استمع إلى المقال

توفي بالأمس الأربعاء الموافق 6 آذار/مارس 2024م، الكويتي محمد الشارخ، الذي اشتهر بكونه أول من أدخل اللغة العربية للحواسيب، عن عمر ناهز 73 عاما، بعد صراع طويل مع المرض في مستشفى الأميري في الكويت.

كان الشارخ قد أسس شركة “صخر” للبرمجيات في عام 1982، وهي أول شركة عربية متخصصة في مجال تقنية المعلومات، وطور العديد من البرامج والتقنيات التي ساهمت في خدمة اللغة العربية والثقافة الإسلامية، وأصبحت رائدة في هذا المجال على مستوى الشرق الأوسط والعالم.

من أبرز إنجازات الشارخ في مجال الحواسيب والبرمجيات ما يلي:

  • برنامج “صخر” للكتابة باللغة العربية، وهو أول برنامج يمكن المستخدم من كتابة وطباعة اللغة العربية على الحواسيب بسهولة ودقة، وقد حصل على براءة اختراع من الولايات المتحدة الأميركية في عام 1985.
  • برنامج “صخر” للتعليم الإلكتروني، وهو أول برنامج يقدم محتوى تعليمي متنوع ومتكاملاً باللغة العربية لجميع المراحل الدراسية، ويشمل مواد علمية وأدبية ودينية وثقافية وترفيهية، وقد حصل على جائزة الأمم المتحدة للمعلوماتية في عام 1990.
  • برنامج “صخر” للترجمة الآلية، وهو أول برنامج يقوم بترجمة النصوص من وإلى اللغة العربية بشكل آلي وسريع ودقيق، ويدعم عدة لغات أخرى مثل الإنكليزية والفرنسية والألمانية والإسبانية والروسية، وقد حصل على جائزة الأمير سلطان بن عبد العزيز للتميز العلمي في عام 1995.

حصل الشارخ على جوائز عديدة وتقديرات عالمية أخرى على مستوى الشرق الأوسط والعالم، مثل جائزة الأمير نايف للأمن العربي في عام 2000، وجائزة الاتحاد العربي للمعلوماتية في عام 2005، وجائزة الاتحاد الدولي للمعلوماتية في عام 2010، وغيرها.

الشارخ ترك إرثا ثريا في مجال تقنية المعلومات، وأثرا كبيرا في نشر اللغة العربية والثقافة الإسلامية في العالم الرقمي، وسيظل ذكره حيا في قلوب كل من عرفه واستفاد من إبداعاته.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات