استمع إلى المقال

يوتيوب” أعلنت عن ميزة جديدة لمنصة “يوتيوب شورت” تسمى “Dream Track”، وهي ميزة تتيح للمستخدمين إنشاء أغاني بأسلوب فنانين معروفين مثل “Charlie Puth” و”Demi Lovato” و”Sia” و”T-Pain”، تستخدم هذه الميزة خوارزمية الذكاء الاصطناعي “Lyria” التي طورتها “Google DeepMind”، وهي وحدة مسؤولة عن إبقاء الشركة في طليعة الذكاء الاصطناعي.

لإنشاء مقطع صوتي مدته 30 ثانية باستخدام “Dream Track”، يحتاج المستخدمون فقط إلى إدخال مطالبة مثل “بالاد عن كيفية جذب الأضداد، أكوستيك مبهج” ثم تحديد الفنان الذي يريدون أن يكون أسلوب الأغنية مستوحى منه، سيقوم الذكاء الاصطناعي بإنشاء كلمات ولحن ومرافقة للأغنية وتقديمها للمستخدمين في غضون ثوان.

ليور كوهين، رئيس “يوتيوب” العالمي للموسيقى، قال إنه كان منبهرا بعد سماع عرض توضيحي لمخرجات “Lyria” في مقر “Google DeepMind” في لندن في أيار/مايو 2023، وأضاف أنه عرف أنهم يملكون شيئا فريدا وخاصا، شيئا يعتقد أن صناعة الموسيقى ستحبه وترغب في العمل معه.

كوهين أعرب عن امتنانه للفنانين السبعة الذين وافقوا على السماح لـ “Dream Track” بتقليد أساليبهم، قائلا إنهم فعلوا ذلك من أجل تبني الذكاء الاصطناعي الإبداعي لأسلوبهم وبشروط محددة، وفي آب/أغسطس 2023، أعلنت “يوتيوب” أنها تنشئ حاضنة للتفاعل مع الفنانين بشأن طرق استخدام الذكاء الاصطناعي الإبداعي.

ديميس هسابيس، الرئيس التنفيذي لـ “Google DeepMind”، قال إن “Lyria” استخدمت أيضا لبناء أداة ثانية أعلنت عنها اليوم تسمى “Music AI”، وهي أداة تتيح للفنانين في برنامج الحاضنة الخاص بـ “يوتيوب” إنشاء وإعادة خلط وتعديل المسارات بطرق جديدة، وأضاف أن هذا البرنامج يمكنه تحويل أغنية من نوع موسيقي إلى آخر – مثلا من الهيب هوب إلى الريفي، كما أنه يمكنه إنشاء لحن كامل ومسار مصاحب من مجرد صفير، ويمكنه أيضا تحويل مدخلات نصية مجردة مثل “الشمس” إلى تفسير موسيقي.

وقال هسابيسإن هذه الحيلة الأخيرة هي مثال جيد على نوع من القدرات “المتعددة الوسائط” التي تتمتع بها النماذج القوية للذكاء الاصطناعي بشكل متزايد، أن الإصدار الأحدث من “ChatGPT” الخاص بـ “OpenAI” يمكنه العمل مع الصوت والصور، بالإضافة إلى النص، وتقوم “Google DeepMind” بتطوير نموذج قوي للذكاء الاصطناعي خاصا بها، يسمى “Gemini”، ويُشاع أنه يحتوي على قدرات متعددة الوسائط.

الجدير بالذكر، أن انتشار أدوات الذكاء الاصطناعي التي تستطيع إنشاء صور ومقاطع نصية وموسيقى، أثارت احتجاج بعض الفنانين والمؤلفين الذين يشعرون بأن إدراج أعمالهم في بيانات تدريب أنظمة الذكاء الاصطناعي دون إذن أو دفع هو تصرف غير عادل.

رغم هذه المشاكل، فإن بعض الموسيقيين يحتضنون ثورة الذكاء الاصطناعي، على سبيل المثال، الفنانة “Grimes” قالت لموقع “WIRED” مؤخرا إنها تخطط لمنح أسلوبها الموسيقي حتى يتمكن أي شخص من تقليد أسلوبها باستخدام الذكاء الاصطناعي.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.
5 1 صوت
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات