أرامكو السعودية تشتري 7.4% من أسهم شركة البرمجيات النرويجية Cognite

أرامكو السعودية تشتري 7.4% من أسهم شركة البرمجيات النرويجية Cognite
أستمع الى المقال

قالت شركة البرمجيات الصناعية النرويجية Cognite اليوم الأربعاء إن شركة أرامكو السعودية اشترت ما نسبته 7.4%، من أسهم الشركة ، وذلك في إطار سعي المملكة العربية السعودية للاستثمار في تقنيات المستقبل.

وقال وزير الاتصالات وتقنية المعلومات السعودي أمس الثلاثاء إن السعودية أطلقت استثمارات بقيمة 6.4 مليار دولار في تقنيات المستقبل، وذلك في الوقت الذي تُسابق فيه المملكة لتنويع اقتصادها بعيدًا عن النفط في مواجهة المنافسة الإقليمية الشرسة.

وأطلقت دول الخليج الثرية مبادرات لتعزيز النمو غير النفطي وتقليل الاعتماد على النفط الخام، حيث أدّى نشطاء تغير المناخ، وتقلّب أسعار النفط إلى الضغط على المصادر المالية للحكومات.

المملكة تضخ مليارات الدولارات

وأعلنت المملكة بالفعل أنها ستضخ مئات المليارات من الدولارات في التّحول الاقتصادي، المعروف باسم (رؤية 2030)، بقيادة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وقال متحدث باسم شركة Aker BP – التي تمتلك أكثر من نصف شركة Cognite – لوكالة رويترز إن سعر الحصة بلغ نحو “مليار كرونة نرويجية” أو نحو 113 مليون دولار أمريكي، مما يجعل قيمة Cognite تزيد قليلًا عن 1.5 مليار دولار.

وتجمع بين شركتي أرامكو السعودية و Cognite شراكة لتقديم خدمات الرقمنة في المملكة العربية السعودية، ومنطقة الشرق الأوسط الأوسع.

وقال (أحمد السعدي)، نائب رئيس أرامكو السعودية في بيان: “أثبتت Cognite أن تقنيتها تقدم بسلاسة رؤًى معقدةً في الوقت الفعلي، وتعمل على تحسين كيفية إمداد العالم بالطاقة”.

وتُعد كل من Cognite، و Aker BP جزءًا من مجموعة شركات الملياردير النرويجي Kjell Inge Roekke، التي تمتلك شركتها الاستثمارية  Aker ASA حصة قدرها 50.5% في Cognite.

وقال متحدث باسم شركة Aker في شهر أيار/ مايو من العام الماضي إن شركة Accel الأمريكية لرأس المال الاستثماري تمتلك 12.4%، في حين يمتلك الرئيس التنفيذي لشركة Cognite (John Markus Lervik) نحو 7.2% من الشركة.

وقال الوزير (عبد الله السواحة) أمس إن شركة أرامكو السعودية ستضخ؛ عبر صندوقها Prosperity7 Ventures، مليار دولار لمساعدة رواد الأعمال في جميع أنحاء العالم على بناء شركات ناشئة تحويلية، في حين ستستثمر (شركة الاتصالات السعودية) STC مليار دولار في البنية التحتية للكابلات البحرية، ومراكز البيانات.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.