أستمع الى المقال

بعد الإعلان عن معالج Kompanio 1300T MediaTek للأجهزة اللوحيّة وأجهزة Chromebook العام الماضي، بدأت شركة MediaTek في توسيع خطّ إنتاج Kompanio الخاصّ بها من خلال تقديم مجموعة شرائح Kompanio 1380 الرّائدة لأجهزة Chromebook فائقة الخفّة والفاخرة.

مواصفات معالج MediaTek Kompanio 1380

المصدر: mediatek

تمّ تصميم معالج MediaTek Kompanio 1380 (MT8195) باستخدام بنية TSMC 6 نانومتر، ويوفّر أداءً عالياً مع منع استنزاف البطّاريّة غير الضروريّ. وهو معالج ثماني النواة، يضمّ أربع نوى عالية الأداء من نوع Cortex-A78 مسجّلة بسرعة 3.0 جيجاهرتز، وأربع أنوية ARM Cortex-A55 مسجّلة بتردّد 2.0 جيجاهرتز. وبالإضافة إلى أنّ مجموعة الشرائح تأتي مزوّدة بوحدة معالجة رسومات مدمجة ARM Mali-G57 ذات 5 نوى إلى جانب وحدة معالجة AI متعدّدة النوى من MediaTek لدعم الكاميرا المدعومة بالذكاء الاصطناعيّ وخصائص التطبيقات الصوتيّة.

تدعم وحدة المعالجة المركزيّة أيضًا ما يصل إلى ذاكرة وصول عشوائيّ LPDDR4x رباعيّة القنوات تبلغ 2133 ميغاهرتز وشاشتين بدقّة 4K 60 هرتز أو شاشة عرض واحدة بدقّة 4K 60 هرتز وشاشتي عرض بدقّة 4K بمعدّل 30 هرتز. بالإضافة إلى أنّها تتيح خاصّيّة AV1 Hardware Decoding للمستخدمين بثّ محتوى 4K بأفضل إعدادات الجودة مع الحفّاظ أيضًا على عمر البطّاريّة.

بالإضافة إلى كلّ هذه الخصائص يأتي معالج Kompanio 1380 مزوّدًا بمعالج الإشارات الرقميّة الصوتيّة (DSP) الّذي يهدف إلى توفير وظائف التنبيه الصوتيّ (VoW) منخفضة الطاقة للغاية للمساعدين الصوتيّين مثل Google Assistant أو Cortana. وأمّا بالنسبة للاتّصال اللاسلكيّ، تدعم الشريحة تقنيّات Wi-Fi 6 / 6E و Bluetooth 5.

 وأفاد PC Tseng، المدير العامّ لأعمال الوسائط المتعدّدة الذكيّة في MediaTek، بأن Kompanio 1380 يبرز بأدائه المتميّز في المعالجة، والوسائط المتعدّدة الأفضل في فئته وميزات الذكاء الاصطناعيّ، وسَلاسة الألعاب السّحابيّة، وكلّها مدمجة في نظام Ultra- رقاقة 6 نانومتر فعّالة.

تجدر الإشارة إلى أنّه تمّ بالفعل دمج معالج Kompanio 1380 في جهاز Acer Chromebook Spin 513، والّذي تمّ الكشف عنه مؤخّرًا في CES 2022 ومن المتوقّع إصداره في يونيو / حزيران من هذا العام. وتقول الشركة إن المزيد من أجهزة Chromebook المزوّدة بمجموعة الشرائح هذه ستبدأ في الظهور في السوق قريبًا.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.