كوالكوم تعلن عن نهج جديد لمعالجات سنابدراجون

كوالكوم تعلن عن نهج جديد لمعالجات سنابدراجون
المصدر: كوالكوم
أستمع الى المقال

أعلنت شركة كوالكوم يوم الاثنين عن تغييرات مهمة على كيفية تسمية شرائحها الإلكترونية من سلسلة (سنابدراجون) Snapdragon، وذلك لإزالة اللبس الذي أصبح لا مفر منه.

وأوضحت عملاقة التقنية الأمريكية في بيان أنها ستتخلى عن نظام التسمية القائم على ثلاثة أرقام التي تتبع اسم الشرائح، والتي كانت تستخدمها على مدار السنوات الماضية للتمييز بين منتجاتها.

وتأتي الأخبار الجديدة في حين تستعد كوالكوم للإعلان عن الجيل القادم من معالجاتها في قمة سنابدراجون للتقنية Snapdragon Tech Summit المزمع عقدها يوم 30 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري.

سنابدراجون سيكون علامة تجارية منفصلة

وقالت كوالكوم إن معالجات سنابدراجون ستكون علامة تجارية منفصلة عن كوالكوم، وبالتالي فإن اسم الشركة لن يظهر بعد الآن بجانب اسم المعالج.

وكانت الشركة قد بدأت في وقت سابق من العام الحالي بانتهاج هذا النهج، إذ أزالت اسمها من معالجها (سنابدراجون 888 بلس) Snapdragon 888 Plus، والآن تأتي الأخبار لتقوية هذا النهج.

ولكن قبل المضي في الحديث عن النهج الجديد في تسمية المعالجات، والتخلي عن نظام الترقيم، دعونا نوضح أن الشركة كانت خلال السنوات الماضية تضيف ثلاثة أرقام إلى اسم المعالج، مثل: سنابدراجون 480، أو سنابدراجون 765، أو سنابدراجون 888.

توضيح نهج الأرقام السابق

ويشير الرقم الأول إلى الفئة المستهدفة من الأجهزة بالمعالج، فكلما ارتفع العدد كانت المواصفات أقوى، فكانت المعالجات التي تبدأ بالرقم 8 موجهة للهواتف الرائدة، في حين تستهدف المعالجات التي تبدأ بالرقم 4 الهواتف المنخفضة المواصفات، وبطبيعة الحال، فإن المعالجات التي تبدأ بالرقم 7 تستهدف الهواتف المتوسطة المواصفات.

أما الرقم الثاني، فقد كان يشير إلى رقم الإصدار حسب السنة، مثل أن تطلق الشركة معالج سنابدراجون 765 بداية العام، ثم في وقت لاحق من السنة تطلق سنابدراجون 775.

أما الرقم الثالث، فهو يشير إلى التحديثات الطفيفة على مواصفات المعالج، ونضرب على ذلك مثالًا بمعالجي سنابدراجون 765جي، وسنابدراجون 768جي.

ومع هذا النهج، بدأت الشركة الآن تواجه مشكلة نفاد الأرقام، فمعالجات سلسلة 8-series وصلت إلى سنابدراجون 888 العام الماضي، ومعالجات سلسلة 7-series وصلت إلى سنابدراجون 780، أما معالجات سلسلة 6-series فد وصلت بالفعل إلى سنابدراجون 695.

النهج الجديد

أما مع النهج الجديد، فإن كوالكوم ستضيف رقمًا واحدًا لاسم السلسلة ورقمًا للجيل، وذلك على نحو يتوافق مع فئات منتجاتها الأخرى، وذلك اعتبارًا من المعالجات التي سيُعلن عنها بعد هذا القرار.

وتستخدم كوالكوم بالفعل نظام التسمية القائم على الأجيال لمعالجات سنابدراجون المخصصة للحواسيب الشخصية، مثل: Snapdragon 8cx Gen 2، و Snapdragon 7c Gen 2.

ولم تفصّل الشركة في نظام التسمية الجديد، ولكن كل شيء سيكون واضحًا خلال قمة Snapdragon Tech Summit المقررة الأسبوع المقبل.

ومع ذلك، نشرت كوالكوم مقطع فيديو قصيرًا يركز على الرقم 8 ويبرز قوة معالجاتها في مجال الأجهزة المحمولة والاتصالات اللاسلكية. وفي نهاية الفيديو، ظهرت شريحة عليها الرقم 8 فقط.

وبالإضافة إلى التغيير على نظام تسمية المعالجات، أعلنت كوالكوم أيضًا عن بعض التفاصيل المتعلقة بفصل العلامة التجارية لمعالجات سنابدراجون عنها.

ومع اشتداد المنافسة في سوق الرقائق، والأزمة التي يمر بها هذا السوق على مستوى العالم، يبدو أن هذه الخطوة من الشركة الأمريكية تأتي لتمييز نفسها والتأكد على تفوقها.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.