أستمع الى المقال

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة آبل تيم كوك خلال مؤتمر الشركة الرسمي لعام 2022 عن إصدارات سلسلة الهواتف المنتظرة آيفون 14، والتي تتكون من أربعة نماذج، تتمثل في آيفون 14 العادي، وآيفون 14 بلس، وآيفون 14 برو، وآيفون 14 برو ماكس. بالإضافة إلى سلسلة ساعات آبل التي ضمت ثلاثة إصدارات، والجيل الثاني من سماعة آبل الشهيرة.

آيفون 14

أُطلق هاتف أبل آيفون 14 بمعالج A15 القديم ذاته بست أنوية، وشاشة بقياس 6.1 إنش، وهي نسخة العام الماضي نفسها، بمعدل سطوع يصل إلى 1200 شمعة. وجاءت الكاميرا الخلفية مزدوجة وواسعة للغاية بدقة 12 ميجابكسل، وفتحة عدسة 1.5. كما تم تحسين التصوير بالإضاءة المنخفضة بنسبة 49 بالمئة مقارنةً بنسخة الهاتف السابق، أمّا التصوير في الوضع الليلي فأصبح أسرع بمرتين. إضافة لذلك أصبحت الكاميرا الأمامية تدعم التركيز التلقائي. وأضيف نمط جديد للتصوير يدعى   Action Mode ، وهو نمط سيعطي ثباتاً أفضل خلال التصوير. فيما أضيفت ميزة تصوير ذكية تدعى Photonic engine تستخدم المعالج لإعطاء وضوح أكثر وألوان أجمل.

جاء هاتف آيفون 14 بميزة استكشاف الحوادث المرورية، والاتصال بالطوارئ دون الحاجة لوجود اتصال بالشبكة أو الواي فاي، حيث يمكن إرسال طلب مساعدة من خلال الأقمار الصناعية، لكن هذه الميزة لن تعمل إلا في الولايات المتحدة وكندا وستنطلق في شهر نوفمبر/تشرين الثاني، وستكون خدمة الأقمار الصناعية مدفوعة مع توفيرها لسنتين مجانا.

يبدأ سعر هاتف آيفون 14 من 799 دولاراً أمريكياً، وسيصبح متاحًا في تاريخ 16 من شهر أيلول/سيبتمبر الحالي. وسيأتي الهاتف في الولايات المتحدة بشريحة الـ eSIM المدمجة دون دعم منفذ شريحة الـ Nano Sim التقليدي.

آيفون 14 بلس

يحمل آيفون 14 بلس مواصفات هاتف آيفون 14 ذاتها تقريباً، مع اختلاف من ناحية حجم الشاشة التي بلغت 6.7 إنش مقارنة مع آيفون 14 التي تبلغ 6.1 إنش. سيتوفر آيفون 14 بلس اعتبارا من 7 أكتوبر/تشرين الأول بسعر 899 دولاراً أمريكياً.

آيفون 14 برو

يأتي آيفون 14 برو بلون بنفسجي جديد وبشاشة ذات قياس 6.1 إنش، دون نوتش، وبتصميم واجهة جديد، مع تكامل في نظام التصوير، حيث يمكن للكاميرا الأمامية عرض تنبيهات وإشعارات مختلفة يطلق عليها “Dynamic Island”، ويمكن أن تتمدد بصورة سلسة إلى أشكال مختلفة باستخدام الرسوم المتحركة والتحولات. كما تأتي الشاشة بسطوع عال من 1600 شمعة وحتى 2000 شمعة، وبدعم لميزة “Always-On Display”، وشاشته ستكون أكثر كفاءة في استخدام الطاقة، حيث يمكن أن تعمل بسرعة منخفضة تصل إلى 1 هرتز.

يعمل الهاتف بمعالج A16 بياونيك الجديد، المصنوع بدقة 4nm  واستهلاك للطاقة أقل بـ 20% مقارنةً مع معالج  A15، مدعّماً بميزة استكشاف الحوادث والاتصال بالطوارئ. دقّة الكاميرا الأساسية في الهاتف تبلغ 48 ميجايكسل مع مستشعر Quad Pixel  الذي يساعد في تلقّي الإضاءة بشكل أفضل، مما يجعل التصوير الليلي أفضل بمرتين من السابق، وبثلاث مرات في الصور ذات الإضاءة المنخفضة، ويدعم مثبت الـ OIS بجيله الثاني الذي يعطي ثباتاً أعلى في تصوير الفيديو. أمّا العدسة الثانية فهي واسعة للغاية بدقة 12 ميجابكسل. كما أن وضع التصوير السينمائي أصبح يوفَّر تصوير 4K  بسرعة 30 إطاراً بالثانية، مع دعم لنمط Action Mode أيضًا. سعر آيفون 14 برو هو 999 دولاراً أمريكياً، وسيتوفر للطلب في التاسع من شهر أيلول/ سيبتمبر الحالي، أمّا المبيع فسيكون في 16 من الشهر ذاته.

آيفون برو ماكس

حصل هاتف آيفون برو ماكس على مواصفات هاتف آيفون برو نفسها، مع اختلاف بسيط في حجم الشاشة حيث تأتي بمقاس 6.7 بوصة، وسيباع آيفون 14 برو ماكس بسعر 1099 دولاراً. سيتوفر الهاتف بتاريخ 16 سبتمبر/ أيلول الحالي، مع إمكانية الحجز المسبق بعد غد الموافق لـ 9 سبتمبر/ أيلول.

آبل ووتش Series 8

قدّمت الشركة ميّزات ساعاتها الذكية الجديدة، وقدراتها في متابعة الصحة واللياقة ودرجة حرارة الجسم أيضًا، كما استعرضت قصصاً لأشخاص أنقذت ساعة الشركة حياتهم.

الساعة تأتي بأربعة ألوان، الأسود المعتم، والفضي، والأحمر، والذهبي. نسخة الألومنيوم ونسخة ستانلس ستيل ستتوفران باللون الفضي والذهبي والجرافيت. شاشة الساعة أكبر من الإصدار السابق وأكثر مقاومة للماء والصدمات. تتضمّن الساعة مستشعر درجة حرارة جديد خاص بصحة المرأة، ومستشعر للحرارة مع واجهات تشغيلية جديدة، فالساعة قادرة على قياس درجة حرارة الجسم كل 5 ثوان، وستقوم بتنبيه المستخدم إذا كان هناك ارتفاع أو انخفاض بالحرارة.

تحمل الساعة مستشعرات تكشف عن حوادث السيارات، وعن إصابة المستخدم، وتتصل بخدمات الطوارئ. عمر بطارية الساعة يصل إلى 18 ساعة، مزوّدة بوضع “الطاقة المنخفضة” والذي يمدّ عمر البطاريّة حتى 36 ساعة بعد شحنها مرة واحدة، ولكن هذا النمط يعطل بعض الخصائص مثل إبقاء الشاشة تعمل على نحو دائم وميزة اكتشاف التمرين بصورة تلقائية. يبدأ سعر الساعة من 399 دولاراً أمريكياً لنسخة الـ GPS و499 دولاراً أميركياً لنسخة الشريحة المدمجة.

آبل ووتش الترا

أتت الساعة بتصميم مختلف وجديد كليًّا وبحجم 49 مم، وهيكل من التيتانيوم والكريستال، تحتوي زراً جانبياً تفاعلياً جديداً مختلفاً يمكنه بدء التدريبات، والانتقال بين التمارين المختلفة، وستصمد البطارية نحو 36 ساعة، و60 ساعة عند تفعيل وضع إعداد تحسين البطارية. وتتميّز بتتبع دقيق بفضل نظام GPS مزدوج، مع نظامي GPS L1 وL5  مع دعم بشريحة GPS جديدة.

ما يميز ساعة آبل ووتش الترا هي إنها مخصصة للرياضيين، فهي تحوي منبهاً بصوت أعلى من الساعات العادية، وعند وقوع المستخدم في مشكلة ما، يمكن لصوت التنبيه الوصول إلى أكثر من 100 متر. كما أنها تأتي بمعيار الغوص الـ EN13319 ، وتتحمل الغوص حتى عمق 40 متراً، وبوضع تمرين منخفض الطاقة الذي يمد عمر البطارية كي تكفي لسباقات مسافات طويلة، كما يمكن للساعة تحمل درجات الحرارة المرتفعة والباردة. السعر المعلن هو 799 دولاراً أمريكياً.

آبل ووتش SE

أعلنت آبل عن مزايا ساعة آبل ووتش SE التي تأتي بمقاومة أكبر للصدمات والغبار والماء، وشاشة أكبر بنسبة 30 بالمئة من النسخة السابقة، وبمعالج أسرع بنسبة 20 بالمئة. تحوي الساعة على العديد من المزايا الجديدة لمتابعة صحة النساء الشخصية، ومستشعر قياس حرارة الجسم الجديد، بالإضافة إلى مستشعر الحوادث والاتصال بالطوارئ، ومستشعر GPS. كما تزوَّد آبل ووتش SE ببطارية تدوم لـ 36 ساعة عند استخدام نمط البطارية المنخفض، وتتضمن ميزة الشحن السريع، وللساعة أساور ووجوه بتصاميم مختلفة جديدة. سعر الساعة هو 249 دولاراً أمريكياً.

سماعات Airpods Pro 2

جاءت السمّاعات الجديدة بشريحة H2 ذات اتصال نطاق ترددي مرتفع، لتوفير جودة صوت مميزة، ودعم للتقنيات الصوتية مثل Spatial Audio، وعزل ضوضاء أفضل مرتين من النسخة السابقة. أما من ناحية التصميم فلا جديد يُذكر. السماعات مزوّدة بحساس لمس على الجوانب للتحكم في الصوت والمحتوى مع إمكانية اللمس صعودًا ونزولًا على الجانبين.

ستدعم السمّاعات نمط الشفافية التكيّفي، بحيث يتم تقليل الضوضاء المرتفعة، وفي الوقت نفسه تسمح للمستخدم بسماع الصوت المحيطي. بطارية السمّاعة تتيح 6 ساعات من الاستخدام، وغطاؤها يعطي 30 ساعة إضافية، إضافًة إلى إمكانية إيجاد العلبة عند فقدانها حيث ستصدر صوتًا عاليًا عند الفقدان. سعر السمّاعة 249 دولاراً أمريكياً، يبدأ الحجز بتاريخ 9 أيلول/سبتمبر الحالي، وتاريخ البيع سيكون 23 من الشهر ذاته.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.