أستمع الى المقال

كشفت شركة جوجل الآن عن حظر ثلاث تطبيقات ضارة من متجرها (جوجل بلاي) نظرًا لأنها كانت تسرق معلومات شخصية بما في ذلك معلومات تسجيل الدخول وحتى تفاصيل الدفع للمستخدمين إلى غير ذلك من الأساليب المشبوهة الأخرى التي دفعت جوجل سريعًا إلى حظرها مع تنبيه المستخدمين بضرورة حذفها الآن من هواتفهم الذكية لتجنب تعرض بياناتهم للسرقة.

وشهدت الفترة الأخيرة حملة واسعة النطاق من شركة جوجل على حظر هذه النوعية من التطبيقات الخطيرة من متجرها، وأسفرت هذه الحملة عن حظر ما يصل إلى 150 تطبيقًا. كما حظرت الشركة الآن المزيد من التطبيقات من أجل ضمان حماية المستخدمين.

قائمة التطبيقات الثلاثة المحظورة من جوجل

تضم القائمة ثلاث تطبيقات، تتمثل في تطبيق Magic Photo Lab – Photo Editor، وتطبيق Blender Photo Editor-Easy Photo Background Editor بالإضافة إلى تطبيق Pix Photo Motion Edit 2021، والواضح من أسماء التطبيقات الثلاثة أن جميعها من فئة تطبيقات الصور.

لماذا حظرت جوجل هذه التطبيقات الثلاثة؟

كانت هذه التطبيقات الثلاثة التي تم حظرها من متجر جوجل بلاي مؤخرًا تستخدم أساليب مشبوهة لخداع المستخدمين وسرقة معلوماتهم الشخصية وأموالهم. اكتشفت شركة الأمن Kaspersky هذه التطبيقات وذكرت أنها تستخدم آلية تسجيل الدخول إلى الفيسبوك لخداع المستخدمين للتخلي عن معلوماتهم.

ويتم استخدام زر “تسجيل الدخول باستخدام الفيسبوك” في العديد من الخدمات وتطبيقات الويب لمصادقة المستخدمين بسرعة والسماح لهم باستخدام خدمة دون الحاجة إلى إنشاء اسم مستخدم وكلمة مرور، ويتم استخدامه بواسطة خدمات شائعة مثل Spotify و Tinder. ومع ذلك، وفقًا لشركة الأمان، كانت هذه التطبيقات تستخدم بيانات تسجيل الدخول لسرقة بيانات اعتماد تسجيل الدخول والوصول إلى معلومات المستخدمين الشخصية.

كيف تبقى في مأمن من هذه التطبيقات المحظورة من قبل جوجل؟

في البداية، يتوجب على المستخدمين الذين قاموا بتحميل هذه التطبيقات إزالتها يدويًا من هواتفهم الآن، ثم بعد ذلك يجب تغيير معلومات تسجيل الدخول إلى حساب الفيسبوك أيضًا.

كما ينصح بضرورة الالتزام بتحميل وتثبيت تطبيقات تحرير الصور المعروفة من أجل الحفاظ على بياناتك آمنة وتجنب وقوعها في الأيدي الخطأ. أثناء تحميل التطبيق، انتبه وتحقق من اللغة بالتطبيق ومعرفة ما إذا كانت هناك أخطاء نحوية أم لا. حاول وتحقق من بيانات الاعتماد قدر الإمكان لجميع التطبيقات التي تقوم بتنزيلها.

يذكر أن شركة جوجل قامت مؤخرًا بإطلاق خاصية Play Protect والتي تقوم بشكل تلقائي بفحص شامل لجميع المثبتة على الهاتف للتعرف على التطبيقات الضارة والمشبوهة ومن ثم حذفها على الفور بدون أي تدخل منكز

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.