أستمع الى المقال

على الرغم ممّا واجهته جمعيّة تكنولوجيا المستهلك (CTA) الجهة المنظّمة لمعرض CES 2022، من ضغوطات بسبب فيروس كوفيد-19 ومتحوّر أوميكرون الجديد، وسبب ذلك أيضًا الكثير من المخاوف من انسحاب بعض شركات التكنولوجيا، سواء بإعلانها عن عدم الحضور أو اقتصار حضورها على الحضور الافتراضيّ.

 ورغم كلّ ما تمّ ذكره فقد فتح معرض CES 2022 أبوابه في لاس فيجاس لأكثر من 45000 شخص، ومع ما يقرب من ثلث الحضور من خارج الولايات المتّحدة (من 119 دولة).

وعرض 2300 مشارك في المعرض، بما في ذلك أكثر من 800 شركة ناشئة، التقنيّات الّتي ستقود الطريقة الّتي نعيش بها ونعمل ونقوم بأعمال تجاريّة في المستقبل. وتمحور الكثير من المعروضات حول metaverse و NFT والعملات المشفّرة وقابليّة الإصلاح والسيّارات والصحّة والمنزل.

إليكم الآن أبرز المنتجات الّتي تمّ عرضها في معرض CES 2022

التلفزيونات في CES 2022

LG

المصدر: LG
المصدر: LG

أعلنت LG، المعروفة بشاشاتها الرائدة في فئتها، عن العديد من أجهزة التلفاز الجديدة المختلفة خلال معرض CES. ويعدّ LG G2 المزوّد بـ OLED evo G الأفضل أداءً، حيث يوفّر سطوع محسّن وتبديد الحرارة للحصول على صور أكثر إثارة للإعجاب مع تقليل مخاطر الاحتراق.

ويضع LG C2 الجديد مقاس 42 بوصة خبرة الشركة في OLED للعمل في أصغر إطار لها حتّى الآن. ويوفّر جميع الميزات الّتي تحصل عليها على تلفزيونات LG الأخرى من السلسلة C، باستثناء الحجم الأكثر ملاءمة.

وهناك أيضًا أجهزة تلفاز A2 و B2 OLED جديدة للمستخدمين الّذين تمّ توفيرهما بأسعار مناسبة، بالإضافة إلى مجموعة جديدة من أجهزة تلفاز QNED صغيرة الحجم، وكما تلقّى نظام WebOS من LG أيضًا تحديثات، مع الإصدار الجديد 22 الّذي يقدّم مزايا لملفّات تعريف المستخدمين، ووضع محيط جديد وخيارات جديدة في قائمة محسّن الألعاب.

دراجة LG

ووضعت LG أيضًا تقنيّة الشاشة الخاصّة بها للعمل في Virtual Ride، وهي درّاجة تمرين، ستتيح الرّكوب في بيئات مختلفة أثناء تواجدنا في المنزل.

اقرأ المزيد: شركة LG تطلق تشكيلة تلفازاتها الذكيّة الجديدة مع WebOS 22

Samsung

كان أغلب منتجات سامسونج تدور حول أجهزة التلفزيون أيضًا، ويتضمّن طلاءً جديدًا مضادًّا للوهج للتلفاز The Frame 2022 المنقّح وتلفازًا صغيرًا مقاس 89 بوصة يشير إلى الطريق للجيل التالي من تقنيّة الشاشة، وهناك أيضًا مراجعات لخطّ أجهزة التلفزيون Neo QLED ذي الفئة الاقتصاديّة.

وهناك جهاز التحكّم Eco Remote الخاصّ بسامسونج ومع البطّاريّات تقوم بشحن نفسها، وتعتمد على الطاقة الّتي تحصل عليها من شبكة Wi-Fi.

العنوان الرئيسيّ لإطلاق شاشات سامسونج هو Samsung Odyssey Neo G8، وهي شاشة منحنية مقاس 34 بوصة تجمع بين دقّة 4K ومعدّل إنعاش 240 هرتزّ في الشاشة لأوّل مرّة، وكما أنّها تستخدم الإضاءة الخلفيّة المصغّرة LED لتحسين التباين على شاشة LCD العاديّة.

وهناك أيضًا تلفاز Smart Monitor M8، الّذي يجمع بين شاشة 4K مع تلفاز ذكيّ وكاميرا ويب، وشاشة High Resolution Monitor S8، وهي شاشة عمل بدقّة 4K وهي خالية من التوهّج، وسيكون متوفّرًا بقياسات 27 بوصة و32 بوصة.

اقرأ المزيد: سامسونج تكشف عن مجموعة شاشات 4K جديدة قبل معرض CES 2022

Sony

المصدر: Sony
المصدر: Sony

كانت شركة سوني واحدة من آخر الشركات المصنّعة الّتي أعلنت عن منتجاتها، ولكن يمكن القول إنّها حقّقت أفضل عرض للمجموعة، وذلك لأنّ سوني كانت الشركة المصنّعة الوحيدة الّتي عرضت شاشة QD-OLED جاهزة للمستهلك في شكل A95K الجديد، تمّ تحديث معالج XR لتحسين جودة الصورة، ويوفّر تشبّع ألوان شاشة LED-LCD بنسبة 200% مع مستويات سوداء أفضل وزوايا رؤية أفضل ودعم معدّل إنعاش 120 و 4k، وفي الوقت نفسه تعمل سوني أيضًا على إدارة mini-LED لسلسلة Master Series Z9K الجديدة و Premium X95K.

اقرأ المزيد : سوني تطلق أوّل تلفاز QD-OLED 4K في العالم

الكمبيوترات في CES 2022

كشف صانعو أجهزة الكمبيوتر المحمول الكبار عن منتجاتهم وابتكاراتهم الجديدة، وكان هناك الكثير من التحدّي بين الشركات لما أظهروه من مواصفات وابتكارات مذهلة.

Dell

المصدر: Future

يأتي جهاز XP 13 Plus من Dell مزوّدًا بأحدث وأكبر معالجات إنتل من سلسلة Alder Lake. تستخدم هذه المعالجات بنيّة هجينة جديدة تمامًا، حيث تمزج النوى عالية الأداء مع النوى الفعّالة في نفس الحزمة. ينتج عن هذا عدد أساسيّ أعلى بكثير وأداء إجماليّ أعلى، وتأتي المعالجات داخل XPS 13 Plus أيضًا من عائلة P-series الجديدة، ولديها 28 واط.

Lenovo

المصدر: notebookcheck
المصدر: notebookcheck

يجمع جهاز Lenovo ThinkPad Z13 بين القوّة العتاد الصديق للبيئة، ويأتي من Ryzen Pro CPUs، وكاميرا ويب FHD وميكروفونات مزدوجة موجودة في شريط اتّصالات بارز، وشاشة OLED تعمل باللمس بدقّة WQXGA. ويتوفّر بهيكل من الألومنيوم المعاد تدويره، وهو خيار لجلد نباتيّ معاد تدويره وتغليف مستدام مصنوع من الخيزران وقصب السكّر، وهناك إصدار 13 بوصة وإصدار Z16 الّذي يقدّم نفس اختيار المواصفات في هيكل بقياس 16 بوصة، بالإضافة إلى خيار وحدة معالجة الرسومات المنفصلة.

اقرأ المزيد: لينوفو تطلق كمبيوترها المحمول ThinkPad Z13 بمعالج AMD Ryzen 6000 المنتظر

Acer

المصدر:acer
المصدر:acer

يعمل جهاز Chromebook Spin 513 الجديد على تحديث جهاز Chromebook 2 بواسطة تحويل المعالج إلى MediaTek Kompanion 1380 الجديد، وجعل الشاشة أكبر بنسبة 20% تقريبًا، ويأتي الجهاز متعدّد الاستخدامات مناسب لمشاريع العمل الخفيفة أو الاستخدام الشخصيّ.

اقرأ المزيد: آيسر تطلق ثلاثة أجهزة Chromebook استعدادًا لمعرض CES 2022

Asus

المصدر: Asus

كان جهاز Zenbook 17 Fold حقًّا أحد أقوى عروض أجهزة الكمبيوتر المحمول في CES 2022، لمّا قدّمه من شاشة مرنة تعمل باللمس، وتتميّز شاشة OLED الّتي تعمل باللمس مقاس 2560 × 1920 بنسبة عرض إلى ارتفاع تبلغ 4: 3، ويمكن طيّها خلف لوحة مفاتيح البلوتوث لإنشاء سطح مكتب مقاس 17.3 بوصة قويًّا للغاية. أو يمكنك ببساطة طيّها إلى نصفين وتحويل الشاشة إلى جانب 3: 2 و12.5 بوصة صدفي الشكل مع لوحة مفاتيح تعمل باللمس على الشاشة في النصف السفليّ. يساعد البرنامج المخصّص في تفاضل العرض المطويّ الّذي يظهر عليه نصف الشاشة المطويّة.

يأتي مع أحدث معالج Intel Core i7 U من الجيل الثاني عشر، وما يصل إلى 16 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائيّ و1 تيرابايت من التخزين. ومزوّدًا ببطّاريّة بقوّة 75 واط في الساعة واتّصال Wi-Fi 6.

اقرأ المزيد: أسوس تطلق ZenBook 17 Fold جهاز لوحي قابل للطي والتحويل إلى لاب توب

الهواتف في CES 2022

Samsung Galaxy S21 FE

كان إطلاق الهاتفين الرائعين في معرض CES هما Samsung Galaxy S21 FE، و OnePlus 10 Pro وعلى الرغم من أنّ الأخير كان أكثر ضجيجًا في عمليّة الإطلاق، والّذي سيتمّ إطلاقه في الصين الأسبوع المقبل ووصوله إلى أوروبا والولايات المتّحدة في وقت لاحق. من بين مواصفاتها عالية الجودة، عدّل الإنعاش التكيّفيّ 120 هرتز LTPO 2.0، والجيل الثاني من كاميراتها Hasselblad-tuned، والشحن السريع السلكيّ 80 واط.

اقرأ المزيد: سامسونج تعلن رسميًا عن هاتف‎ Galaxy S21 FE 5G ‎بسعر منافس

وكان هناك الكثير من الأجهزة المميّزة وبأسعار منافسة، فهناك هناك أربعة هواتف من شركة نوكيا واثنين من أجهزة TCL، بما في ذلك بعض الأجهزة الداعمة لشبكة الجيل الخامس وبأسعار مذهلة، وكلّها ستكون معروضة للبيع في الولايات المتّحدة في وقت لاحق من هذا العام، وعلى الرغم من ذلك كان جهاز Samsung Galaxy S21 FE من الأجهزة المميّزة المعروضة ضمن المعرض، فهاتف Samsung Galaxy S21 FE جاء بميزات متطوّرة مثل شاشة AMOLED بقياس 6.4 بوصة مع معدّل إنعاش 120 هرتز، وبطّاريّة كبيرة تبلغ 4500 مللي أمبير في الساعة، وكاميرا ثلاثيّة العدسات تتكوّن من مستشعرين بدقّة 12 ميجابكسل و 8 ميجابكسل، ونظام استشعار تليفوتوغرافيّ. وكلّ ذلك بتكلفة 700 دولار، بالإضافة إلى سعة تخزين بطاقة SD القابلة للتوسيع ومعالج Snapdragon 888 ويعتبر من أقوى شرائح الهواتف في السوق. كان سامسونج تتصدّر الهواتف الذكيّة متوسّطة المدى مع ميزات متطوّرة في معرض CES مع طرح S21 FE الجديد للبيع في 11 يناير / كانون الثاني.

اقرأ المزيد: ون بلس تزيح الستار عن هاتفها الرائد OnePlus 10 Pro

السيّارات في CES 2022

Mercedes

عرضت مرسيدس سيّارة Vision EQXX EV بمدى مذهل يبلغ 1000 كيلومتر، في حين أنّ BMW لفتت الأنظار بسيّارتها المتغيّرة الألوان iX Flow الّتي تشبه السحر، كما عرضت BMW شاشة مسرح 8K مقاس 31 بوصة، وعلى ما يبدو أنها تخطّط لعرضها في السيّارات القادمة.

Sony

ودخلت شركة سوني في سباق السيّارات عندما كشفت عن الجيل الثاني من سيّارة Vision-S النموذجيّة بينما لمحت بقوى بأنّها كانت على وشك الدخول في سوق السيّارات الكهربائيّة.

اقرأ المزيد: سوني تعلن عن سيارتها الكهربائية Vision-S 02

وكما أعلنت شركة كوالكوم المصنّعة للرقائق عن تعاون جديد مع فولفو وهوندا ورينو حيث يلتزم صانعو السيّارات باستخدام هيكل Snapdragon الرقميّ، والّذي سيوفّر مجموعة من ميزات الاتّصال والسلامة والمعلومات الترفيهيّة للمركبات المستقبليّة.

BMW

كشفت شركة BMW عن سيارة جديدة تمتاز بقدرتها على تغيير لونها، وذلك بفضل التقنية المستخدمة في أجهزة القراءة الإلكترونية. وتأتي سيارة BMW الجديدة مع طلاء يستخدم تقنية (الحبر الإلكتروني) E Ink المستخدمة في جهاز (كيندل) Kindle من أمازون.

اقرأ المزيد: BMW‏ تكشف عن سيارة تغير لونها حسب المزاج

Chevrolet

جنرال موتورز

وجاءت شاحنة سيلفرادو EV 2024 من شيفروليه بقوّة أكبر من الشاحنة الكهربائيّة القادمة F-150 Lighting من فورد، وتوفّر بطّاريّة Ultium قدرة تقدّر بـ 400 ميل، وسرعات شحن سريعة تبلغ 350 كيلو واط DC قادرة على إضافة 100 ميل إلى النطاق في حوالي 10 دقائق.

اقرأ المزيد: جنرال موتورز تعلن عن شاحنتها الكهربائية ‏Chevrolet Silverado

INTEL في معرض CES 2022

قدّمت إنتل مجموعة متنوّعة من المعالجات المحمولة الّتي من المتوقّع رؤيتها في العديد من أجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة Ultrabooks في المعرض، وستصل رقائق السلسلة H الجديدة، الأقوى في المجموعة إلى أكثر من 100 تصميم للكمبيوتر المحمول.

وهناك المعالج الرائد Core i9-12900HK الّتي تدّعي إنتل بأنّه أسرع معالج محمول لها إطلاقا، ويقال إنّه أسرع بنسبة 28% في الألعاب مقارنة بـ 11980HK. هناك ثماني منتجات في السلسلة H، في حين أنّ السلسلة P تضمّ ستّ منتجات، والسلسلة U بها خمسة.

اقرأ المزيد: إنتل تعرض الجيل الثاني عشر من معالجات الأجهزة المحمولة والمكتبيّة

NVIDIA في CES 2022

المصدر: NVIDIA
المصدر: NVIDIA

كشفت NVIDIA عن بعض المنتجات المثيرة للاهتمام هذا العام، ومن أهمّها كانت البطاقات RTX 3090 Ti، وبطاقة الرسومات الجديدة الرائدة الّتي من المحتمل أن تكون أقوى وحدة معالجة رسومات للألعاب تمّ تصنيعها إطلاقا. وكما أعلنت الشركة أيضًا عن أرخص وحدة معالجة رسومات لكمبيوترات سطح المكتب RTX 30-series حتّى الآن وهي RTX 3050.

وكما أطلقت NVIDIA أيضًا وحدات معالجة الرسومات RTX 3070 Ti و3080 Ti لأجهزة الكمبيوتر المحمولة، مع توفّر الأخير فقط في الطرز باهظة الثمن الّتي تكلّف 2500 دولار وما فوق. وكما كشفت النقاب عن تقنيّة Max-Q GPU الجديدة الّتي ستساعد في توفير بطّاريّات.

AMD في CES 2022

أعلنت AMD عن الكثير من المنتجات الرائعة والمنوّعة، وركّز إطلاق AMD على عمر بطّاريّة أفضل أثناء اللعب، وأجهزة كمبيوتر محمولة أقلّ سمكًا، وتحسين أداء الألعاب.

أطلقت AMD منصّة Ryzen 6000 المحمولة لأجهزة الكمبيوتر المحمولة وتحوّلت الآن إلى بنية Zen3 + الجديدة الّتي تخلّف بنيّة Zen3 الّتي تمّ العثور عليها في سلسلة Ryzen 5000. تعتمد المعالجات الجديدة أيضًا على عمليّة جديدة بحجم 6 نانومتر وتهدف إلى كفاءة الطاقة. تعدّ الشركة بتخفيض استهلاك الطاقة بنسبة 40 في المائة، وتعدّ معالجات Ryzen 6000 series أسرع أيضًا بنسبة 28% (6800U مقابل 5800U).

كما وأعلنت AMD أيضًا عن وحدات معالجة رسومات جديدة لأجهزة الكمبيوتر المحمولة مع سلسلة Radeon 6600S، والّتي تستهدف أجهزة الكمبيوتر المحمولة المخصّصة للألعاب النحيفة والخفيفة. وتشمل الطرز الجديدة وحدات معالجة الرسومات RX 6800S و RX 6700S و RX 6600S، بينما تمّ تحديث سلسلة Radeon 6000M الأقدم أيضًا بطرازات 6850M XT و 6600M XT و 6600M و 6500M و 6300M.

وأعلنت أيضًا شركة AMD عن معالج Ryzen 7 5800X3D جديد للألعاب، وهو في الأساس معالج 5800X بتقنيّة AMD 3D V-Cache ونفس عدد النوى والخيوط. يتميّز بذاكرة تخزين مؤقّت 100 ميجابايت.

AMD Radeon RX 6500 XT لأجهزة الكمبيوتر المكتبيّة

بالنسبة لأجهزة الكمبيوتر المكتبيّة، أعلنت AMD أيضًا عن بطاقة رسومات Radeon RX 6500 XT الجديدة، وهي وحدة معالجة الرسومات (GPU) الجديدة للمبتدئين. ويتميّز RX 6500 XT بذاكرة فيديو 4 جيجابايت، و16 وحدة حسابيّة، و32 ROP، وذاكرة تخزين مؤقّت إنفينيتيّ 16 ميجابايت.

وبسرعة تصل إلى 2610 ميجاهرتز، يبلغ سعر RX 6500 XT 199 دولارًا أمريكيًّا وسيكون متاحًا اعتبارًا من 19 يناير / كانون الثاني.

نظرة خاطفة على وحدات المعالجة المركزيّة لسطح المكتب Ryzen 7000 series

وأشارت AMD أنّ وحدات المعالجة المركزيّة للأجهزة المكتبيّة من سلسلة Ryzen 7000 ستعتمد على بنية Zen4 الجديدة وستتميّز بتصميم IHS الفريد مع مكثّفات SMD المكشوفة. وسيتمّ إصدار معالجات سلسلة AMD Ryzen 7000 في النصف الثاني من عام 2022، وستستند إلى النظام الأساسيّ AM5 الجديد وستستخدم تصميم مقبس LGA. ستدعم وحدات المعالجة المركزيّة أيضًا DDR5 RAM وفتحات PCIe 5.0.

اقرأ المزيد: شركة AMD تزيح الستار عن معالجات Ryzen 6000U مع تحسينات أفضل مرتين من الجيل السابق

Panasonic في CES 2022

المصدر: Panasonic

كشف باناسونيك عن أوّل تلفاز OLED مقاس 77 بوصة، ويطلق عليه تلفاز Panasonic LZ2000 OLED ويأتي مزوّدًا بشاشة 4K HDR وتوافق HDMI 2.1.

والعنصر الأكثر إثارة في هذا التلفاز كان الصوت، والّذي يتضمّن مجموعة سمّاعات جديدة بتقنيّة تشكيل الحزمة، والّتي تحلّ محلّ مكبّرات الصوت الأماميّة التقليديّة. الفكرة هي أنّ هذه التقنيّة تقوم بتوجيه الصوت بشكل أفضل نحو المشاهد.

هناك ثلاثة أوضاع للاختيار من بينها، وهي وضع التحديد الدقيق لمواقع معيّنة، ووضع المنطقة للمساحات الأكبر ووضع البقعة للتركيز في المنتصف وتوجيه الصوت على مقعد معيّن.

أدوات المنزل الذكي في CES 2022

مصباح Sengled الذكيّة لمراقبة الصحّة

المصدر: Sengled

بالعادة تكون قدرة المصابيح الذكيّة تقتصر على تغيير اللون من خلال الهاتف، ولكن أحدّث تقنيّات Sengled لا تريد فقط مساعدتنا في ضبط الحالة المزاجيّة، بل إنّها تهدف أيضًا إلى مساعدتنا على تتبّع صحّتنا.

تستخدم مصابيح المراقبة الصحّيّة الذكيّة من Sengled تقنيّة الرادار لتتبع نومنا ومعدّل ضربات القلب ودرجة الحرارة والعلامات الحيويّة الأخرى.

يمكنك تثبيت مصباح واحد، أو توصيل سلسلة من الأضواء في جميع أنحاء المنزل عبر شبكة WiFi أو Bluetooth، بحيث تعمل هذه السلسلة معًا بإنشاء خريطة افتراضيّة لمنزلنا ويمكنهما اكتشاف كلّ شخص في المنزل، وحتّى أنّه من المحتمل أن يكتشف ما إذا كان شخص ما قد سقط ولا يمكنه النهوض.

الشيء الّذي أكّدته الشركة أنّ التتبّع البيومتريّ للمصابيح لا يشمل الكاميرات، ولن يقوم بأيّ عمليّة تسجيل، ويعدّ هذا أحد أكثر التطبيقات الرائعة والعمليّة للتكنولوجيا في المنازل الذكيّة.

راوتر Archer AXE200 Omni

المصدر: Archer

للحفاظ على اتّصال WiFi مستقرّ وموثوق به أكثر أهمّيّة من أيّ وقت مضى، قدّمت شركة Archer راوترها المميّز Archer AXE200 Omni، ويعدّ أحد أجهزة التوجيه القليلة الّتي تدعم WiFi 6E، ويستخدم تصميمًا فريدًا بأربعة هوائيّات دائريّة تدور تلقائيًّا لاكتشاف أفضل اتّصال ممكن لجميع أجهزتنا، ونطاق أطول.

هذا الهوائيّات الرباعيّة تجعله بديلًا جيّدًا لوضع أجهزة توجيه متعدّدة حول أماكن مختلفة في منزلنا فقط لالتقاط إشارة، وبالإضافة إلى ذلك تضيف تقنيّة WiFi 6e نطاقًا تردّديًّا أكبر بكثير، من 2.4 هرتز و5.0 جيجاهرتز فقط، وإلى 6-7 جيجاهرتز لسرعات أعلى بصورة ملحوظة.

لا تزال أجهزتنا بحاجة إلى أن تكون قادرة على استخدام سرعات WiFi 6، ورغم ذلك الأداء وحده يستحقّ الترقية لهذا الراوتر، وبالأخصّ لتوفيره منفذ Ethernet السريع، والّذي يعمل بشكل أفضل مع أجهزة AR / VR وتدفّق K 4-8.

اقرأ المزيد: رفاهية المنازل الذكية: إلى أي مدى نحتاجها وما الثمن الذي ندفعه مقابلها؟

رأي المحرّر:

بعد ختام معرض CES 2022، أعلنت جمعيّة تكنولوجيا المستهلك (CTA) الراعي للمعرض، أنّ حوالي 45000 شخص قد حضروا المعرض، هذا الرقم يظهر مدى انخفاض عدد الزوّار والمشاركين بشكل كبير مقارنة بـ 170 ألفاً من الحضور الّذين حضروا في يناير / كانون الثاني لعام 2020، قبل بداية الوباء مباشرة.

في حين أنّ الرقم 45000 قد يبدو مخيّبًا للآمال للبعض عند مقارنته برقم ما قبل الجائحة، إلّا أنّنا نحتاج إلى إدراك أنّ هذه الأوقات ليست عاديّة. فهناك العديد من العارضين والمشاركين رفضوا إرسال ممثّلين، مشيرين إلى الارتفاع المستمرّ في عدد إصابات كوفيد-19، ورغم اتّخاذ CTA تدابير استثنائيّة لحماية الحاضرين والعارضين من خلال متطلّبات اللقاح والأقنعة الإلزاميّة، وتوفّر كمّيّات كبيرة من معقّمات اليد لجميع الزوّار.

 كان CES وما زال من أقوى المعارض في مجال التكنولوجيا حول العالم، حتّى مع وجود هذا الحضور المتواضع، باعتقادي أن حدث هذا العام قد نجح في إبراز الكثير من التصاميم والابتكارات المذهلة في الكثير من المجالات المختلفة، فقد شهدنا القفزات الكبيرة في عالم السيّارات الكهربائيّة وقدرتها وقوّتها، ناهيك عن الكمبيوترات المحمولة بشاشاتها القابلة للطيّ أو بمعالجاتها الجبّارة، وعونًا لا ننسى الأجهزة الذكيّة الّتي أصبحت جزء لا يتجزأ من حياتنا اليوميّة، وأصبح اعتمادنا عليها بشكل شبه كامل في مراقبة صحّتنا أو صحّة وأمان من يهمّنا أمرهم من حولنا.

في نهاية المطاف، كلّ ما أتمنّاه هو أن يكون المعرض القادم خالي تمامًا من كلّ هذا الخوف من وباء كوفيد-19، وأن يكون العالم قد تخلّص من هذا الرعب الّذي فرض علينا الكثير من التأقلم والتغيير في أنماط حياتنا وحرمنا من الكثير من الأشياء الجميلة الّتي كنّا نأمل مشاهدتها. 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.