أستمع الى المقال

تواجدك هنا الآن يعني أنك بحاجة إلى طريقة تساعدك على استخدام مايكروسوفت أوفيس مجانًا (Microsoft Office). وبناءً على أهمية الأمر وحاجة الجميع إلى استخدام حزمة مايكروسوفت أوفيس مجانًا، قررنا تسليط الضوء على أفضل طريقة من شركة مايكروسوفت للاستفادة من مجموعة أوفيس بدون الدفع مقابل ذلك.

مايكروسوفت أوفيس مجانًا (أونلاين)

لماذا لا تخوض تجربة استخدام مايكروسوفت أوفيس أونلاين (Office Online) بشكل مجاني تمامًا بدون دفع أي رسوم؟ تتيح شركة مايكروسوفت إمكانية الوصول إلى حزمة تطبيقات أوفيس على الإنترنت مجانًا، فبدلاً من تحميل وتثبيت مايكروسوفت وورد (Word) وإكسل (Excel) وباوربوينت (PowerPoint) على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، يمكنك استخدام إصدارات مجانية من هذه البرامج على السحابة.

وستتيح لك هذه الخدمة أيضًا إمكانية تخزين ملفاتك ومستنداتك على مايكروسوفت ون درايف (Microsoft OneDrive) بدلًا من حفظها على جهاز الكمبيوتر، وبالتالي ستكون قادرًا على الوصول إليها من أي مكان وفي أي وقت فور تسجيل الدخول بحساب مايكروسوفت الخاص بك.

ما هي أبرز ميزات مايكروسوفت أوفيس أونلاين؟

نسخة مايكروسوفت أوفيس أونلاين أو مايكروسوفت أوفيس مجانًا ليست مليئة بالكثير من الميزات مقارنة بنسخة سطح المكتب. على سبيل المثال، ستجد في مايكروسوفت أوفيس مجانًا على الويب كل أوامر التحرير والتنسيق القياسية بالإضافة إلى بعض الميزات الإضافية ليس أكثر من ذلك. ويوفر مايكروسوفت أوفيس مجانًا على الويب كل من الوورد والإكسل والباوربوينت ومايكروسوفت ون نوت بجانب آوتلوك وون درايف وبرنامج سكايب والتقويم.

ليس هذا فقط، يمكنك أيضًا العمل مع المزيد من التطبيقات المتخصصة. فمثلًا يسمح لك تطبيق يسمى Sway بإنشاء تقارير وعروض تقديمية تفاعلية، في حين أن تطبيق Forms يتيح لك إنشاء استطلاعات واختبارات عبر الإنترنت.

كيفية الوصول إلى مايكروسوفت أوفيس أونلاين؟

فقط، ما عليك في البداية سوى إنشاء حساب مايكروسوفت، ويمكنك إنشاء حساب جديد عبر هذا الرابط”account.microsoft.com“، ومع الانتهاء من هذه الخطوة ستحصل على سعة تخزينية مجانية على مايكروسوفت ون درايف تبلغ 5 جيجابايت. أما في حالة إذا كنت بحاجة إلى المزيد من المساحة؛ فيمكنك الحصول على 100 جيجابايت مقابل 1.99 دولار شهريًا. عمومًا، الآن انتقل إلى هذا الرابط “office.com” وسجل دخول بحساب مايكروسوفت الخاص بك، وعلى الفور سيتم نقلك إلى حزمة الأوفيس على الإنترنت للاستخدام أون لاين.

تصفح حزمة أوفيس أونلاين وثبت المستندات للوصول السريع إليها

بمجرد الانتهاء من خطوة تسجيل الدخول، ستلاحظ في الحال وجود أيقونات حزمة أوفيس من وورد وإكسل وباوربوينت إلى غير ذلك في جهة اليمين خصوصًا إذا كان الموقع باللغة العربية، ومع الانتهاء من إنشاء ملف أوفيس وحفظه سيظهر بالأسفل ضمن قائمة المستندات الأخيرة أو الحديثة.

ويمكن تثبيت المستندات الهامة بحيث تظهر ضمن قائمة المستندات “المثبتة”، وبالتالي ستكون قادرًا على الوصول إليها عند اللزوم بدون البحث.

إنشاء ملف جديد 

يمكن إنشاء مستند جديد عبر النقر على علامة (+) من جهة اليمين، ثم بعد ذلك حدد نوع الملف الذي تريد إنشاءه من النافذة المنبثقة كما هو مبين في لقطة الشاشة أدناه، وستظهر معك مستندات وورد والإكسل والباوربوينت وتطبيق Sway إلخ. وبدلًا من هذه الخطوة، انقر فوق رمز جميع التطبيقات لرؤية تطبيقات إضافية. 

على سبيل المثال، إذا قمنا بالنقر فوق أيقونة وورد لبدء تشغيل صفحة مستند جديدة، ومن ثم تحديد قالب أو إنشاء مستند جديد من البداية. ويقدم الوورد أون لاين قوالب للسير الذاتية ورسائل الغلاف والنشرات والتقويمات، وإذا لم تكن بحاجة إلى قالب خاص، فما عليك في هذه الأثناء سوى النقر فوق مستند جديد فارغ لفتح صفحة فارغة.

الوورد يوفر كل خيارات التحرير الهامة التي نحتاج إليها

يوفر وورد جميع خيارات التحرير الأساسية في شريط الأدوات الخاص به مثل: تعيين الخط وحجم النص والأنماط الأخرى، وإدراج الجداول والصور، وإضافة أرقام الصفحات والرؤوس والتذييلات، وضبط حجم الصفحة والهوامش والاتجاه، وتكبير وتصغير المستند الخاص بك، وإجراء تدقيق إملائي. 

 حفظ مستند وورد في مجلد معين على 

يأخذ المستند أسمًا افتراضيًا، ولتغيير الاسم، انقر في حقل الاسم أعلى المستند واكتب اسمًا جديدًا، ويتم حفظ المستند في ون درايف الخاصة بك بشكل افتراضي، لكن إذا كنت تخطط للعمل مع العديد من المستندات المختلفة، وقتها سيكون من الأفضل إنشاء مجلدات في ون درايف لتخزين هذه الملفات.

ولحفظ نسخة من المستند في مجلد معين، انقر فوق “ملف”، ثم انقر على “حفظ باسم” وحدد المجلد الذي تريد حفظ المستند فيه، ثم انقر فوق حفظ. وبعد ذلك، سيتم حفظ المستند تلقائيًا بشكل دوري حتى لا تضطر إلى الاستمرار في حفظه يدويًا كما تفعل مع إصدار سطح المكتب من برنامج الوورد.

تحميل مستند وورد على الكمبيوتر 

يمكن تحميل وحفظ مستند وورد على الكمبيوتر كمستند وورد أو ملف بي دي أف (PDF) من خلال قائمة حفظ باسم في أوفيس. ويمكنك تنفيذ إجراءات أخرى مثل: طباعة المستند وتحويله إلى صفحة ويب ومشاركته مع أشخاص آخرين من قائمة “ملف”.

كيفية فتح ملف موجود؟

يمكنك فتح ملف موجود بكل سهولة بدلاً من بدء مستند جديد من خلال النقر على قائمة “ملف” وعلى الفور سترى قائمة بالمستندات الحديثة. فقط، انقر على أي مستند تريد فتحه.

الخلاصة:

إذا كنت بحاجة إلى استخدام تطبيقات مايكروسوفت أوفيس والوصول إليها في أي وقت بشكل مجاني، فهذه هي أفضل طريقة عن تجربة شخصية وأنصحكم جميعًا بتجربتها.

يذكر أن شركة مايكروسوفت تعاونت مؤخرًا مع شركة ميتا بهدف دمج مايكروسوفت تيمز لبث الفيديو المباشر (Microsoft Teams) في مجموعات ورك بليس (Workplace by Meta) وسيسمح هذا إلى جعل الموظفين الذين يستخدمون تيمز أو Workplace بمشاهدة الاجتماعات والتعليق عليها والتفاعل معها إلى غير ذلك في الوقت الفعلي دون الحاجة إلى التبديل بين التطبيقات. وأيضًا، تعمل مايكروسوفت على دمج Workplace في تيمز، بهدف مساعدة مستخدمي تيمز من الوصول إلى محتوى Workplace من داخل تطبيق تيمز.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.