشف عن حوادث السيارات في سلسلة هواتف آيفون 14، بالإضافة إلى ساعة آبل ووتش Series 8. على الرغم من أن إطلاق هذه الميزة على ساعة آبل يعد خبرًا بارزًا؛ إذ تعتبر أول ساعة ذكية لديها هذه الميزة، لكن هذه الميزة في الهواتف لم تكن بالأمر الجديد أو الاستثنائي، ففي عام 2020 كانت الميزة متوفرة في متناول جميع مستخدمي هواتف Pixel 2 و Pixel 3 و Pixel 4، وكان هذا ممكنًا بفضل استخدام مستشعرات حركة وصوت مدمجة في هذه الهواتف.

  • معدل تحديث الشاشة المنخفض

تم الإعلان في العام الماضي عن ميزة معدل تحديث الشاشة المنخفض في هاتفي آيفون 13 برو وبرو ماكس، لكن نطاق معدل تحديث الشاشة كان بين الـ 120 و24 هرتز فقط، ومن ثم أعلنت آبل هذا العام عن أن شاشتي هاتفي آيفون 14 برو وبرو ماكس قادرتان على الوصول إلى معدل 1 هرتز كوسيلة لتوفير طاقة الهاتف. هذا المعدل المنخفض من تحديث الشاشة قد تم الوصول إليه من قبل في عام 2021، حيث إن هاتفي “Oppo Find X3 Pro” و”OnePlus 9 Pro” كانا من أوائل الهواتف التي تتمتع بهذا المعدل المنخفض، وذلك بفضل شاشة من نوع LTPO.

حملات السخرية على منتجات آبل

 تسخر شركة سامسونج مشكل متكرر من شركة آبل، وبالأخص قبل مؤتمراتها والإعلان عن منتجاتها، وفي هذا العام أطلقت سامسونج قبل أسبوع من انطلاق مؤتمر آبل لهذا العام إعلاناً يركز على الميزات المبتكرة الموجودة في هاتفي “Galaxy S22 Ultra” و”ZFlip4″، ساخرًة بأن مثل هذه الميزات لن تكون موجودة في هاتف آيفون 14.

وبعد المؤتمر استمرت سامسونج في سخريتها من هاتف آيفون 14 في سلسلة من التغريدات على حسابها الخاص في منصة تويتر، وكان تركيز حملة السخرية هذه على عدم إطلاق آبل أي هواتف قابلة للطي حتى الآن، كما وأشارت بأن عدسات هاتفي آيفون 14 برو وبرو ماكس ذوات الدقة 48 ميجابكسل هي أول ترقية لعدسات هواتف آيفون من ناحية الدقة منذ عام 2015 عند إطلاقها هاتف ” iPhone 6s”، وكيف أن شركة سامسونج قدمت عدسة بدقة 108 ميجابكسل في هاتفها ” Galaxy S20 Ultra” في عام 2020.

ليست سامسونج الشركة الوحيدة التي سخرت من آبل ومنتجاتها لهذا العام، فقد انضمت شركة ” Garmin” (جارمن)، وهي شركة مختصة بتطوير أنظمة الملاحة، وتنتج أجهزة الملاحة والساعات الذكية وخرائط السيارات وأجهزة الملاحة الجوية أيضًا، إلى حملات السخرية، مشيرًة في تغريدة على منصة تويتر إلى أن آبل تقيس عمر بطارية ساعتها ” Apple Watch Ultra” بالساعات بينما ساعة جارمن ” Enduro 2″ المخصصة للرياضيين فعمر بطاريتها يقاس بالأشهر.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.