أستمع الى المقال

أعلنت شركة جوجل قبل قليل خلال حدث Pixel Fall Launch عن هاتفها الذكي الأحدث (بكسل 6) Pixel 6، بالإضافة إلى هاتف (بكسل 6 برو) Pixel 6 Pro، والعديد من الميزات البرمجية الجديدة.

وبدأت جوجل الحدث بالإشارة إلى أن الذكاء الاصطناعي أصبح يشكل الأساس للعديد من خدماتها، ويشمل ذلك: البحث، والبريد الإلكتروني، والصور، ويساعدها على تقديم تجارب مفيدة للمليارات من مستخدميها. ثم إن الذكاء الاصطناعي يقود إستراتيجيتها الخاصة بما يُعرف بالحوسبة المحيطية التي تهدف إلى جعل التقنية مفيدة لنا في كل مكان وزمان.

ثم انتقلت الشركة للحديث عن دور العتاد المتمثل في الهواتف الذكية في إتمام تجربة الحوسبة المحيطية، وذلك من خلال فهم المستخدم والعالم من حوله، ويشمل ذلك: السياق، والتفضيلات، والاحتياجات الخاصة.

وعلى غرار ما تفعله آبل، فإن جوجل أعادت التأكيد على تكامل برمجياتها مع عتادها، لذا يأتي هاتف (بكسل 6) الجديد الذي يأتي بالعديد من تجارب القائمة على الذكاء الاصطناعي التي لم تكن ممكنًا قبل ذلك.

ويعتمد هاتف (بكسل 6) الجديد من جوجل على رقاقة Google Tensor التي صُممت في إطار إستراتيجية الحوسبة المحيطية، والتي بدأ العمل على تطويرها منذ سنوات.

وبفضل الرقاقة، تطورت تقنية التعرف على الصوت في الهاتف الذكي، وذلك على نحو يجعلها تفهم أنماط الكلام الطبيعي بين الناس، ويشمل ذلك: اللهجات، واللكنات، مع إمكانية ترجمتها إلى لغات أخرى بدقة. كما طورت الشركة تطبيق الكاميرا، والمساعد الذكي Google Assistant، وتقنيات الأمن والأمان.

واستعرضت جوجل ميزات هاتف (بكسل 6) الجديدة، مثل: التصميم مع المجموعة المتنوعة من الألوان، والشريط الخلفي الذي يقدم نظامًا أفضل للكاميرات. ويتمتع الهاتف بميزة (التشغيل الدائم) للشاشة مع لغة التصميم الجديدة لنظام التشغيل الأحدث من الشركة الأمريكية، أندرويد 12، والمسماة Material You.

جوجل

وقالت الشركة: إن الهاتف يتمتع بميزة البطارية المتكيفة على مدار الساعة، وسرعات أعلى لشبكات الجيل الخامس 5G.

وذكرت جوجل أن (بكسل 6) متاح للطلب اعتبارًا من اليوم بسعر يبدأ من 599 دولارًا أمريكيًا.

ثم انتقلت الشركة للحديث عن النسخة الأقوى من الهاتف، وهي: (بكسل 6 برو) Pixel 6 Pro، التي تقدم المواصفات ذاتها التي يقدمها (بكسل 6)، بالإضافة إلى ثلاث كاميرات خلفية، وكاميرا أمامية فائقة العرض مع إمكانية تسجيل الفيديو بدقة 4K.

ويقدم الهاتف شاشة بدقة 6.7 بوصة مع معدل إنعاش عالٍ يصل إلى 120 هرتز مع إمكانية العمل بمعدل 10 هرتز لتوفير طاقة البطارية. ويحتوي الهاتف ذاكرة وصول عشوائي (رام) بحجم 12 غيغابايت.

وقالت جوجل: إن الهاتف يحتوي أكبر بطارية مقارنة بهواتف بكسل السابقة. هذا، ويُباع هاتف (بكسل 6 برو) اعتبارًا من اليوم بسعر 899 دولارًا أمريكيًا، وثلاثة ألوان، هي: الأسود مع الرمادي، والوردي مع الأحمر، والأبيض مع الرمادي.

ثم انتقلت جوجل للحديث بالتفصيل عن مواصفات الهاتف الجديد، مشيرةً إلى اختلاف الألوان بين الجزء أعلى الشريط الخاص بالكاميرات الخلفية، والجزء السفلي.

وفيما يتعلق بالشاشة، وبعد أن قالت الشركة: إن (بكسل 6 برو) يقدم شاشة بقياس 6.7 بوصة، ذكرت أن شاشة هاتف (بكسل 6) تأتي بقياس 6.4 بوصة مع معدل إنعاش قدره 90 هرتز ودقة FHD+، وأن شاشة (بكسل 6 برو) تأتي بدقة QHD+.

وفي كلا الهاتفين، تأتي الكاميرا الأمامية في ثقب ضمن الشاشة المحمية بطبقة من زجاج Gorilla Glass Victus، ثم إن الهاتف مقاوم للماء والغبار مع حماية مضاعفة ضد الخدش. وتحت الشاشة ضمنت الشركة حساسًا للبصمات يمتاز بالسرعة.

وذكرت جوجل أن هيكل الجهازين مصنوع من الألمنيوم المعاد التدوير، بالإضافة إلى أن أغطية الجهازين ستكون مصنوعة من مواد معادة التدوير وشفافة.

ثم انتقلت جوجل للحديث عن واجهة التصميم الجديدة Material You التي تمتاز بإمكانية تغيير نمط الألوان لجميع الأيقونات والنظام على نحو يحاكي خلفية الشاشة المستخدمة. كما تحدثت الشركة عن التطبيقات المصغرة Widgets مع تصميمها الجديد كليًا.

وتطرقت الشركة بعدئذ للحديث عن شريحة Titan M2 الجديدة المخصصة لزيادة أمان الجهاز، والتي تعمل مع شريحة Tensor لحماية البيانات الحساسة، وأرقام التعريف الشخصية، وكلمات المرور ضمن الجهاز.

وبشرّت جوجل المستخدمين بالقول: إن التحديثات الأمنية لهواتف بكسل أصبحت 5 سنوات. كما أعلنت عن ميزة Security Hub التي تساعد المستخدم على ضمان أعلى مستوى من الحماية، وذلك من خلال التأكد من أمان التطبيقات، وتثبيت التحديثات الأمنية، وقفل الشاشة، وغيرها من الميزات الأمنية التي على المستخدم تفعليها لضمان أمن الجهاز.

وتعرض الميزة الجديدة للمستخدمين تنبيهات حينما تستخدم التطبيقات الكاميرا أو الميكروفون على الشاشة مباشرة، وبالنقر على التنبيه، يمكن للمستخدم إلغاء الأذونات المتاحة للتطبيق بسهولة.

ثم انتقلت جوجل للحديث بالتفصيل عن شريحة Google Tensor التي تأتي بوصفها ثمرة سنوات من الاستثمار في الذكاء الاصطناعي وخبرة جوجل في مجال السيليكون. وأشارت إلى أن اسم الشريحة يرتبط بتقنياتها الأخرى، مثل: TensorFlow، وهي مكتبة البرمجيات المفتوحة المصدر لمعالجة اللغات والذكاء الاصطناعي.

وتحدثت الشركة عن مواصفات الكاميرا الخلفية التي تزعم بأنها أفضل كاميرا في العالم، إذ تأتي الرئيسية منها بدقة 50 ميغابكسل مع زاوية تصوير قدرها 82 درجة، وفتحة عدسة f/1.85، أما الثانية فتأتي بدقة 12 ميغابكسل مع زاوية تصوير فائق العرض بواقع 114 درجة، وفتحة عدسة f/2.2. وتأتي كاميرا تصوير العمق Telephoto بدقة 12 ميغابكسل مع دعم تقنية التقريب البصري بواقع 4x.

ويمكن للكاميرات الخلفية تسجيل الفيديو بتقنية HDRnet on Tensor وبدقة 4K مع معدل 60 إطارًا في الثانية. كما تدعم الكاميرا ميزة (الممحاة السحرية) Magic Eraser التي تحذف تلقائيًا الأشخاص غير المقصودين الذين يظهرون في الصور.

وتتمتع الكاميرات أيضًا بميزة Face Unblur التي تُلغي الطمس غير المقصود للوجوه في الصور، خاصةً تلك التي تُلتقط أثناء تحرك الأشخاص. كما تدعم تقنية Motion Mode التي تضفي حركة جميلة للأجسام المتحركة في الصور، مثل: العجلات، والشلالات، والقطارات.

وبالتعاون مع تطبيق (سناب شات)، يدعم هاتف (بكسل 6) الجديد ميزة Quick Tap to Snap التي تسهل على المستخدمين النشر على تطبيق (سناب شات) من خلال أيقونة يمكن النقر عليها حتى لو كان الهاتف مقفلًا.

وللمستخدمين من ذوي البشرة الملونة، يقدم الهاتف الجديد ميزة Real Tone التي تظهرون باللون الحقيقي لبشرتهم بغض النظر عن الألوان المحيطة بهم، والتي تؤثر على لون البشرة في الهواتف الأخرى.

ثم انتقلت جوجل للحديث عن التحسينات التي حظيت بها ميزة معالجة اللغات الطبيعية، حيث أصبحت قادرة على معالجتها بأفضل طريقة مع السرعة المعتادة لحديث البشر مع بعضهم، كما أصبحت أدق في تحويل الكلام إلى نص، والتهجئة، وإضافة علامات الترقيم، وذلك من خلال ميزة (الكتابة الصوتية) Voice Typing.

ويأتي هاتف (بكسل 6) مع ميزة (الترجمة الحية) Live Translate التي تترجم الرسائل تلقائيًا ضمن تطبيق الرسائل النصية Messages من جوجل، بالإضافة إلى تطبيقات التراسل وتطبيقات التواصل الاجتماعي الأخرى، مثل: واتساب، وسناب شات، وإنستاجرام، وتويتر، ولاين.

ويدعم الهاتف ميزة (وضع المترجم) Interpreter Mode المحسنة التي أصبحت أسرع وتتوفر بـ 48 لغة.

وفي نهاية الحدث، قالت جوجل: إن هاتفي (بكسل 6)، و(بكسل 6 برو) سيتوفران في المتاجر اعتبارًا من 28 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.