استمع إلى المقال

صنعت شركة لينوفو الكثير والكثير من أجهزة ThinkPad المختلفة، بدءًا من السلسلة E للمبتدئين وصولاً إلى سلسلة X1 الرائدة، ولكن اليوم وفي معرض CES 2022، ومن خلال سلسلة ThinkPad Z الجديد تقوم لينوفو بإنشاء خط إنتاج جديد تمامًا يهدف إلى تجديد تصميم خط الكمبيوتر المحمول التقليدي، وتشتمل هذه السلسلة كمبيوتر ThinkPad Z13 الجديد، والذي يتميز بمواد تصنيع ممتازة، ولوحة لمس جديدة، وكاميرا ويب أفضل بالإضافة إلى شريحة AMD Ryzen الحصرية.

تم تصميم الكمبيوتر بشكل مغاير عما عهدناه من شركة لينوفو، ويأتي باللون الرمادي القطبي أو الأسود أو واللون الأسود “جلد نباتي معاد تدويره، والشعار المضيء و TrackPoint باللون الأحمر الصغير، ولوحة مفاتيح طويلة، وتصميم عام يؤكد على التطبيق العملي، وبشاشة بحجم 16:10، وبحواف صغيرة جدًا لدرجة أنك بالكاد تستطيع رؤيتها.

Lenovo ThinkPad Z13 G1 بمعالج AMD عوضا عن Intel

في السابق كان شعار “Intel Inside” ملازمًا لشعار ThinkPad، وكان من المستحيل أن نشهد فراق هذين الشعارين، وخاصةً بالأجهزة المتطورة، أما كمبيوتر ThinkPad Z13 الجديد فيمثل الخروج عن التقليد، إذ ستبيع لينوفو جهازها الجديد حصريًا مع معالجات Ryzen PRO 6000 الجديدة من AMD، ولن يكون هناك خيار Intel.

كما شهدنا الخطوة الكبيرة في تغيير المعالج للشركة، شهدنا أيضًا التغيير الكبير في التصميم، وعلى سبيل المثال تخلت لينوفو عن مادة البلاستيك في صناعة كمبيوترها لصالح الألومنيوم المعاد تدويره، ومسند الكف أصبح مصنوع من الزجاج، وغطاء الشاشة متوفر في إصدار جلد نباتي أو بحافة معدنية برونزية، وتستخدم الشركة تصميمًا ثنائي اللون، حيث يكون مسند الكف أسود في جميع الطرازات، ويبرز انتفاخ كاميرا الويب الكبيرة بصريًا وحرفيًا. إنه موقع الكاميرا الجديدة بدقة 1080p f2.0.

ويحوي الجهاز الجديد شاشة بقياس 13.3 بوصة، و 16:10 مع إطار شاشة صغير للغاية، وستحتوي الطرز الأساسية على شاشة IPS منخفضة الطاقة بدقة WUXGA (1920 × 1،080)، وطراز بشاشة OLED بدقة WQXGA (2560 × 1600 بكسل).

المصدر: notebookcheck

كجهاز كمبيوتر محمول مخصص للأعمال، يوفر ThinkPad Z13 مودم 4G اختياري، وتوفر أيضًا منفذي USB C 4.0 فقط، وسيكون الكمبيوتر خفيف الوزن إذ لا يتعدى 1.25 كغ، وعلى الرغم من التصميم الجديد بالكامل، إلا أن هناك شيء واحداً لا يزال من بقايا الماضي هو TrackPoint، وهو ذلك الجزء الأحمر في منتصف لوحة المفاتيح والذي يمكنك استخدامه للتحكم في المؤشر، والذي لا يزال متوفرًا في كل منتج ThinkPad إلى يومنا هذا.

هناك بعض التغييرات على لوحة المفاتيح، ولكن بعضها مثيرًا للجدل، تكون لوحة المفاتيح بالحجم الكامل، والتي تختلف عن غيرها من أجهزة ThinkPad بقياس 13.3 بوصة التي تستخدم لوحة مفاتيح بنسبة 95 بالمائة، وهناك مفاتيح الأسهم العمودية الصغيرة جدًا، واختفاء أزرار PageUp / Down المخصصة، المفاتيح الأرقام ظلت مطابقة لتصميم مفاتيح ThinkPad التقليدي، وقامت لينوفو على تحسين موضع مفاتيح FN و Ctrl، وتعبر أجهزة سلسلة ThinkPad Z هي أول لوحات ThinkPad بها زر Ctrl على يسار مفتاح FN، وذلك يتماشيًا مع معظم أجهزة الكمبيوتر الأخرى.

السعر والتوافر

سيتوفر جهاز Lenovo ThinkPad Z13 Gen 1 في مايو / نيسان 2022، وسيكون سعر الطراز الأساسي 1549 دولارًا أمريكيًا.

جدول بمواصفات ThinkPad Z13

المواصفات ThinkPad Z13
المعالجAMD Ryzen 6000
الذاكرة العشوائية (رام )32 غيغابايت من نوع LPDDR5
سعة التخزين1 تيرابايت من نوع Gen 4 SSD
معالج الرسومياتIntegrated AMD Radeon
الصوتDolby Atmos Speaker System, Dolby Voice
الشاشةIPS منخفضة الطاقة بدقة WUXGA (1920 × 1،080)،
OLED بدقة WQXGA (2560 × 1600).
الكاميراIR FHD f2.0, eShutter ، بدقة 1080
البطارية50 واط ، شحن سريع
المنافذ2x USB C 4.0, 3.5mm Audio
الاتصالاتWi-Fi 6E, Bluetooth 5.2, 4G LTE CAT 16
الوزن و الأبعاد1.25 كغ
294.4*199.6
سمك 13.99 ملم
هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات