أستمع الى المقال

تأتي الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية إلى غير ذلك من الأجهزة المزودة بشاشة تعمل باللمس مع طبقة على الشاشة تعرف باسم طلاء مقاوم للزيوت (Oleophobic Coating)، وهذه الطبقة بمثابة مادة تمنح الشاشة قدرةً أعلى على مقاومة الاتساخ وتعطي سلاسة في عملية التنظيف، أيْ إنها –الطبقة الخفيفة- سببٌ رئيسي في لمعان ونظافة شاشة الهاتف الجديد.

والتساؤل الآن: ما هي هذه الطبقة؟ وما هي وظائفها بالتحديد؟ وكيف يمكن المحافظة عليها؟ وهل يمكن أن يتم استرجاعها كيْ تعود شاشة الهاتف لامعةً براقةً نظيفةً كما كانت جديدة؟.

سنجيبك الآن على هذه الأسئلة تباعًا ..

بدايةً ما هي طبقة مادة طلاء مضاد للزيت (Oleophobic Coating)؟

مصدر الصورة: howtogeek

باختصار شديد، هي -كما يبدو من اسمها- عبارة عن طبقة خفيفة من مادة كيميائية مقاومة للدهون والزيوت، وبالفعل يتم إضافتها لشاشات الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وحتى أجهزة الكمبيوتر المحمولة المزودة بشاشة تعمل باللمس.

ما أهمية Oleophobic Coating؟

صُمّمت هذه الطبقة (Oleophobic Coating) المقاومة للمواد ذات الطبيعة الدهنية والزيتية من مواد أخرى كيميائية لا تحفّز تحلل الدهون –تُثبطُ التحلل أيْ تقللُ منه وتمنعه- ولا تتفاعل مع الزيوت أو الدهون، وبذلك تقوم هذه الطبقة العازلة بالتقليل من انتشار الآثار التي تحملها الأصابع والأيادي البشرية من مواد ذات طبيعة دهنية أثناء استخدام الهاتف باللمس.

بمعنى آخر وباختصار، فإن هذه الطبقة تمنع وجود أيّ آثار للبصمات البشرية التي يتركها الاستخدام اليومي للهاتف مع اللمس والنقر بالأصابع على الشاشة.

ولكن للأسف، لا ليست مادة مستدامة مدى الحياة، وإلا لما كنت ستُلاحظ التغير الحاصل على شاشة الهاتف بعد استخدامه لأيام عديدة عمّا كان عند شرائه جديدًا!.

اقرأ أيضًا: كيف استفادت سامسونج من إيقافها إنتاج أجهزة “جالاكسي نوت”؟

أسباب تآكل Oleophobic Coating عديدة من أهمها:

مصدر الصورة موقع: technoroll.org
  • عامل الوقت، فمع مرور الزمن لا يبقى شيءٌ على حاله مهما كان
  • عامل الاستهلاك، فكلما كان النقر أكثر وكانت الزيوت العالقة بالأصابع أكثر، قلّ العمر الافتراضي لتلك الطبقة.
  • استخدام بعض الأنواع من المنظفات في تنظيف الشاشة

تابع أيضًا: أهم النصائح الواجب أخذها بعين الاعتبار عند اقتناء هاتف جديد

وهنا نجيبك عن كيفية إعادة هذا الطلاء بعد تآكله:

تنظيف شاشة هاتفك بالكامل باستخدام مادة مخصّصة لمسح شاشات الهواتف (يمكن  استعمال قطعة قماش ناعمة) وتأكد من إزالة أيّ شحوم أو أتربة أو غبار.

مصدر الصورة موقع howtogeek.com

يمكنك تكرار العملية نفسها كلما شعرتَ أن الطلاء قد انتهت فاعليته وتأثّر مع الاستخدام، أو عبر اختباره –كيميائيًّا بقطرة الماء- كما أشرنا إلى ذلك أعلاه.

اقرأ أيضًا: ما هي شركة Fairphone التي تقدم هواتف ذكية صديقة للبيئة

خلاصة القول:

أن هذه المادة Oleophobic Coating مهمّة جدًا لشاشة الهواتف والأجهزة الذكية التي تعمل باللمس، وإذا أردت الحفاظ على لمعان ونظافة شاشتك، عليك اتباع النصائح التي قدمناها إليك من استخدام مستمر لاصقة الحماية أو إعادة الطلاء على الشاشة بعد تآكله، ونرجو أن نكون قد وضّحنا لك الصورة كاملة حول هذه المادة الكيميائية وأهميتها وكيفية تآكلها وطريقة إرجاعها ، لضمان الاستخدام السّلس والتمتع بتقنية لمس أفضل ولمعان براق في شاشة هاتفك.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.