أستمع الى المقال

فيما لا شكّ فيه أنّ خدمات Google Drive من شركة جوجل الّتي وتمّ إطلاقه في 24 من شهر أبريل/ نيسان عام 2012، أكثر الخدمات الّتي توفّر الكثير من الميزات والخدمات لمساعدة المستخدمين على إتمام أعمالهم على أكمل وجه، وبعض هذه الميزات مثلًا مساحة تخزين مجّانيّة تبلغ 15 غيغابايت أو إمكانيّة مزامنة الملفّات أو دعم العديد من صيغ الملفّات أو قابليّة البحث والمزيد

خدمة Google Drive بحقّ هي من أفضل خدمات التخزين السحابيّ المتوفّرة حاليًّا، ومن هنا قمنا بإعداد قائمة بنصائح مفيدة لمستخدمين Google Drive ستساعدهم على زيادة الإنتاجيّة في أعمالهم.

أفضل النصائح لمستخدمين Google Drive

1- ضبط التفضيلات

من الأفضل دائمًا أن يكون لدينا قدرة على التحكّم في التفضيلات، بحيث يمكننا ضبط كلّ جانب مهمّ وفقًا لاحتياجاتنا الخاصّة للحصول على تجربة مخصّصة بصورة كاملة، ويتيح لنا محرّر مستندات جوجل تخصيص التفضيلات، مثلا يمكننا اختيار تعطيل علامات الاقتباس الذكيّة وإيقاف التصحيح التلقائيّ للإملاء والمزيد، وكما يمكننا أيضًا ضبط البدائل بما يتماشى مع متطلّباتنا المحدّدة.

نقوم بفتح أيّ مستند ثمّ ننقر فوق أدوات، وثمّ نختار التفضيلات، ونقوم بتخصيص تفضيلات وبدائل محرّر مستندات جوجل حسب رغبتنا، ونقر فوق “موافق” للإنهاء.

2- تخصيص تطبيقاتك الافتراضيّة على لأجهزة آيفون وآيباد

من الميزات المفيدة والمخصّصة حصرًا لمستخدمين نظام IOS، وهي إتاحة Google Drive تخصيص التطبيقات الافتراضيّة، مثلًا يمكننا اختيار Google Chrome كمتصفّح افتراضيّ عوضا عن Apple Safari، وجعل Gmail الخيار الافتراضيّ لقراءة البريد الإلكترونيّ، وتعيين خرائط Google كخيار افتراضيّ للتنقّل.

لتحديد تطبيقاتنا الافتراضيّة، نقوم بفتح Google Drive على جهاز iOS أو iPadOS، ثمّ نضغط على زرّ القائمة في الزاوية اليسرى العليا من الشاشة، وثمّ نختار الإعدادات ثمّ ننقر فوق التطبيقات الافتراضيّة، ونقوم بتحديد التطبيق الّذي نريد استخدامه كخيار افتراضيّ ثمّ نقوم بإنهاء الإعدادات.

3- قفل Google Drive باستخدام Touch ID أو Face ID

في حال رغبنا في منع وصول أي مستخدم إلى Google Drive دون إذنك أو رغبنا في إضافة الحماية لمنع الوصول غير المصرّح به، فإنّ ميزة “شاشة الخصوصيّة” المخصّصة لمستخدمين نظام IOS قد تمّ تصميمها خصّيصًا لهذه الغاية، فعند تشغيل هذه الميزة الّتي تركّز على الخصوصيّة، سيقتصر الوصول إلى Drive على Touch ID أو Face ID

نتوجّه إلى Google Drive ثمّ زرّ القائمة في الزاوية العلويّة اليسرى من الشاشة ومن ثمّ الإعدادات ونختار شاشة الخصوصيّة، ونقم بتشغيل التبديل بجوار شاشة الخصوصيّة، وستظهر لنا نافذة منبثقة تقول، هل تريد السماح لـ Drive باستخدام Face ID؟ وفي هذه الحالة سيستخدم Drive معرّف الوجه / اللمس للتحقّق من هويّتنا في كلّ مرّة، ونضغط على موافق لتأكيد الإجراء.

ويظهر لدينا خيار طلب المصادقة في الحال (إنّه اختيار افتراضيّ). ويمكننا اختيار تأخير شاشة الخصوصيّة عند التبديل بين التطبيقات، هناك أربع خيارات للاختيار من بينها:

فورًا: اقفل Google Drive فور مغادرة التطبيق.

بعد 10 ثوان: طلب المصادقة بعد 10 ثوان

بعد 10 دقائق: طلب المصادقة بعد 10 دقائق

بعد دقيقة واحدة: طلب المصادقة بعد دقيقة واحدة

علينا أن نضع في اعتبارنا أنّ شاشة الخصوصيّة قد لا تحمي الإشعارات وبعض وظائف Siri والملفّات الّتي تمّت مشاركتها مع تطبيق الملفّات والصور والّتي تمّت مشاركتها مع تطبيق الصور ووظائف النظام الأخرى، ونلاحظ أيضًا أنّ بياناتنا المشتركة ستظلّ متاحة من خلال متصفّحات الإنترنت أو التطبيقات الأخرى.

4- التحقّق من التفاصيل الكاملة ونشاط الملفّات المشتركة

تعتبر هذه الميزة من ميزات Google Drive المفيدة للأجهزة الّتي تعمل بنظام IOS، فهي تمنح القدرة على تتبّع التفاصيل والأنشطة الكاملة للمجلّدات المشتركة، والّتي تمنحنا القدرة على أتحقّق من التفاصيل إمّا لإصلاح أيّ مشكلة أو البقاء متزامنًا لزيادة التعاون، فهذه الميزة تقوم في اكتشاف وإظهار كلّ التفاصيل الدقيقة.

نقوم بفتح Google Drive على جهازنا ثمّ ننقر فوق أيقونة النقاط الثلاث الموجودة في الزاوية العليا لأيّ مستند، ونقوم بالتمرير واختر التفاصيل والنشاط، وستظهر المعلومات الأساسيّة مثل من هو مالك المشروع ومن قام بتعديله في المرّة الأخيرة.

5- ترجمة المستندات في محرّر مستندات جوجل

يتيح Google Drive ترجمة مستندات كاملة بكلّ سهولة أثناء التنقّل، فخدمة الترجمة من جوجل هي واحدة من أقوى خدمات الترجمة وأكثرها دقّة، ومن الواضح أنّها مدمجة جيّدًا مع خدمات التخزين السحابيّ من جوجل.

نقوم بفتح المستند المراد ترجمته، وثمّ نتوجّه إلى أدوات وثن ترجمة المستند، ويمكننا تحديد اللغة الّتي نريد ترجمة المستند إليها، والنقر فوق ترجمة، وسيقوم Drive بترجمة المستند نيابة عنّا وفتحه في علامة تبويب جديدة للاطّلاع عليها.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.