تقرير: آبل تعمل على شريحة ‏M1 Max Duo‏ بمواصفات متقدمة لحاسوب ‏Mac Pro‏ القادم

تقرير: آبل تعمل على شريحة ‏M1 Max Duo‏ بمواصفات متقدمة لحاسوب ‏Mac Pro‏ القادم
أستمع الى المقال

أفاد تقرير جديد بأن شركة آبل تعمل على تطوير شريحة إلكترونية خاصة بحواسيبها الشخصية المكتبية Mac Pro ، كما كشف عن مواصفات هذه الشريحة التي يُتوقع إطلاقها قريبًا.

ويرى المراقب لأخبار الشركة الأمريكية في السنوات الأخيرة أنها تعمل بشكل محموم للاستغناء عن شرائح إنتل في حواسيبها الشخصية (ماك)، وذلك بعد النجاح الذي حققته من خلال شرائحها في الأجهزة المحمولة.

وأعلنت آبل قبل عدة سنوات عن خطط للتحول عن شرائح إنتل إلى شرائحها الخاصة.

وفي عام 2020، بدأت عملية الاستبدال بشريحة (إم1) M1 المخصصة للحواسيب الشخصية المنخفضة المواصفات نسبيًا، وهي: حواسيب (ماك بوك أير) MacBook Air المحمولة، والحاسوب الشخصي الصندوقي (ماك ميني) Mac Mini، وحاسوبها الشخصية المكتبي بقياس 24 بوصة (آي ماك) iMac.

ثم كشفت في 18 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي عن شريحتي (إم1 برو) M1 Pro، و(إم1 ماكس) M1 Max للفئة الاحترافية من حواسيبها الشخصية، وذلك لحاسوب (ماك بوك برو) MacBook Pro.

والآن، يبدو أن آبل تريد استبدال معالجات حواسيبها الشخصية المكتبية الاحترافية: (آي ماك) iMac بقياس 27 بوصة، و(ماك برو) Mac Pro اللذين لا يزال يستخدمان شرائح إنتل، وبطاقات رسومات منفصلة من شركة (أي إم دي) AMD.

ووفقًا لتقرير جديد من موقع Notebook Check، فإن آبل تعمل على تطوير شريحة جديدة تحت الاسم (إم1 ماكس دوو) M1 Max Duo لحواسيبها الشخصية من الفئة العليا.

مواصفات M1 Max Duo

وكما يوحي الاسم، فإن شريحة M1 Max Duo قد تحوي شريحتي M1 Max متصلتين معًا لمضاعفة الأداء ليرقى إلى الأداء المطلوب من الحواسيب الاحترافية.

ويبدو أن الشريحة ستضم وحدة معالجة مركزية ذات 20 نواة، ووحدة معالجة رسومات ذات 64 نواة، بالإضافة إلى دعم ما يصل إلى 128 غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي (رام).

وهناك أيضًا شائعات عن أن الجيل القادم من حواسيب Mac Pro ستضم شريحة M1 Max Duadro التي تضم أربع شرائح M1 Max مع وحدة معالجة مركزية ذات 40 نواة، ووحدة معالجة رسومات ذات 128 نواة.

وبالمقارنة مع شريحة M1 الأولى، نجد أن هذه الترقية ضخمة، خاصةً أنها تلك الشريحة جاءت مع ثماني نوى لوحدة المعالجة المركزية، و سبع نوى لوحدة معالجة الرسومات، بالإضافة إلى دعم 16 غيغابايت من ذاكرة (رام).

ولكن يبقى السؤال، ما السعر الذي ستطلبه آبل لأجهزة بهذه المواصفات؟ ومع ذلك، فإن الشائعات تذكر أن حاسوب Mac Pro المتطور سيُباع بسعر يصل إلى 50,000 دولار أمريكي.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.