بعد متجر هواوي .. ‏Galaxy Store‏ من سامسونج يحتوي تطبيقات ضارة

بعد متجر هواوي .. ‏Galaxy Store‏ من سامسونج يحتوي تطبيقات ضارة
أستمع الى المقال

أفاد تقرير جديد من موقع (أندرويد بوليس) Android Police بأن متجر التطبيقات (جالاكسي ستور) Galaxy Store التابع لشركة سامسونج يحتوي تطبيقات ضارة.

ووفقًا للتقرير، الذي يأتي بعد تقرير آخر نُشر في وقت سابق من شهر كانون الأول/ ديسمبر الجاري، ويثبت وجود مشكلة مشابهة لدى متجر التطبيقات (آب جاليري) AppGallery من هواوي، فإن المتجر يحتوي نسخًا ضارةً من تطبيقات تنزيل المحتوى المقرصن.

ومع أن شركة سامسونج تعتمد في المقام الأول على متجر التطبيقات (بلاي ستور) Play Store من جوجل في توفير التطبيقات، والألعاب، والأنواع الأخرى من المحتوى لمستخدمي أجهزتها العاملة بنظام التشغيل أندرويد التابع لشركة جوجل أيضًا، إلا أنها توفر لهم أيضًا متجرها الخاص Galaxy Store.

ووجد موقع Android Police أن محاولة تنزيل النسخ المتاحة من تطبيقات Showbox، الموجودة على المتجر، قُوبلت بتحذير من وظيفة الحماية Play Protect التي توفرها جوجل لمستخدمي نظام أندرويد.

مصدر الصورة: Android Police

ولأن هذه الخاصية تفحص التطبيقات قبل تنزيلها، فإن التحذير أثار الريبة بشأنها، وبالفعل، أثبتت أداة Virustotal – المتخصصة في البحث عن البرمجيات الخبيثة والتابعة لشركة جوجل أيضًا – وجود بضعة عشر تنبيهًا منخفض الدرجة من شركات الحماية الأمنية، وشمل ذلك وجود “برمجيات خطرة” و”برمجيات إعلانية”.

وتواصل موقع Android Police مع المحلل الأمني لنظام أندرويد linuxct للحصول على معلومات مفصلة بشأن تلك الثغرات.

وكشف التحقيق أن تقنية الإعلانات في التطبيق قادرة على تنفيذ التعليمات البرمجية الديناميكية، وللتوضيح أكثر، فإنه حتى مع كون التطبيق نفسه أثناء توزيعه لا يحتوي مباشرةً برامج ضارة، فإنه قادر على تنزيل وتنفيذ كود آخر قد يتضمن برامج ضارة.

وأضاف Linuxct أن هناك عددًا قليلاً جدًا من حالات الاستخدام المشروعة لهذه الوظيفة، ويمكن استغلالها بسهولة. وقال: “لذلك قد يصبح (التطبيق) في أي لحظة حصان طروادة أو برنامجًا ضارًا، وبالتالي فهو غير آمن، ولهذا السبب فقد حذر العديد من البائعين منه في خدمتي Play Protect و Virustotal”.

وذكر موقع Android Police أن مشكلات مماثلة وُثِّقت في ما لا يقل عن تطبيقين من تطبيقات Showbox بمتجر Galaxy Store، ومع ذلك فقد تؤثر أيضًا على التطبيقات الأخرى.

وبالنظر إلى أن متجر Galaxy Store لا يعرض عدد مرات التنزيل، ولكن للتطبيقات المعنية مئات المراجعات، ومنها مراجعات لمستخدمين يحذرون من برامج ضارة في وقت التثبيت.

وفي وقت سابق من شهر كانون الأول/ ديسمبر الجاري، كشف تقرير صادر عن موقع (دكتور ويب) Doctor Web؛ وهو موقع يُعنى بمكافحة الفيروسات وتحليل البرامج الضارة أن هناك أكثر من 9 ملايين جهاز أندرويد أُصيبت ببرمجيات حصان طروادة الخبيثة البالغة الخطورة من متجر AppGallery التابع لشركة هواوي.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.