ما هي الشريحة الإلكترونية eSIM والأجهزة والشّبكات التي تدعم تشغيلها

ما هي الشريحة الإلكترونية eSIM والأجهزة والشّبكات التي تدعم تشغيلها
أستمع الى المقال

الشريحة الإلكترونية eSIM عبارة عن إصدارًا مدمجًا داخل هاتفك بمعنى أنه لايمكن إدخالها أو إزللتها نظرًا لأنه يتم تثبيتها على على اللوحة الأم للهاتف نفسه، وتكون أصغر حجمًا من بطاقة SIM التقليدية وتعمل تمامًا مثل SIM، وهي ليست بطاقة SIM فعلية، لذلك لا داعي للقلق بشأن إدخالها في هاتفك أو استبدالها بشرائح SIM أخرى.

وعلى الرغم من أن الغالبية العظمى من الهواتف الذكية حتى الآن لا تدعم الشريحة الإلكترونية eSIM، إلا أن ذلك سيكون مجرّد “مسألة وقت” فقط قبل أن تستخدم العديد من الهواتف الذكية هذه الشريحة لاحقًا.

الشريحة الإلكترونية eSIM
صورة لــ بطاقات SIM

وبالتالي هذا سيؤدي في النهاية إلى إلغاء الحاجة تمامًا في الحصول على شريحة SIM فعلية وكذلك على فتحة SIM.

والآن نجيب على التساؤل الذي يبرز للأذهان فوراً، ما هي الشريحة الإلكترونية eSIM؟

إن”eSIM” أو embedded SIM بمثابة بطاقة مضمّنة، ويتمثل الاختلاف الأكبر بين eSIM و SIM الفعلية في أنه، على عكس بطاقة SIM التقليدية، يتم تثبيت eSIM على اللوحة الأم للهاتف، وبالتالي لا تحتاج إلى إدخالها، ولا يمكنك إزالتها. هذا لا يعني أنه لا يمكنك تبديل الأرقام أو تغيير شركات الاتصالات، لأن المعلومات الموجودة على eSIM قابلة لإعادة الكتابة.

ويجب أن تعلم هنا أنه يجب دعم eSIM من قِبل الشبكة أو شركة الهاتف نفسه من أجل استخدامها، كما أنّ تمكينها يتمُّ فقط من خلالهم، وللأسف حتى الآن لا تدعم جميع الشبكات شريحة eSIM، كما أن الهواتف والأجهزة التي تدعم هذه الشريحة محدودة للغاية (حاليًا).

ولكنها ستتوسع بدرجة كبيرة جدّاً في المستقبل بِلا شك، نظرًا لإقبال الجميع على مثل هذه الخطوة التكنولوجية الأكثر توفيرًا لراحة المُستخدِم في مجال الاتصالات

مميزات شريحة eSIM

تأتي شريحة eSIM مع العديد من الميزات والخصائص التي تجعلها وجهةً مستقبلية للجميع:

  1. يمكنك بكل سهولة وبدون عناء التبديل بين المشغّلَين في حالة كنت تتواجد بـ منطقة لا توجد فيها إشارة.
  2. إلغاء الرسوم والتجوال في حالة سفرك إلى خارج البلاد في أي مكان حول العالم.
  3. إن احتمالية حدوث “ضرر مادي” في شرائح eSIM الإلكترونية أمرٌ مستحيلٌ تمامًا، نظرًا لأنّ الشريحة مُدْمَجة أصلًا بالهاتف، على عكس سابقتها شريحة SIM العادية والتي تتعرض للكثير من المشاكل والضّرر، الأمر الذي يؤدي بالنهاية إلى استبدال الشريحة ومن ثمَّ نقل البيانات إليها.
  4. توجد أيضًا ميزة في غاية الأهمية وهي أنّه من الصعب للغاية اختراق eSIM بسبب بروتوكولات الأمان لأنظمة الحماية التي تجعل من الاختراق عملية مستحيلة.
  5. توفّر أيضًا شريحة eSIM القدرة الهائلة على تخزين البيانات وملفات التعريف المتعدّدة بسعة تخزين فائقة مع إمكانية استخدامها في أيّ وقت ومن أيّ مكان في العالم.
  6. كذلك تتمثّل إحدى أبرز المزايا التي توفرها شريحة eSIM الإلكترونية هي أنها تَشغَلُ مساحة أقل على الهاتف من بطاقة SIM، ومن المحتمل أن يستخدم صانعو الهواتف هذه المساحة الإضافية من أجل زيادة ميزات جديدة إضافية للهواتف، أو ربما توفير بطارية أكبر حيث إن عمر البطارية الإضافي شيءٌ مرغوب ومرحّب به دائمًا.
  7. ستكون eSIM كذلك خيارًا رائعًا للأجهزة الأخرى مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة (اللاب توب) والأجهزة اللوحية، حيث سيصبح الاتصال السّلس هو القاعدة المشتركة بين تلك الأجهزة.

قد يهمك أيضًا: أنواع المَحافظ الإلكترونية للعملات الرقمية

عيوب شريحة eSIM

نعتقد أن الإيجابيات المتوفرة مع الشريحة الإلكترونية تفوق السلبيات الملاحقة لها، ولكن -كما هو الحال عادةً- هناك بعض العيوب المحتملة:

  • على سبيل المثال، إذا تعطّل هاتفك وكنت تستخدم بطاقة SIM فعلية، وقتها يمكنك ببساطة نقل بطاقة SIM والحصول على جميع التفاصيل الخاصة بك على هاتف آخر، الأمر الذي قد لا يكون ممكنًا باستخدام شريحة eSIM.
  • وقد لا تتمكن من نقل البيانات من هاتف إلى آخر بصرف النظر عن المعلومات المخزّنة في السّحابة، والحديث عن أشياء مثل جهات الاتصال والرسائل وما إلى ذلك.
  • ربما قد يواجه المستهلكون عيوباً من حيث الاختيار. فمثلًا، إذا تم بيع الهاتف حصريًا، فمن الممكن أن تكون جميع الهواتف محمّلة مسبقًا بشبكة معينة بدلاً من أن تكون مفتوحة للجميع.
  • المشكلة الأخيرة تكمن في صعوبة أنه لا يمكن للمستخدمين تبديل الهواتف بسهولة باستخدام eSIM ما لم يتصلوا بشبكتهم، لكن من الواضح أن هذا ليس له اعتبار لمعظم الناس، إلا أنه بالنسبة للبعض سيكون أمرًا مغايرًا.

الأجهزة التي تدعم eSIM

هناك مجموعة من الشركات الرائدة التي تدعم هواتفها الذكية بـ الشريحة الإلكترونية eSIM، تأتي في مقدمتها شركة آبل التي تعتبر الدّاعم الأكبر، وشركة سامسونج، وجوجل، إلى غير ذلك.

أجهزة آبل التي تدعم eSIM

تعتبر شركة آبل هي الدّاعم الأكبر لـ تقنية الشريحة الإلكترونية eSIM، حيث رأينا هذه الشريحة على العديد من أجهزة الشركة مؤخرًا مثل: iPad Pro، وفي الساعات الذكية (Watch Series 4 و Series 5)، بالإضافة إلى دعم بطاقة SIM المزدوجة لأجهزة iPhone XS و XS Max و iPhone XR، وسلسلة iPhone 11 و iPhone 12.

الأجهزة التي تدعم eSIM سامسونج

يحتوي كل من هاتف سامسونج جالكسي اس 20 (Galaxy S20)، وجالكسي اس 20 بلس، وجالكسي اس 20 الترا على شريحة eSIM، كما تواصل الشركة دعم هذه الشريحة في بعض هواتفها الأخرى.

الأجهزة التي تدعم eSIM جوجل

يدعم هاتف جوجل بكسل 2 (Pixel 2) شريحة eSIM ولكنه كان يُستخدم في الأصل فقط في الولايات المتحدة مع Google Fi من جوجل، كما تعمل أجهزة Pixel 3 و Pixel 3 XL و Pixel 4 و Pixel 4 XL بالإضافة إلى هاتف Pixel 4a، ثم استمر دعم تلك التقنية في هواتف بكسل حتى سلسلة هواتف (Pixel 6).

الأجهزة التي تدعم eSIM أوبو

أعلنت شركة أوبو كذلك عن أول شريحة eSIM متوافقة مع (5G (SA في العالم، والتي رأيناها تحديدًا في هواتف Oppo Find X3 Pro. هذا يعني بشكل أساسي أن eSIM تستعد لدعم أحدث معايير شبكات الجيل الخامس 5G، بالإضافة إلى نشر شبكات 5G SA (المستقلة) في جميع أنحاء العالم مع الفوائد التي تتمثل في تقليل زمن الوصول على وجه الخصوص.

ما هي الشبكات التي تدعم الشريحة الإلكترونية eSIM؟

شريحة eSIM الإلكترونية تكون متاحة من خلال شركات الجوال المختارة، وستحتاج إمّا أن يكون لديك تطبيق مشغّل شبكة الجوّال أو رمز QR يمكنك مسحه ضوئيًا.

عمومًا، إليكم في الجدول أدناه شركات الاتصالات اللاسلكية التي تقدّم خططًا خلوية في بلدك أو منطقتك على بطاقة eSIM وفقًا لـ موقع آبل. وسواء تم تنشيطها بواسطة رمز QR أو عبر تطبيق شركة الاتصالات أو عن طريق تثبيت خطة خلوية معينة.

البلدالشبكة
لبنانألفا
الكويتOoredoo
Viva
زين
الأردنOrange
Umniah
زين
الإمارات العربية المتحدةdu
اتصالات
فيرجن موبايل
تركياTurkcell
Turk Telekom
Vodafone
جنوب إفريقياMTN
المملكة العربية السعودية موبايلي
STC
زين
قطر Ooredoo
فودافون
فلسطين Jawwal
عمانعمانتل
Ooredoo
البحرينبتلكو
Viva
زين
المغرب Maroc Telecom

شريحة eSIM لا تعمل فقط على الهواتف

والجدير بالذكر، أنه لا تقتصر شريحة eSIM على الهواتف فحسب، وإنما تدعم شركة مايكروسوفت كذلك هذه التقنية الحديثة في أنظمة ويندوز (بداية من ويندوز 10).

أيضًا، تتوفر هذه الشريحة في بعض الأجهزة “مزوّدة بمكونات مودم خلوية” مثل أجهزة الحواسيب التي تعمل بشرائح كوالكوم سنابدراجون.

يذكر أن شركة كوالكوم قد دخلت -مؤخّرًا- في شراكة مع سامسونج و Vodafone و Thales لإظهار تقنيّة SIM جديدة، والّتي أُطلق عليها اسم iSIM.

ومثلما يرمز الحرف “e” في تقنيّة eSIM إلى مصطلح “embedded” أيْ “مُدمج” لأنّ النظام يستخدم مجموعة شرائح مخصّصة للاتّصال بمشغّلي الشبكات، فإن الحرف “i” في iSIM يرمز إلى “integrated” أيْ “متكامل”، حيث تمكّنت كوالكوم من دمج وظائف SIM بنجاح مباشرة في شرائح الهاتف الذكيّ إلى جانب وحدة المعالجة المركزيّة ووحدة معالجة الرسومات والمودم.

اقرأ أيضًا: كل ما تودّ معرفته عن الجيل الثاني عشر من معالجات إنتل Alder Lake

كلمة أخيرة:

ربما أصبحت تقنية eSIM هي المستقبل الذي يَلوحُ بالأفق في عالم الاتصال والشبكات، فإنه من الرائع أن نرى هذا التّطور المُشوّق فيما يخصّ شرائح SIM، التي بقيت ثابتة لا تتغير على مدار السنوات الطويلة الماضية، إسوةً بخطوات التّقدم المستمرة في شتّى المجالات الحياتية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.