استمع إلى المقال

إذا كنت من مستخدمي متصفح “جوجل كروم“، فقد تكون قد قمت بتنزيل العديد من الإضافات التي تزيد من وظائف المتصفح، وتجعله أكثر فائدة، لكن هل تعلم أن بعض هذه الإضافات قد تحتوي على برامج خبيثة تهدد خصوصيتك وأمانك.

لا داعي للقلق، فـ “جوجل” تختبر ميزة جديدة ستنبهك إذا تم حذف أي إضافة قمت بتثبيتها من “متجر كروم”.

حذف الإضافة من المتجر عادة ما يعني أن “جوجل” اكتشفت أنها تحتوي على برامج خبيثة، أو أنها ضارة بطريقة أخرى، لذلك سيكون التنبيه فرصة لك لإزالتها من جهازك قبل فوات الأوان.

مشكلة الإضافات التي تشكل خطرا على المستخدمين أصبحت شائعة بالنسبة لـ “جوجل”، حيث تقول بعض المصادر إن أعدادا كبيرة من إضافات متصفح “كروم” قد تخالف خصوصية المستخدم، نظرا لشعبية المتصفح والعدد الكبير من الأشخاص الذين يعتبرونه واحدا من أفضل المتصفحات الموجودة، فإن “كروم” هو هدف كبير ومغر للقراصنة.

رغم أن الميزة الأمنية الجديدة ستحذرك من الإضافات التي تم حذفها من “متجر كروم”، إلا أنها لن تزيلها فعليا من جهازك، وهذا يعني أن المستخدمين قد يتجاهلون التحذيرات، ويتركون البرامج الضارة في مكانها.

مع ذلك، فمن الأفضل أن يكون لديك تحذير من عدم وجود شيء على الإطلاق، لذا تخطط “جوجل” لإطلاق الميزة الجديدة في الإصدار رقم 117، لكن يمكن اختبارها في كروم 116 إذا قمت بتفعيل ميزة “Extensions Module in Safety Check”، وللقيام بذلك، ألصق النص التالي “chrome://flags/#safety-check-extensions” في شريط عنوان “كروم” واضغط Enter، قم بتفعيل ميزة “Extensions Module in Safety Check” وأعد تشغيل المتصفح، بمجرد تفعيل الأداة الجديدة، ستظهر في إعدادات “كروم” تحت قسم الخصوصية والأمان، تحت عنوان “Safety check”، سيطلب منك “كروم” مراجعة أي إضافات تم حذفها من متجره.

بالنقر على المطالبة، سيأخذك إلى صفحة تسرد الإضافات المعنية؛ وبشكل مفيد، سيشرح لك أيضا سبب حذف كل إضافة، بما في ذلك ما إذا كانت تحتوي على برامج خبيثة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى إكسڤار واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات