مايكروسوفت قد تطلق حاسوبًا ونظامًا لفئة معينة من المستخدمين

مايكروسوفت قد تطلق حاسوبًا ونظامًا لفئة معينة من المستخدمين
أستمع الى المقال

أفاد تقرير جديد بأن شركة مايكروسوفت تعمل على حاسوب جديد يعمل بنسخة خاصة من نظام التشغيل ويندوز 11، ويبدو أنها تستهدف بهما منافسة حواسيب (كروم بوك) Chromebooks الموجهة لقطاع التعليم.

وذكر موقع (ويندوز سنترال) Windows Central – المتخصص بأخبار شركة مايكروسوفت – أن عملاقة البرمجيات الأمريكية تعمل على حاسوب جديد اسمه (سيرفس لابتوب إس إي) Surface Laptop SE، وهو يعمل بنسخة مخففة من نظام التشغيل ويندوز 11 تحمل اللاحقة (إس إي) SE أيضًا.

مواصفات الحاسوب

رجّح تقرير موقع Windows Central أن يحتوي حاسوب Surface Laptop SE شاشة صغيرة بقياس 11.6 بوصة مع دقة 1366×768 بكسل، بالإضافة إلى معالج من نوع Intel N4120 Celeron، وذاكرة وصول عشوائي (رام) بحجم 8 غيغابايت.

وصممت الشركة الحاسوب المنخفض المواصفات لقطاع التعليم العام من الروضة إلى المرحلة الثانوية، ويبدو أن الشركة تسعى لتوفيره بأرخص سعر ممكن مع منفذ واحد من نوع USB-A، وآخر من نوع USB-C.

ومع أنه سبق لشركة مايكروسوفت أن استخدمت لاحقة SE مع نسخة نظام ويندوز، مثل: Hello Windows 98 SE، إلا أن Windows 11 SE لن تكون نسخة ثانية من نظام ويندوز 11، إنما من المتوقع أن تكون شبيهة بنسخة S من نظام ويندوز 10، التي صممتها الشركة للأجهزة المنخفضة المواصفات التي تنافس حواسيب (كروم بوك).

هل تنجح مايكروسوفت هذه المرة؟

إن كانت مايكروسوفت حقًا تريد استهداف قطاع التعليم بهذه النسخة من نظام ويندوز 11، فيبدو أن عليها أن تعزز نظام التشغيل بالعديد من الميزات المخصصة التي يمتاز بنظام (كروم أوإس) Chrome OS السحابي من جوجل.

وبعد سنوات من سعي مايكروسوفت لمنافسة حواسيب (كروم بوك) في قطاع التعليم، لا يزال نظام ويندوز يفتقر إلى بعض الميزات التي يبحث عنها المربون والمعلمون، فضلًا عن الطلاب، في الحواسيب في الغرف الصفية.

هذا، وليس من الواضح موعد إطلاق حاسوب (سيرفس لابتوب) الجديد، ولا نظام التشغيل Windows 11 SE، إذ لم يذكر تقرير موقع Windows Central أي معلومات تخص هذا الأمر.

وبالنظر إلى أنه سبق أن أطلقت مايكروسوفت حاسوب (سيرفس جو) Surface Go مع (وضع إس) S Mode، الذي استهدفت به قطاع التعليم، بسعر 399 دولارًا أمريكيًا مع لوحة مفاتيح منفصلة بسعر 99 دولارًا أمريكيًا. يبدو أن سعر الحاسوب الجديد لن يتجاوز 400 دولار أمريكي، إن أرادت أن تتنافس مع حواسيب (كروم بوك) من ديل، ولينوفو، وإتش بي.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.