كوالكوم تعلن عن ‏Snapdragon 8 Gen 1‎‏ … معالج الهواتف الرائدة في 2022‏

كوالكوم تعلن عن ‏Snapdragon 8 Gen 1‎‏ … معالج الهواتف الرائدة في 2022‏
أستمع الى المقال

أعلنت شركة كوالكوم يوم الثلاثاء رسميًا عن معالجها الجديد الموجه للهواتف الرائدة (سنابدراجون 8 الجيل 1) Snapdragon 8 Gen 1 ، وذلك خلال قمتها السنوية Snapdragon Tech Summit.

وتعطينا مواصفات المعالج الجديد – الذي يأتي خلفًا لمعالج العام الماضي Snapdragon 888 – لمحة عن قدرات الهواتف الرائدة التي ستُطلق قبل نهاية 2021، وخلال عام 2022 المقبل.

ويُعد معالج Snapdragon 8 Gen 1 الأول في نظام التسمية الجديد من كوالكوم، الذي أعلنت عنه الشركة الأسبوع الماضي، والذي تتخلى فيه عن النظام الثلاثي الأرقام.

وكما جرت عليه العادة، فإن كوالكوم تعدنا بتحسينات كبيرة مع معالجها الجديد Snapdragon 8 Gen 1، وذلك في الأداء، وتقنيات الكاميرا، ومعالجة الرسوميات، وقدرات الذكاء الاصطناعي، والأمان، بالإضافة إلى شبكات الجيل الخامس 5G.

وحدة المعالجة المركزية CPU

ويمتاز Snapdragon 8 Gen 1 بأنه أول معالج من كوالكوم في استخدام معمارية Armv9 من شركة ARM.

وتضم الشريحة الإلكترونية الجديدة وحدة المعالجة المركزية الثمانية النوى Krypo CPU، التي تحتوي نواة واحدة أساسية من نوع Cortex-X2 بتردد 3.0 غيغاهرتز، إلى جانب ثلاث نوى للأداء من نوع Cortex-A710 بتردد 2.5 غيغاهرتز، وأربع نوى للكفاءة من نوع Cortex-A510 بتردد 1.8 غيغاهرتز.

وتمتاز الشريحة الجديدة بأنها مصنوعة بتقنية 4 نانومتر، مقارنةً بشريحة Snapdragon 888 المصنوعة بتقنية 5 نانومتر.

وبناءً على هذا التغييرات، فإن كوالكوم تَعِد بأداء أعلى بنسبة 20%، وكفاءة باستهلاك الطاقة أعلى بنسبة 30% مقارنة بمعالج العام الماضي.

وحدة معالجة الرسوميات GPU

وبحسب كوالكوم، فإن وحدة معالجة الرسوميات أفضل بنسبة 30%، وذلك فيما يتعلق بإنتاج الرسوميات، وأفضل بنسبة 25% فيما يتعلق باستهلاك الطاقة.

وفيما يتعلق بشبكات الجيل الخامس 5G، فإن المعالج الجديد يحتوي مودم Snapdragon X65، الذي يَعِد بمجموعة كاملة من الميزات الجديدة. وبوصفه الجيل الرابع من مودمات الجيل الخامس، فإن المودم الجديد يدعم سرعات mmWave، و Sub-6GHz الحالية، ولكنه أيضًا يدعم ما يصل إلى 10 غيغابت، ومواصفات 3GPP Release 16 الأحدث.

ويدعم معالج Snapdragon 8 Gen 1 أيضًا تقنيتي الشبكات اللاسلكية Wi-Fi 6 و Wi-Fi 6E الأحدث، بالإضافة إلى تقنية البلوتوث Bluetooth LE Audio، وذلك للمرة الأولى من كوالكوم. كما يدعم المعالج تقنية Snapdragon Sound التي تدعم بما يُعرف بـ AptX Lossless التي تسمح نقل الصوت لاسلكيًا بدون أي فقدان للبيانات.

قدرات التصوير

وفيما يتعلق بقدرات التصوير، فإن كوالكوم جمعت تلك القدرات تحت علامة تجارية جديدة هي Snapdragon Sight.

وتأتي Snapdragon Sight مع معالج إشارة الصور الثلاثي Spectra ISP، وتبلغ دقة هذا المعالج 18 بت، مقارنةً بمعالج Snapdragon 888 الذي جاء بدقة 14 بت.

وبدقة 18 بت، فإن مقدار البيانات التي تلتقطها الكاميرا هو أعلى بنحو 4,096 مرة، كما أن تقنية (المجال الديناميكي العالي) HDR تحصل على 4 وقفات إضافية، وذلك لظروف الإضافة المرتفعة جدًا، والمنخفضة جدًا.

ويسمح معالج ISP الثلاثي بالتقاط 240 صورة بدقة 12 ميغابكسل في ثانية واحدة فقط، أو تسجيل الفيديو بدقة 8K مع تقنية HDR، وذلك مع التقاط صور ثابتة بدقة 64 ميغابكسل بفضل زيادة الإنتاجية البالغة 3.2 غيغابكسل في الثانية.

وتقدم كوالكوم أيضًا المزيد من ميزات الكاميرا المتطورة، ومن ذلك دعم تسجيل الفيديو بدقة 8K مع تقنية HDR 10 Plus، وتسجيل فيديو خام بدقة 18 بت.

ويتميز Snapdragon 8 Gen 1 بمجموعة متنوعة من تحسينات التصوير الأخرى، مثل: التقاط صور أفضل في ظروف الإضافة المنخفضة، وذلك باستخدام البيانات مما يصل إلى 30 صورة في لقطة واحدة، مقارنةً بـ 6 صور في معالج Snapdragon 888.

ويأتي المعالج أيضًا مع مجموعة من تقنيات المعالجة بالذكاء الاصطناعي المحسّنة، مثل: تقنية التعريض التلقائي المحسّنة، والتركيز التلقائي، والكشف التلقائي للوجه، و “محرك بوكيه” المخصص لإضافة تأثيرات الصور إلى فيديو 4K، و”المحرك الفائق السرعة” الذي يمكنه إزالة الاعوجاج، والانحرافات اللونية من اللقطات.

وتضيف كوالكوم أيضًا معالج ISP رابع إلى مركز استشعار مخصص على الشريحة. وعلى عكس معالج ISP الثلاثي الذي تحدثنا عنه آنفًا، فإن هذه المعالج الرابع صُمم خصيصًا لتشغيل الكاميرا التي تعمل دائمًا، وتكون نشطة في جميع الأوقات.

وتطمح الشركة من خلال هذه الميزة إلى تمكين المطورين من استخدام الكاميرات الأمامية في إغلاق الشاشة تلقائيًا إن نظرنا بعيدًا عنها، أو اكتشاف إن كان هناك شخص يحاول النظر إلى الشاشة من خلفنا.

قدرات الذكاء الاصطناعي

ومن ناحية الذكاء الاصطناعي، يتميز Snapdragon 8 Gen 1 بأحدث معالج Hexagon من كوالكوم، وذلك مع محرك الذكاء الاصطناعي من الجيل السابع، الذي تقول الشركة إنه أسرع أربع مرات من سابقه، وأكثر كفاءة في استهلاك الطاقة بما يصل إلى 1.7 مرة.

وعرضت الشركة مجموعة متنوعة من حالات الاستخدام التي يمكن لأداء الذكاء الاصطناعي المعزز تمكينها، ويشمل ذلك الكاميرا الدائمة التشغيل، ووضع Leica Leitz Look الذي يحاكي تأثيرات عدسات Leica، وتحسين الكشف عن مكان حمل الهاتف لتحسين أداء الهوائي.

وبالإضافة إلى ذلك، تضيف كوالكوم القدرة على اختيار عينات مدعومة بالذكاء الاصطناعي لتقديم تأثير على غرار DLSS لتحسين ألعاب الهاتف المحمول، وهو أمر تقول إنه سيحدث تلقائيًا حين اللعب في الهواتف التي تحتوي Snapdragon 8 Gen 1.

وأخيرًا، يأتي المعالج الجديد مع تحسينات أمنية، مثل: طبقة أمان جديدة على مستوى العتاد مع (محرك إدارة الثقة) Trust Management Engine المخصص، بالإضافة إلى تقديم الدعم لمعيار Android Ready SE، مما يتيح دعم مفاتيح السيارة الرقمية، وتراخيص القيادة، والمعرفات الشخصية، ومحافظ النقود الإلكترونية. وهناك أيضًا دعم مدمج لشرائح iSIM  للاتصال المباشر بالشبكات الخلوية.

هذا، ويُتوقع إطلاق الهواتف الذكية الأولى التي تحتوي Snapdragon 8 Gen 1 قبل نهاية 2021، خاصةً بعد أن أعلن عدد من الشركات عن قدوم أجهزة تحتويه، ومن ذتلك الشركات: أوبو، وون بلس، وموتورولا، وشاومي، وريلمي، وiQOO، و ZTE.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.