فشل مهمة الفضاء الروسية.. هكذا ارتطمت مركبة Luna-25 بالقمر

فشل مهمة الفضاء الروسية.. هكذا ارتطمت مركبة Luna-25 بالقمر
استمع إلى المقال

السباق لغزو سطح القمر لم ينته رغم هدوئه في الآونة الأخيرة، وقد أصبح القطب الجنوبي للقمر، الوجهة الأحدث في السباق الفضائي بين الدول المختلفة ومن ضمنها روسيا التي غابت عن سباق الغزو الفضائي لأكثر من 40 عاما مضت. 

المهمة الروسية الجديدة كانت موجهة لاستكشاف سطح القمر وتحديدا القطب الجنوبي منه، ولكن “Luna-25” وهو الاسم الذي اختارته وكالة الفضاء الروسية فشلت وانتهت بالارتطام في سطح القمر وفق ما صرحت به “روسكوزموس” -هيئة الفضاء الروسية- عبر حسابها الرسمي في “تيليجرام”. 

صورة للقطب الجنوبي للقمر

التصريح لم يحدد سببا واضحا لفشل المهمة، ولكن اكتفى بالقول إن المركبة لم تتمكن من تنفيذ المناورات الفضائية التي تحتاجها للهبوط على سطح القمر، وأن هذا الوضع هو خارج عن الطبيعي ومن النادر أن يحدث. 

القطب الجنوبي للقمر أصبح النقطة الأهم في سباق الفضاء في السنوات الأخيرة، وذلك لأن العلماء يؤمنون أنه يحتوي على كميات كبيرة من المياه المجمدة، بالتالي فإن من يسيطر على القطب الجنوبي يصبح متحكما في مورد هام لدعم حياة رواد الفضاء في رحلاتهم الأبعد من القمر سواء كانت للمريخ أم أبعد من ذلك، كما أنه يعد خطوة للأمام في مسيرة بناء مستعمرات على سطح القمر. 

روسيا ليست الوحيدة التي تحاول الوصول إلى القطب الجنوبي في القمر والسيطرة عليه، إذ تشاركها هذا الاهتمام الصين وأميركا والهند. 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات