بينها “المؤذن” و”القبلة”: جوجل تحذف عشرات التطبيقات لأسباب أمنية

بينها “المؤذن” و”القبلة”: جوجل تحذف عشرات التطبيقات لأسباب أمنية
أستمع الى المقال

اكتشف باحثون من جامعة كاليفورنيا في بيركلي وجامعة كالجاري أن شركة تدعى “Measurement Systems” التي تتخذ من بنما مقرًا لها، وهي شركة خاصة تقوم بأعمال الاستخبارات الإلكترونية والدفاع عن الشبكة واعتراض المعلومات لوكالات الأمن القومي الأمريكية، قد دفعت العديد من المطوّرين لإدخال تقنية تجميع البيانات في تطبيقاتهم.

وبحسب التقارير، استهدفت شركة Measurement Systems تطبيقات الطقس والصلاة (المؤذن والقبلة) وتطبيق رادار كاميرا السرعة ومسح رمز الاستجابة السريعة “QR” إلى غير ذلك من التطبيقات الأخرى. وعلى الفور، سحبت جوجل عشرات التطبيقات من متجرها “جوجل بلاي” بعد أن علمت أنها تحتوي على تعليمات برمجية ضارة كانت تحصد مواقع الأشخاص وأرقام هواتفهم وعناوين بريدهم الإلكتروني.

وقال المتحدث الرسمي باسم شركة جوجل لبي بي سي: يجب أن تمتثل جميع التطبيقات على متجر جوجل بلاي لسياستنا، بغض النظر عن المطور. وأضاف أيضًا، عندما نحدد أن تطبيقًا ما ينتهك هذه السياسات، فإننا نتخذ الإجراء المناسب على الفور.

ما هي القصة؟

ليس من المستغرب أن يطلب تطبيق الجوال تفاصيل معينة للعمل بشكل صحيح. على سبيل المثال، لاستخدام تطبيق خرائط جوجل أو تطبيق Waze، ستكون مطالبًا بتمكين خيار “الموقع” بحيث يتمكن التطبيق من تحديد موقعك بدقة. وفقًا للباحثين الذين اكتشفوا المشكلة، احتوت التطبيقات على مجموعة تطوير برمجيات (SDK) ترسل معلومات خاصة إلى طرف ثالث.

بالإضافة إلى ذلك، ترسل بعض هذه التطبيقات بيانات المستخدمين الحساسة ، بما في ذلك رقم تعريف IMEI الفريد الخاص بهواتفهم ومعلومات GPS دقيقة ورقم الهاتف وعنوان البريد الإلكتروني المرتبط بالجهاز إلى شركة Measurement Systems التي تم إرجاعها إلى شركة في فرجينيا بالولايات المتحدة تسمى “Vostrom Holdings” والتي تتعامل مع الحكومة الأمريكية من خلال شركة أخرى تسمى Packet Forensics.

وأضافت صحيفة وول ستريت جورنال نقلاً عن وثائق داخلية من الشركة أن شركة Measurement Systems قد أبلغت صانعي التطبيقات أنها تريد بيانات من الشرق الأوسط ووسط وشرق أوروبا وآسيا.

ومع ذلك، قالت شركة Measurement Systems في بيان رسمي إلى صحيفة “وول ستريت جورنال” أن هذه الادعاءات بشأن أنشطة الشركة خاطئة، ولسنا على علم بشركة تسمى “Vostrom”

وبناءً على التقرير، تشمل قائمة التطبيقات المخالفة على ما يلي:

  1. Al-Moazin Lite (Prayer Times)
  2. Speed Camera Radar
  3. WiFi Mouse(remote control PC)
  4. QR & Barcode Scanner
  5. Qibla Compass – Ramadan 2022
  6. Simple weather & clock widget
  7. Handcent Next SMS-Text w/ MMS
  8. Smart Kit 360
  9. Audiosdroid Audio Studio DAW

وأشارت العديد من التقارير بأن هذه التطبيقات أعلاه قد حصلت على ما يصل إلى 60 مليون عملية تحميل. ويمكن وصف هذه التطبيقات بأنها بلا شك تطبيقات ضارة، لكنها يمكن أن تصبح متاحة للتحميل مرة أخرى إذا لم تعد تتضمن SDK.

قد يهمك أيضًا: 5 نصائح لتجنّب التطبيقات الضارة أو المزيفة قبل تنزيلها على أندرويد

ماذا الذي يمكن القيام به حيال ذلك؟

يمكن للبرامج جمع بيانات موقعك وعنوان بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك وشبكة Wi-Fi التي تستخدمها أو نص تم نسخه إلى حافظة هاتفك، وعلى الرغم من حذفها من جوجل بلاي، فهذا لا يعني أنها تختفي تلقائيًا من هاتفك. ولهذا يتوجب عليك، التوجه إلى شاشة “الإعدادات”، ومن ثم قم بالتمرير لأسفل وانقر على خيار “التطبيقات والإشعارات”، وانقر على عرض جميع خيارات التطبيقات لعرض قائمة كاملة بالتطبيقات على هاتفك

ولإزالة تطبيق معين، انقر عليه، ثم حدّد على “إلغاء التثبيت”، وقم بإزالة أي من التطبيقات الموجودة في هذه القائمة لحماية الخصوصية.

اقرأ أيضًا: جوجل بلاي يحذف 150 تطبيقًا ضارًا كانوا من أكثر التطبيقات تحميلًا في مصر والسعودية

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.