استمع إلى المقال

في الوقت الذي يستخدم فيه الكثيرون حول العالم رموز تعبيرية على شكل قلب للتعبير عن مشاعرهم وتقديرهم للآخرين عبر تطبيقات المراسلة، يواجه آخرون خطر السجن والغرامات في دولتين خليجيتين بسبب هذه الرموز.

وفقا لمجلة “أريبيان بزنس”، فقد أصبح إرسال رمز تعبيري (إيموجي) على شكل قلب إلى فتاة أو شاب في الكويت والسعودية جريمة قانونية يمكن أن تعرض المرسل إلى عقوبات صارمة.

المحامية الكويتية هيا الشلاحي، أوضحت أن إرسال الرموز التعبيرية على شكل قلب يعتبر “تحريضا على الفجور”، ويمكن أن يؤدي إلى السجن لمدة تصل إلى سنتين وغرامة لا تزيد عن 2000 دينار كويتي، أي ما يعادل 6500 دولار تقريبا.

أما في السعودية، فإن إرسال رمز تعبيري على شكل قلب أحمر قد يؤدي إلى عقوبة بالسجن تتراوح بين سنتين و5 سنوات، بالإضافة إلى غرامة ثقيلة تبلغ 100.000 ريال سعودي، أي ما يعادل 26.654 دولارا أميركيا.

المعتز كتبي، عضو جمعية مكافحة الاحتيال في المملكة العربية السعودية، حذر من أن هذه الرموز قد تفسر على أنها “تحرش”، وأن استخدام بعض الصور والتعبيرات خلال المحادثات عبر الإنترنت قد يتحول إلى جريمة تحرش إذا قام الطرف المتضرر بتقديم دعوى قضائية.

كتبي أكد، أن تكرار المخالفات يؤدي إلى عقوبات أشد، حيث تزداد الغرامة إلى 300.000 ريال سعودي (80 ألف دولار تقريبا) وأقصى حد للسجن 5 سنوات.

هذه التدابير الصارمة، تهدف إلى منع السلوك عبر الإنترنت الذي قد يُعتبر غير لائق أو مسيء، بحسب مجلة “أريبيان بزنس”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات