أستمع الى المقال

أعلنت شركة جوجل اليوم أنّها ستبدأ  بإضافة قسمٍ جديدٍ باسم أمان البيانات في متجر بلاي، ويمكن لمطوّري التطبيقات الآن ملء “نموذج أمان البيانات” بتفاصيل البيانات التي تجمعها تطبيقاتهم أو ألعابهم وكيفية التعامل مع هذه البيانات وذلك من خلال زيارة Google Play Console (الموقع الذي يمكنك من خلاله نشر تطبيقاتك وألعابك وإدارتها على متجر بلاي).

وأكّدت جوجل من خلال منشور لها على مدوّنتها، أنّه من خلال قسم أمان البيانات الجديد، سيكون لدى المطوّرين الآن طريقةٌ شفّافةٌ لإعلام المستخدمين فيما إذا كانوا يجمعون بيانات المستخدم ويشاركونها ويحمونها، وكيف يقومون بذلك قبل أن يقوم المستخدمون بتثبيت التطبيق، وسيتمّ طرح هذه الميّزة اليوم، وبشكلٍ تدريجيٍ ستصل إلى الجميع في غضون أسبوعين.

وأشارت الشركة أنّها أصدرت دليلًا مخصّصًا لمساعدة المطوّرين لملء نموذج أمان البيانات بسهولة، وكما قامت بنشر مقطع فيديو تعليمي لشرح عملية ملء النموذج.

وتقول الشركة إنّ البيانات المطلوبة من المطورين ستكون مرئيًة للمستخدمين اعتبارًا من شباط / فبراير من عام 2022، وإلزاميًا على المطورين لتقديمها بحلول نيسان / أبريل من نفس العام.

 

ما هي البيانات التي تجمعها التطبيقات:

من أهم البيانات التي تجمعها التطبيقات على هواتفنا هي: معرّف الجهاز، معرّف المستخدم، الموقع التقريبي، رقم الهاتف، عنوان البريد الإلكتروني، جهات الاتصال، بيانات الأعطال، بيانات الأداء، المعلومات المالية والدفع.

ولفتت الشّركة أنّه على المطوّرين بالإضافة إلى ذكر البيانات السّابقة التي تجمعها تطبيقاتهم توضيح ما إذا كانت هذه البيانات اختياريّة أو مطلوبة لاستخدام التطبيق، وما إذا كان التّطبيق يقوم بتشفير البيانات أثناء النقل أم لا، وإذا كان المطوّر يقوم بمراجعة التّطبيق بشكلٍ مستقلٍ “للتأكّد من توافقه مع معيار الأمان العالمي”.

معلومات الخصوصية على متجر آبل:

الجدير بالذّكر أنّه في حزيران / يونيو من 2020 الماضي، أعلنت آبل عن قسمٍ جديدٍ لمعلومات الخصوصية للتطبيقات على متجر آبل، وذلك لمعرفة البيانات التي يمكن أن تجمعها التطبيقات من المستخدمين، حيث يقوم مطورو التطبيقات بإضافة التفاصيل حول ما تجمعه تطبيقاتهم وألعابهم عبر بيانات المستخدمين.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.