كيفية توقيع مستندات “PDF” إلكترونيا دون طباعتها ومسحها ضوئيا

كيفية توقيع مستندات “PDF” إلكترونيا دون طباعتها ومسحها ضوئيا
استمع إلى المقال

في حال كنت تريد إضافة توقيعك على مستند “PDF”، ولكن لا تريد طباعته ورقيا، ومن ثم التوقيع عليه، ومن ثم مسحه ضوئيا مرة أخرى، فإن بإمكانك إضافة توقيعك رقميا. 

التوقيع الإلكتروني هو رمز أو بيانات أخرى في تنسيق رقمي تُرفق بمستند إلكتروني ويتم اعتمادها من قبل الموقّع أو المستلم لطلب التوقيع، وهو يعد طريقة قانونية لتأمين الموافقات رقميا على مستند أو عقد، حيث يحل محل التوقيع المرسوم بخط اليد لتسريع أي عمليات توقيع يدوي تعتمد على الورق تقريبا.

هذه الطريقة تسرّع سير العمل وتوفر الوقت وتقلل الحاجة إلى العمليات الورقية، إلى جانب توفيرها للمرونة، بحيث من الممكن توقيع المستند من أي مكان تقريبا، وعبر معظم الأجهزة.

غالبا ما يظهر التوقيع الإلكتروني كصورة للتوقيع الفعلي، حيث يتم إنشاؤه إلكترونيا وتطبيقه على المستندات عبر الإنترنت، وهذا الأمر ممكن باستخدام برنامج “Adobe Reader” عبر أجهزة الحواسيب العاملة بنظامي “ويندوز” و”ماك”، أو يمكنك استخدام تطبيق “Preview” المدمج في جهاز “ماك”. 

التوقيع الإلكتروني أم التوقيع الرقمي

التوقيع الإلكتروني أكثر شيوعا من التوقيع الرقمي، حيث أن التوقيع الإلكتروني هو مجرد صورة للتوقيع يمكن إلصاقها بأي شيء تقريبا، بما في ذلك رسائل البريد الإلكتروني والمذكرات وخطابات الشكر والمزيد

إذا كنت بحاجة إلى التوقيع على مستند “PDF”، فإنك تستخدم توقيعا إلكترونيا، حيث يمكن إضافته إلى أي ملف “PDF”، لكن التوقيع الرقمي يتطلب شهادة لتلبية معايير الأمان والموثوقية.

التوقيع الرقمي يتطلب مفاتيح لضمان الأصالة، لذا، يعد كل توقيع رقمي فريدا بالنسبة إلى المستند بشكل يشابه بصمة الإصبع، حيث يختلف التوقيع الرقمي في مستند ما عن التوقيع الرقمي في مستند آخر.

هذا الأمر يعني أنه لا يمكن تزوير التوقيع الرقمي أو إضافته بواسطة شخص آخر، حيث أن هذا التوقيع يضمن أن المستند لم يُعدل وليس هناك تزوير. 

كيفية إضافة توقيع إلكتروني إلى مستند “PDF”

إذا كنت ترغب في توقيع ملف “PDF” عبر جهاز “آيفون” أو “أندرويد”، فإن ذلك ممكن عبر تطبيق “Adobe Fill & Sign“.

استخدام “Adobe Fill & Sign” عبر الهاتف

في البداية، يجب تثبيت “Adobe Fill & Sign”، وهو تطبيق محمول مجاني لأجهزة “أندرويد” و”آيفون.

لتثبيته عبر “آيفون”، افتح متجر تطبيقات “أبل” المسمى “App Store”، انقر فوق بحث، اضغط على شريط البحث، اكتب “Adobe Fill & Sign”، ثم انقر فوق بحث، ثم انقر فوق زر الحصول بجوار “Adobe Fill & Sign”، وأدخل معرف “أبل” أو معرف اللمس عندما يُطلب منك ذلك.

من أجل تثبيته عبر “أندرويد، افتح متجر تطبيقات “جوجل” المسمى “Play Store”، انقر فوق شريط البحث، اكتب “Adobe Fill & Sign”، ثم انقر فوق “Adobe Fill & Sign: Easy PDF Form Filler” في النتائج، ثم انقر فوق تثبيت، ثم انقر فوق قبول إذا طُلب منك ذلك.

الخطوة التالية، افتح تطبيق “Adobe Fill & Sign” عبر الضغط على فتح في “App Store” أو “Play Store”، أو اضغط على أيقونة تطبيق “Fill & Sign” عبر الشاشة الرئيسية ضمن “آيفون” أو ضمن درج التطبيقات في “أندرويد”.

الآن، انقر فوق زر تحديد نموذج لملئه الموجود أعلى الصفحة لكي تظهر قائمة جديدة

الخطوة التالية، اضغط على خيار تصفح الملفات الموجود في القائمة، حيث يؤدي القيام بذلك إلى فتح تطبيق ملفات “آيفون”. في نظام “أندرويد”، انقر فوق خيار من ملف “PDF” الموجود في القائمة.

الآن، اضغط على علامة التبويب تصفح الموجودة أسفل يمين الشاشة. هذه الخطوة يمكنك تخطيها عبر “أندرويد”.

بالانتقال إلى هذه المرحلة، حدد ملف “PDF” عبر الانتقال إلى المجلد الذي يتضمن ملف “PDF” الذي تريد توقيعه، ثم انقر فوق ملف “PDF” لتحديده. القيام بذلك يؤدي إلى فتح ملف “PDF” في “Adobe Fill & Sign”.

الآن، اضغط على أيقونة “Fill & Sign” التي تبدو على شكل قلم أسفل شاشة “آيفون” أو في الجزء العلوي من شاشة “أندرويد” لكي تظهر القائمة. 

لكن قد تضطر أولا إلى النقر في مكان ما خارج نافذة البرنامج التعليمي لإغلاق البرنامج التعليمي.

من هذه القائمة، اضغط على إنشاء توقيع لكي يجري فتح حقل التوقيع.

الآن، ارسم توقيعك عبر النقر والسحب بإصبعك ضمن حقل التوقيع لرسم توقيعك.

بعد الانتهاء، انقر فوق تم الموجود في الزاوية العلوية اليمنى من الشاشة من أجل حفظ توقيعك وتطبيقه على ملف “PDF”.

خلال هذه المرحلة، يمكنك تغيير موضع توقيعك عبر النقر على التوقيع وسحبه إلى الموقع الذي تريد تطبيقه فيه.

بعد الانتهاء، يمكنك مشاركة المستند إذا كنت ترغب في إرسال ملف “PDF” الموقع إلى شخص ما عبر النقر على أيقونة مشاركة، ثم حدد طريقة لمشاركة ملف “PDF”، واملأ الرسالة حسب الحاجة.

على سبيل المثال، إذا أردت إرسال ملف “PDF” في رسالة بريد إلكتروني، فيمكنك النقر فوق مشاركة، ثم النقر فوق تطبيق البريد الإلكتروني المفضل لديك، وإدخال عنوان البريد الإلكتروني للمستلم والموضوع والرسالة، ثم النقر فوق إرسال.

في هذه المرحلة، يوجد زر لإنهاء العمل في الزاوية العلوية اليمنى من الشاشة، حيث يؤدي النقر عليه إلى حفظ ملف “PDF”.

عبر نظام “أندرويد”، ما عليك سوى النقر على زر رجوع في الزاوية العلوية اليسرى من الشاشة لحفظ توقيعك.

استخدام “Adobe Reader” عبر الحواسيب

الخطوة الأولى، يجب تثبيت “Adobe Reader” إذا لم تكن قد قمت بذلك بعد. 

في حال لم يكن لديك “Adobe Acrobat”، فإن بإمكانك تثبيت قارئ “PDF” المجاني من “أدوبي” عن طريق القيام الانتقال إلى الرابط التالي في متصفح الويب ضمن جهاز الحاسب. بعد ذلك، قم بإلغاء تحديد أي برنامج في عمود العرض الاختياري، انقر فوق التثبيت الآن أو التنزيل، انقر نقرا مزدوجا فوق ملف الإعداد الذي تم تنزيله، اتبع مطالبات التثبيت.

الآن، يجب فتح ملف “PDF” في “Adobe Reader” ضمن جهاز “ويندوز” عبر النقر بزر الفأرة الأيمن فوق ملف “PDF” الذي تريد توقيعه، حدد خيار فتح باستخدام، انقر فوق “Adobe Acrobat Reader”.

في نظام التشغيل “ماك”، انقر فوق ملف “PDF” الذي تريد توقيعه، انقر فوق ملف، حدد خيار فتح باستخدام، انقر فوق “Adobe Acrobat Reader”.

في هذه الخطوة، انقر فوق علامة التبويب أدوات الموجودة في أعلى النافذة.

الآن، انقر فوق أيقونة “Fill & Sign” الموجودة بالقرب من أعلى قائمة الأدوات.

خلال هذه المرحلة، يجب النقر فوق خيار التوقيع الموجود في الجانب الأيمن العلوي من الصفحة. 

الآن، انقر فوق خيار إضافة توقيع الموجود في القائمة المنسدلة لكي يفتح نموذج التوقيع.

ضمن هذه المرحلة، يجب إدخال الاسم الأول والأخير، أو الاسم والكنية من أجل إنشاء نسخة توقيع مبسطة منه.

في أسفل القائمة، يوجد خيار تطبيق، حيث يؤدي النقر عليه إلى حفظ توقيعك وإعادة فتح ملف “PDF”.

ضمن هذه المرحلة، يمكنك تحديد مكان مختلف لوضع التوقيع ضمنه، ثم النقر على المكان لوضع التوقيع بحيث يظهر التوقيع ضمن ملف “PDF”.

الآن، احفظ النسخة الموقّعة من المستند عبر الضغط على زري “Ctrl” و”S” ضمن نظام “ويندوز” أو زري “Command” و”S” ضمن نظام “ماك” لإظهار نافذة حفظ باسم، ثم حدد موقع الحفظ قبل النقر فوق خيار حفظ.

استخدام “Preview” عبر “ماك”

في البداية، افتح ملف “PDF” في المعاينة، وهو عارض ملفات “PDF” الافتراضي لنظام التشغيل “ماك”، عن طريق النقر فوق الملف لتحديده، الضغط على الملف في شريط القائمة، مع تحديد خيار فتح باستخدام في القائمة المنسدلة، ومن ثم النقر فوق معاينة في القائمة المنبثقة.

الآن، انقر فوق أيقونة عرض وضع علامة التي تشبه رأس القلم داخل دائرة، الموجودة بجوار شريط البحث لكي يظهر شريط الأدوات بالقرب من أعلى نافذة المعاينة.

من أجل الوصول إلى القائمة المنسدلة، انقر فوق أيقونة التوقيع في شريط الأدوات.

في هذه المرحلة، انقر فوق علامة التبويب لوحة التتبع الموجودة في أعلى القائمة المنسدلة. إذا كنت تستخدم “iMac”، يجب عليك تحديد علامة تبويب الكاميرا بدلا من ذلك. في حال كان لديك توقيعات حالية، انقر أولا على إنشاء توقيع في أسفل القائمة المنسدلة لإنشاء توقيع جديد.

باستخدام إصبعك عبر لوحة التعقب، ارسم توقيعك كما تريد أن يظهر ضمن المستند. من المفترض أن يظهر التوقيع في القائمة المنسدلة. إذا كنت تستخدم كاميرا الويب عبر “iMac”، يجب عليك رسم توقيعك على ورقة فارغة، ثم التقط صورة له باستخدام الكاميرا.

بعد الانتهاء، انقر فوق زر الانتهاء الموجود أسفل القائمة المنسدلة.

من أجل إضافة توقيعك إلى ملف “PDF”، انقر فوق أيقونة التوقيع، ثم انقر فوق توقيعك. بعد ذلك، يمكنك سحبه إلى الموقع الذي تريد تطبيق توقيعك فيه.

في النهاية، انقر فوق ملف، ثم اضغط فوق حفظ. من المفترض الآن أن يتضمن ملف “PDF” على توقيعك.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات